معنى كلمة غذا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة غذا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة غذا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

غذا: الْغِذَاءُ: مَا يُتَغَذَّى بِهِ، وَقِيلَ: مَا يَكُونُ بِهِ نَمَاءُ الْجِسْمِ وَقِوَامُهُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَاللَّبَنِ، وَقِيلَ: اللَّبَنُ غِذَاءُ الصَّغِيرِ وَتُحْفَةُ الْكَبِيرِ وَغَذَاهُ يَغْذُوهُ غِذَاءً. قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ غَذَوْتُهُ غِذَاءً حَسَنًا، وَلَا تَقُلْ غَذَيْتُهُ وَاسْتَعْمَلَهُ أَيُّوبُ بْنُ عَبَايَةَ فِي سَقْيِ النَّخْلِ، فَقَالَ:
فَجَاءَتْ يَدًا مَعَ حُسْنِ الْغِذَا ءِ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طَوِيلُ
غَذَاهُ غَذْوًا وَغَذَّاهُ فَاغْتَذَى وَتَغَذَّى. وَيُقَالُ: غَذَوْتُ الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ فَاغْتَذَى أَيْ رَبَّيْتُهُ بِهِ، وَلَا يُقَالُ غَذَيْتُهُ، بِالْيَاءِ. وَالتَّغْذِيَةُ أَيْضًا: التَّرْبِيَةُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: غَذَيْتُ الصَّبِيَّ لُغَةٌ فِي غَذَوْتُهُ إِذَا غَذَّيْتَهُ؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا تُغَذُّوا أَوْلَادَ الْمُشْرِكِينَ؛ أَرَادَ وَطْءَ الْحَبَالَى مِنَ السَّبْيِ فَجَعَلَ مَاءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْلِ ڪَالْغِذَاءِ. وَالْغَذِيُّ: السَّخْلَةُ؛ أَنْشَدَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ:
لَوْ أَنَّنِي ڪُنْتُ مِنْ عَادٍ وَمِنْ إِرَمِ     غَذِيَّ بَهْمٍ، وَلُقْمَانًا وَذَا جَدَنِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْبَيْتُ لِأَفْنُونٍ التَّغْلِبِيِّ، وَاسْمُهُ صُرَيْمُ بْنُ مَعْشَرٍ، قَالَ: وَغَذِيُّ بَهْمٍ فِي الْبَيْتِ هُوَ أَحَدُ أَمْلَاكِ حِمْيَرَ، وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ ڪَانَ يُغَذَّى بِلُحُومِ الْبَهْمِ؛ وَعَلَيْهِ قَوْلُ سَلْمَى بْنِ رَبِيعَةَ الضَّبِّيِّ:
مِنْ لَذَّةِ الْعَيْشِ، وَالْفَتَى     لِلدَّهْرِ، وَالدَّهْرُ ذُو فُنُونِ
أَهْلَكْنَ طَسْمًا، وَبَعْدَهُمْ     غَذِيَّ بَهْمٍ وَذَا جُدُونِ
قَالَ: وَيَدُلُّكَ عَلَى صِحَّةِ ذَلِكَ عَطْفُهُ لُقْمَانًا وَذَا جَدَنٍ عَلَيْهِ فِي قَوْلِهِ:
لَوْ أَنَّنِي ڪُنْتُ مِنْ عَادٍ وَمِنْ إِرَمِ
قَالَ: وَهُوَ أَيْضًا خَبَرُ ڪُنْتُ وَلَا يَصِحُّ ڪُنْتُ سِخَالًا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: أَخْبَرَنِي خَلَفٌ الْأَحْمَرُ أَنَّهُ سَمِعَ الْعَرَبَ تُنْشِدُ الْبَيْتَ غُذَيَّ بَهْمٍ، بِالتَّصْغِيرِ، لَقَبُ رَجُلٍ. قَاْلَ شَمِرٌ: وَبَلَغَنِي عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ أَنَّهُ قَالَ: الْغَذَوِيُّ الْبَهْمُ الَّذِي يُغْذَى. قَالَ: وَأَخْبَرَنِي أَعْرَابِيٌّ مِنْ بَلْهُجَيْمَ قَالَ: الْغَذَوِيُّ الْحَمَلُ أَوِ الْجَدْيُ لَا يُغَذَّى بِلَبَنِ أُمِّهِ، وَلَكِنْ يُعَاجَى، وَجَمْعُ غَذِيٍّ غِذَاءٌ مِثْلَ فَصِيلٍ وَفِصَالٍ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،: أَمُحْتَسِبٌ عَلَيْهِمْ بِالْغِذَاءِ؛ هَكَذَا رَوَاهُ الْجَوْهَرِيُّ؛ وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الصَّوَابُ فِي حَدِيثِ عُمَرَ أَنَّهُ قَاْلَ احْتَسِبْ عَلَيْهِمْ بِالْغِذَاءِ وَلَا تَأْخُذْهَا مِنْهُمْ، وَكَذَلِكَ وَرَدَ فِي حَدِيثِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،، أَنَّهُ قَاْلَ لِعَامِلِ الصَّدَقَاتِ: احْتَسِبْ عَلَيْهِمْ بِالْغِذَاءِ وَلَا تَأْخُذْهَا مِنْهُمْ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: الْغِذَاءُ السِّخَالُ الصِّغَارُ، وَاحِدُهَا غَذِيٌّ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،: شَكَا إِلَيْهِ أَهْلُ الْمَاشِيَةِ تَصْدِيقَ الْغِذَاءِ وَقَالُوا إِنْ ڪُنْتَ مُعْتَدًّا عَلَيْنَا بِالْغِذَاءِ فَخُذْ مِنْهُ صَدَقَتَهُ، فَقَالَ: إِنَّا نَعْتَدُّ بِالْغِذَاءِ حَتَّى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بِهَا الرَّاعِي عَلَى يَدِهِ، ثُمَّ قَاْلَ فِي آخِرِهِ: وَذَلِكَ عَدْلٌ بَيْنَ غِذَاءِ الْمَالِ وَخِيَارِهِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَإِنَّمَا ذَكَرَ الضَّمِيرَ رَدًّا إِلَى لَفْظِ الْغِذَاءِ، فَإِنَّهُ بِوَزْنِ ڪِسَاءٍ وَرِدَاءٍ، وَقَدْ جَاءَ السِّمَامُ الْمُنْقَعُ، وَإِنْ ڪَانَ جَمْعَ سَمٍّ؛ قَالَ: وَالْمُرَادُ بِالْحَدِيثِ أَنْ لَا يَأْخُذَ السَّاعِي خِيَارَ الْمَالِ وَلَا رَدِيَّهُ، وَإِنَّمَا يَأْخُذُ الْوَسَطَ، وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ: وَذَلِكَ عَدْلٌ بَيْنَ غِذَاءِ الْمَالِ وَخِيَارِهِ. وَغَذِيُّ الْمَالِ وَغَذَوِيُّهُ: صِغَارُهُ ڪَالسِّخَالِ وَنَحْوِهَا. وَالْغَذَوِيُّ: أَنْ يَبِيعَ الرَّجُلُ الشَّاةَ بِنِتَاجِ مَا نَزَا بِهِ الْكَبْشُ ذَلِكَ الْعَامَ؛ قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
وَمُهُورُ نِسْوَتِهِمْ إِذَا مَا أَنْكَحُوا     غَذَوِيُّ ڪُلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبَالِ
وَيُرْوَى غَدَوِيُّ، بِالدَّالِ الْمُهْمَلَةِ، مَنْسُوبٌ إِلَى غَدٍ ڪَأَنَّهُمْ يُمَنُّونَهُ فَيَقُولُونَ: تَضَعُ إِبِلُنَا غَدًا فَنُعْطِيكَ غَدًا. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَرَوَى أَبُو عُبَيْدٍ هَذَا الْبَيْتَ:
وَمُهُورُ نِسْوَتِهِمْ إِذَا مَا أَنْكَحُوا
بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَالْكَافِ مَبْنِيًّا لِلْفَاعِلِ. وَالْغَذَى مَقْصُورٌ: بَوْلُ الْجَمَلِ. وَغَذَا بِبَوْلِهِ وَغَذَاهُ غَذْوًا: قَطَعَهُ، وَفِي التَّهْذِيبِ: غَذَّى الْبَعِيرُ بِبَوْلِهِ يُغَذِّي تَغْذِيَةً. وَفِي الْحَدِيثِ: حَتَّى يَدْخُلَ الْكَلْبُ فَيُغَذِّيَ عَلَى سَوَارِي الْمَسْجِدِ أَيْ يَبُولَ عَلَى السَّوَارِي لِعَدَمِ سُكَّانِهِ وَخُلُوِّهِ مِنَ النَّاسِ. يُقَالُ: غَذَّى بِبَوْلِهِ يُغَذِّي إِذَا أَلْقَاهُ دَفْعَةً دَفْعَةً. وَغَذَا الْبَوْلُ نَفْسُهُ يَغْذُو غَذْوًا وَغَذَوَانًا: سَالَ، وَكَذَلِكَ الْعَرَقُ وَالْمَاءُ وَالسِّقَاءُ، وَقِيلَ: ڪُلُّ مَا سَالَ فَقَدْ غَذَا. وَالْعِرْقُ يَغْذُو غَذْوًا أَيْ يَسِيلُ دَمًا، وَيُغَذِّي تَغْذِيَةً مِثْلُهُ. وَفِي حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ: فَإِذَا جُرْحُهُ يَغْذُو دَمًا أَيْ يَسِيلُ. وَغَذَا الْجُرْحُ يَغْذُو إِذَا دَامَ سَيَلَانُهُ. وَفِي حَدِيثِ الْعَبَّاسِ: مَرَّتْ سَحَابَةٌ فَنَظَرَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ؟ قَالُوا: السَّحَابَ، قَالَ: وَالْمُزْنَ، قَالُوا: وَالْمُزْنَ، قَالَ: وَالْغَيْذَى؛ قَاْلَ الزَّمَخْشَرِيُّ: ڪَأَنَّهُ فَيْعَلٌ مِنْ غَذَا يَغْذُو إِذَا سَالَ، قَالَ: وَلَمْ أَسْمَعْ بِفَيْعَلٍ فِي مُعْتَلِّ اللَّامِ غَيْرَ هَذَا إِلَّا الْكَيْهَاةَ، وَهِيَ النَّاقَةُ الضَّخْمَةُ؛ قَاْلَ الْخَطَّابِيُّ: إِنْ ڪَانَ مَحْفُوظًا فَلَا أُرَاهُ سُمِّيَ بِهِ إِلَّا لِسَيَلَانِ الْمَاءِ مِنْ غَذَا يَغْذُو. وَغَذَا الْبَوْلُ: انْقَطَعَ، وَغَذَا أَيْ أَسْرَعَ. وَالْغَذَوَانُ: الْمُسْرِعُ الَّذِي يَغْذُو بِبَوْلِهِ إِذَا جَرَى؛ قَالَ:
وَصَخْرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ ڪَأَنَّهُ     أَخُو الْحَرْبِ، فَوْقَ الْقَارِحِ الْغَذَوَانِ
هَذِهِ رِوَايَةُ الْكُوفِيِّينَ وَرَوَاهُ غَيْرُهُمُ الْعَدَوَانِ، بِالْفَتْحِ، وَقَدْ غَذَا. وَالْغَذَوَانُ أَيْضًا: الْمُسْرِعُ. وَفِي الصِّحَاحِ: وَالْغَذَوَانُ مِنَ الْخَيْلِ النَّشِيطُ الْمُسْرِعُ، وَقَدْ رُوِيَ بَيْتُ امْرِئِ الْقَيْسِ:
كَتَيْسِ ظِبَاءِ الْحُلَّبِ الْغَذَوَانِ
مَكَانَ الْعَدَوَانِ. أَبُو عُبَيْدٍ: غَذَا الْمَاءُ يَغْذُو إِذَا مَرَّ مَرًّا مُسْرِعًا؛ قَاْلَ الْهُذَلِيُّ:
تَعْنُو بِمَخْرُوتٍ لَهُ نَاضِحٌ     ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وَذُو شَلْشَلِ
وَعَرَقٌ غَاذٍ أَيْ جَارٍ. وَالْغَذَوَانُ: النَّشِيطُ مِنَ الْخَيْلِ. وَغَذَا الْفَرَسُ غَذْوًا: مَرَّ مَرًّا سَرِيعًا. أَبُو زَيْدٍ: الْغَاذِيَةُ يَافُوخُ الرَّأْسِ مَا ڪَانَتْ جِلْدَةً، رَطْبَةً وَجَمْعُهَا الْغَوَاذِي. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْغَاذِيَةُ مِنَ الصَّبِيِّ الرَّمَّاعَةُ مَا دَامَتْ رَطْبَةً، فَإِذَا صَلُبَتْ وَصَارَتْ عَظْمًا فَهِيَ يَافُوخٌ.

معنى كلمة غذا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً