معنى كلمة غبر – المعجم الوسيط

معنى كلمة غبر – المعجم الوسيط

غَبَرَ

ـُ غُبُوراً: مكث. وـ بقي. وـ مضى.

( غَبِرَ ) الشيءُ ـَ غَبَراً، وغُبرَة: علاه الغبار. وـ صار لونه كلون الغبار. فهو أغبَر، وهي غبراء. ( ج ) غُبْر. وـ الجرحُ غَبَراً: اندمل على فساد ثم انتقض بعد البرء. فهو غَبِر.

( أغْبَرَ ): أثار الغبار. وـ الشيءُ: صار لونه كلون الغبار. وـ في حاجته: جدّ في طلبها وأقبل عليها؛ كأنه لحرصه وسرعته يثير الغبار.

( غَبَّرَ ): أثار الغبار. وـ في وجهه: سبقه، كأنَّه أثار الغبار أمامه. وـ الشيءَ: لطَّخه بالغبار. وـ الضيفَ: أطعمه الغبران.

( تَغَبَّرَ ): تلطَّخ بالغُبار. وـ الناقةَ: احتلب غُبرها. ويقال: تغبَّر من المرأة ولداً: استفاده.

( اغْبَرَّ ) الشيءُ: غَبِر: علاه الغبار. وـ صار لونه كلون الغبار ويقال: اغبرّ اليوم: اشتدّ غباره. وـ الأرضُ: أجدبت.

( الأغْبَر ): الذاهب الدارس. يقال: لا يَغُرَّنَّك عِزّ الدُّنيا فإنه أغبر. ( ج ) غُبْر.

( الغَابِر ): الباقي. وفي التنزيل العزيز: {إلاَّ امرأته كانت من الغابرين}: من الباقين في الدار فهلكوا. وغابر بني فلان: بقيّتهم. وـ الماضي. يقال: كان ذلك في الزمن الغابر.

( الغُبَار ): ما دقّ من التراب أو الرماد. وـ نوع دقيق من الخطّ تكتب به رسائل الحمام. ( مو ). ويقال: طلب فلاناً فما شقّ غُباره: لم يدركه. و( الغُبَار الذّريّ ): ما يتكوَّن من مُشِعّة ناتجة عن الانفجار الذّرّي، تحمله الريح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار، حيث يترسّب على الأرض، ويسبب ضرراً لما عليها من الأحياء. ( مج ).

( الغُبَاريَّة ): اضطراب رئويّ مزمن ينشأ من استنشاق الغبار. ( مج ).

( الغُبَّر ): غُبَّر كلّ شيء: بقيته وآخره. فغُبَّر الليل: بقاياه وأواخره، وغُبَّر المرض: بقاياه وأواخره. وقد غلب ذلك على بقية اللبن في الضَّرع، وبقية دم الحيض. يقال: ناقة بها غُبَّر: بقية لبن. ( ج ) غُبَّرات.

( الغُبْر ): الغُبَّر. ( ج ) أغبار.

( الغَبَر ): الغُبار. وـ البقاء. وـ داء في خفّ البعير.

( الغَبْراء ): الأرض. وفي الحديث: ( ما أقلَّت الغبراء، ولا أظلّت الخضراء، أصدق لهجة من أبي ذَرّ ). وـ من السنين: الجَدبَة. وبنو غبراء وبنو الغبراء: الفقراء المحاويج.

( الغُبْران ): بسرتان أو رطبتان في قمع واحد. ( ج ) غبارين.

( الغُبْرَة ): لطْخ الغبار.

( الغَبَرة ): الغُبار. وفي التنزيل العزيز: {ووجوه يومئذ عليها غبرة. ترهقها قترة}.

( الغُبَيْراء ): شراب مسكر يتَّخذ من الذرة. وـ جنس نبات شجيريّ من الفصيلة الورديّة، فيه أنواع حرجية، وأخرى تزرع للتزيين أو لثمارها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً