معنى كلمة غر – المعجم الوسيط

معنى كلمة غر – المعجم الوسيط

غَرَّ

الرجلُ ـِ غَرارة، وغِرَّة: جهل الأمور وغَفَلَ عنها. فهو غِرّ. وـ الماءُ: نَضَبَ. وـ فلاناً ـُ غَرًّا، وغُرُوراً: خدعه وأطمعه بالباطل. يقال: غَرَّه الشيطانُ ونحوه. وغرَّته الدنيا فهو غَرُور، وهو مغرور، وغَرِير. ويقال: ما غَرَّك بكذا: ما جرَّأك عليه. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم}. وـ فلاناً: أصاب غِرَّته ونال منه ما أراد. وـ الطائرُ فرخَه غَرًّا، وغِراراً: أطعمه بمنقاره.

( غرّ ) ـَ غَرَراً، وغَرارة: كان ذا غُرَّة. وـ ابيضّ. يقال: غرّ وجهُه، وغرّ الفرس. وـ الرجلُ: ساد وشرف. وـ كرُمَت فِعاله واتَّضحت. فهو أغَرّ، وهي غرّاء. ( ج ) غُرّ. وـ الرجلُ: كان ذا غفلة وقلَّت فطنته. فهو غِرّ.

( غَارَّت ) السُّوقُ: كَسَدَت. وـ الناقةُ: قلَّ لبنها. فهي مُغارّ. ( ج ) مَغَارّ. وـ التّحيّةَ: نقصها. وـ الطائر أنثاه: أطعمها أو زَقَّها.

( غَرَّرَ ) به تغريراً، وتَغِرَّة: عرَّضه للهلكة. يقال: غرَّر بنفسه وماله. وـ الغلامُ: طلع أول أسنانه، كأنه أظهر غُرَّة أسنانه، أي بياضها. ويقال: غرَّرت ثنِيَّتا الغلام. وـ الطيُ: رفع جناحيه وهمّ بالطيران. وـ القِرْبَةَ: ملأها.

( اغْتَرّ ) فلانٌ: غَفَلَ. وـ بكذا: خُدِع به. وـ فلاناً: طلب غفلته. وـ الأمرُ فلاناً: أتاه على غفلة منه.

( تَغَرَّرَ ) الفرسُ: كان أغرّ. يقال: تغرّر الفرس وتحجّل.

( اسْتَغَرّ ): اغترّ. وـ فلاناً: أتاه على غِرّة.

( الأغَرّ ): المشهور. يقال: يوم أغرّ، وليلة غرّاء. ( ج ) غُرّ.

( الغَارّ ): الغافل. وـ حافر البئر.

( الغِرَار ): حدّ السيف ونحوه. وـ المِثال يضرب عليه النصال لتُصلَح. يقال: ضرب نصاله على غِرار واحد: على مثال واحد. وضرب على غراره: نهج نهجه. وـ القليل من النّوم وغيره. يقال: ما ذقت النَّوم إلا غراراً، وما لبثت عنده إلاَّ غراراً. ويقال: جاءنا على غِرار: على عجلة. ولبث اليوم غِرَار شَهر: مثال شهر في الطول. وـ من الصلاة: نقصان أركانها. ( ج ) أغِرَّة.

( الغَرَارَة ): الغفلة. وـ حداثة السّنّ. ويقال: كان ذلك على غَرارتي: حداثة سنّي.

( الغِرَارَة ): وعاء من الخيش ونحوه يوضع فيه القمح ونحوه، وهو أكبر من الجوالق. ( ج ) غَرائر.

( الغَرّ ): حدّ السيف. وـ الشّقّ في الأرض. وـ كل كسر مُتَثَنّ في ثوب أو جلد. يقال: طوى الثوب على غَرِّه. وطويت فلاناً على غَرّه: تركته على حاله كما كان، من غير أن أكشف أمره. وـ ما زَقّ الطائر به فرخه. ( ج ) غرور.

( الغِرّ ): من ينخدع إذا خُدِع ( للذكر والأنثى ). وهي غِرّة أيضاً. ( ج ) أغْرار، وغِرار.

( الغُرّ ): طائر طويل العساق من طيور الماء، أسود الجسم، أبيض الرأس، يعيش على مياه المستنقعات والأحواض. واحده: غَرَّاء ( للمذكّر والمؤنّث ).

( الغَرَر ): الخطر. وـ التعريض للهَلَكَة. وبَيْع الغَرَر: بيع ما يجهله المتبايعان، أو ما لا يوثق بتسلّمه، كبيع السمك في الماء، أو الطير في الهواء، وحبل غَرَر: غير موثوق به.

( الغُرَّة ) من كلّ شيء: أوّله وأكرمه. وـ بياض في جبهة الفرس. وـ من الشهر: ليلة استهلال القمر. وـ من الهلال: طلعته. وـ من الأسنان: بياضها وأوّلها. وـ من الرجل: وجهه. وكلّ ما بدا من ضوء أو صبح فقد بدت غُرّته. وـ من القوم: شريفهم وسيّدهم. وـ من المتاع: خياره ورأسه. ( ج ) غُرَر، والغُرَر: ثلاث ليال من أول كل شهر قمريّ.

( الغِرّة ): غفلة في اليقظة. ( ج ) غِرَر.

( الغَرُور ): كل ما غرّ الإنسان من مال، أو جاه، أو شهوة، أو إنسان، أو شيطان. وفي التنزيل العزيز: {وغرّكم بالله الغَرُور}. وـ ما يتغرغر به من الأدوية.

( الغَرِير ): الشاب لا تجربة له. ( ج ) أغِرّة، وأغِرّاء. وـ الخلق الحسن. وـ العيش الناعم. وـ الكفيل والقيّم والضامن. ( ج ) غُرَّان. ويقال: أنا غريرك من فلان: مُحَذِّرك منه. وأنا غريرك من هذا الأمر: مثل في الخبرة والعلم.

( الغُرَيْر ): حيوان من آكلات اللحوم، هيئته بين الكلب والسِّنَّور، أسود القوائم قصيرها، أبيض الوجه، وعلى جانبي وجهه جُدَّتان سوداوان. وـ فحل من الإبل، وفي المثل المولّد: ( أثمَن من غرير ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً