معنى كلمة غمض – المعجم الوسيط

معنى كلمة غمض – المعجم الوسيط

غَمَضَ

المكانُ ـُ غُمُوضاً: انخفض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ الشيءُ والكلام: خَفِيَ. وـ الدارُ: بعدت عن الشارع. وـ عينُه: نامت. ويقال: ما غَمَضْت: ما نِمْت. والخَلخالُ في الساق: غاص فيها لسِمَنها. وـ الكعبُ: غطَّاه اللحم فأخفاه. وـ فلانٌ في الأرض غَمْضاً، وغُمُوضاً: ذهب فيها وغاب. فهو غامض. وـ عنه في البيع أو الشراء ـِ غَمْضاً: تساهل.

( غَمُض ) المكانُ ـُ غَمَاضة، وغُمُوضة: غَمَضَ. وـ الشيءُ والكلام: غمض.

( أغْمَضَت ) الفلاةُ على الشخوص: لم تظهر فيها. وـ فلان في السِّلعة: استحطّ من ثمنها لرداءتها. وفي التنزيل العزيز: {ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه}: لا تأخذونه إلا بوَكْس. وـ فلانٌ عن فلان: تساهل معه في بيع أو شراء. وـ عن الشيء: تجاوز عنه. وـ الرجلُ: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ عينيه: أطبق جفنيهما. ويقال: ما أغمضت: ما نمت. وـ عنه طَرْفَه: أغضى. وـ العين فلاناً: احتقرته. وـ فلانٌ النّظرَ: جاء برأي سديد. وـ الميتَ: أغلق عينيه.

( غَمَّضَ ) فلان: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ على هذا الأمر: مضى وهو يعلم ما فيه. وـ عن الشيء: تجاوز وأغضى. وـ في البيع: تساهل. وـ عينيه: أغمضهما. وـ الميتَ: أغمضه. وـ الكلامَ: جعله غامضاً.

( اغْتَمَضَ ) البرقُ: سكن لمعانه. وـ عيناه: نامتا. ويقال: ما اغتمضت: ما نمت. وأتاني ذلك على اغتماض: عفواً بلا تكلّف ولا مشقّة. وـ عن الإساءة: أغضى.

( انْغَمَضَ ) طَرْفُه: انغضّ.

( تَغَامَضَ ): انطبقت أجفانه. وـ نام.

( الغَامض ): الخفيّ. يقال: حَسَب غامض: غير معروف. وكلام غامض: غير واضح. ورجل غامض: فاتر عن الحملة خامل.

( الغَِماض ): النوم. يقال: ما اكتحلت غَِماضاً.

( الغَمْض ): المنخفض من الأرض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ خلاف الواضح. ( ج ) غماض، وغُمُوض.

( الغُمْض ): النّوم. يقال: ما اكتحلت عينه غمضاً.

( المُغْمِضَات، والمُغَمِّضَات ) من الذّنوب: الأمور العظيمة التي يرتكبها الرجل وهو يعرفها. وـ من الليل: دياجيره وظلمته.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً