معنى كلمة غاره – المعجم الوسيط

معنى كلمة غاره – المعجم الوسيط

غَارَه

ـِ غَيْراً، وغِياراً: نفعه. يقال: غار اللهُ القومَ بالخير والرّزق، وغارهم بالمطر. وـ الرجلُ أهلَه: حمل إليهم الميرة.

( غَارَ ) الرجلُ على المرأة، وهي عليه ـَ غَيْرَة: ثارت نفسه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر؛ وثارت نفسها لمثل ذلك منه. فهو غَيْران، وهي غيرى. ( ج ) غَُيَارى. وهو وهي غَيُور. ( ج ) غُيُر. وهو غَيّار وهي غَيَّارة. وهو وهي مِغيار. ( ج ) مغايير.

( أغَارَ ) الرجلُ زوجتَه: جعلها تغار بالزّواج وغيره.

( غَايَرَه ) مغايرة، وغِياراً: بادله. يقال: غايره بالسِّلعة: بادله بها. وـ خالفه. وـ كان غيره. ( مو ).

( غَيَّرَ ) فلانٌ عن بعيره: حطّ عنه رحله وأصلح من شأنه. يقال: نزل القوم يُغيّرون. وـ الشيءَ: بدّل به غيره؛ يقال: غيّرت دابتي وغيّرت ثيابي. وـ جعله على غير ما كان عليه. تقول: غيّرت داري إذا بنيتها بناء غير الذي كان.

( اغْتَارَ ): انتفع. وـ جلب الطعام. يقال: خرج فلان يغتار لأهله.

( تَغَايَرَت ) الأشياءُ: اختلفت.

( تَغَيَّر ) الشيءُ: مطاوع غيّره.

( الغِيَار ): البِدال، وهو البدل من كلّ شيء. وـ الطعام المجلوب. وـ علامة أهل الذّمّة، كالزُّنّار للمجوسِيّ ونحوه يشدُّه على وسطه.

( غَيْر ): يكون اسماً بمعنى إلاَّ؛ تقول: جاء القوم غير محمدٍ، معناه: إلا محمداً. ويعرب حينئذ إعراب الاسم الواقع بعد إلاَّ، فهو هنا منصوب على الاستثناء.

ويكون اسماً بمعنى سوى، نحو: مررت بغيرك: أي بسواك، وهذا غيرك. وبمعنى ليس، نحو: كلامك غير مفهوم: أي ليس بمفهوم. ويعرب هنا على حسب العوامل.

واسماً بمعنى لا، نحو قوله تعالى: {فمن اضطرّ غير باغٍ ولا عادٍ}، والمعنى: فمن اضطرّ جائعاً لا باغياً ولا عادياً. ونحو: {غير ناظرين إناه}. و{غير محلّي الصيد}. وهي منصوبة فيها جميعاً على الحال.

وصِفَة، نحو قوله تعالى: {غير المغضوب عليهم}. ويعرب حينئذ إعراب الموصوف. وهو في الآية مجرور لأنّه صفة للذين.

وهذا اللفظ ملازم للإضافة: وقد يقطع عنها إن فهم معناه وسبقه: ( ليس ) أو ( لا )، نحو: قبضت عشرة ليس غير أو لا غير. ويقال: جاء ببنات غير: أي بأكاذيب. وـ فعله غير مرة: أي أكثر من مرة. وـ عندي غيرُ كتاب: أكثر من كتاب.

( الغَيْر ): التغيير. وـ ( في القانون ): الطرف الثالث في الخصومة.

( الغِيَر ): غِيَر الدهر: أحواله وأحداثه المتغيرة. يقال: لا أراني الله بك غِيَراً. قيل: مفرده: غِيرة، وقيل: هو مفرد. ( ج ) أغيار.

( الغَيْرِيَّة ): كون كلّ من الشّيئين خلاف الآخر. ( مج ). وـ خلاف الأنانية. ( مج ).

( المُتَغَايِر ) من الموادّ: ما تختلف بعض أجزائه عن بعض. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً