معنى كلمة عند – المعجم الوسيط

معنى كلمة عند – المعجم الوسيط

عَنَدَ

عنه ـِ عَنْداً، وعُنُوداً: تباعد وانصرف. وـ الناقةُ: تباعدت عن الإبل ورعت وحدها. وـ العِرقُ أو الجرحُ: سال دمه ولم يجفّ. وـ فلانٌ: استكبر وتجاوز الحدّ في العصيان. وـ خالف الحقّ وردّه وهو يعرفه. فهو عاند. ( ج ) عُنَّد، وعَنَدَة. وهو عَنُود، وعَنِيد. ( ج ) عُنُد. وهي عَنُود. ( ج ) عُنُد. وهي عانِد، وعاندة. ( ج ) عواند.

( أعْنَدَ ) العرقُ والجرحُ: عَنَد. ويقال: أعند أنفه: كثر سيلان الدم منه. وـ فلانٌ القيءَ، وفيه: تابعه.

( عَانَدَ ) فلان معاندة، وعِناداً: خالف وردّ الحقّ وهو يعرفه. وـ فلاناً: خالفه وعارضه فيما يفعل.

( تَعَانَدَ ) الخصمان: تجادلا.

( اسْتَعْنَدَ ) الفرسُ والبعير: غلبا على الزمام والرَّسَن وأبيا الانقياد. وـ فلاناً من بين القوم: قصده. وـ السقاءَ: أماله فشرب من فيه. وـ القيءُ أو الدم فلاناً: غلبه وكثر خروجه منه. وـ عصاهُ: ضرب بها في الناس.

( العِنَاديَّة ): فرقة من السوفطائية ينكرون حقائق الأشياء، ويزعمون أنَّها وهم و خيال باطل.

( عِنْدَ ): ظرف مكان للشيء الحاضر، تقول: عندي مصحف: إذا كان في البيت الذي أنت فيه. وللشَّيء القريب؛ تقول: عندي مصحف: إذا كنت في مكان عملك والمصحف في بيتك وهما متجاوران مثلاً. وللشيء الغائب؛ تقول: عندي مصحف: إذا كنت تملكه وهو غائب عنك، كأن يكون مستعاراً. ومن هنا استعمل ( عند ) في المعاني، فقيل: عنده أخبار، وعنده خير أو شرّ. ويكون عند ظرف زمان إذا أضيف إلى الزّمان نحو: نهضت عند الفجر. ويكون بمعنى الحكم أو الظّنّ؛ فتقول هذا عندي أفضل من هذا، أي في حكمي أو ظَنّي. وهو معرب منصوب على الظرفية، وقد يجر بـ( مِن ) وحدها. فتقول: سأخرج من عندك ظهراً. ولا يقال: ذهبت إلى عنده ولا لعنده.

( العِنْديَّة ): فرقة من السوفسطائية يزعمون أن حقائق الأشياء تابعة للاعتقاد، حتى إن اعتقد أحدهم أنَّ الإنسان جماد جاز ذلك عندهم.

( العَنُود ): الشَّديد العِناد. ويقال: عقبة عَنود: صعبة المرتقى. وسحابة عنود: كثيرة المطر لا تكاد تقلع. والقِدح العنود ( في الميسر ): قِدْح يخرج فائزاً على غير جهة سائر القداح. ( ج ) عُنُد.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً