معنى كلمة عمد – المعجم الوسيط

معنى كلمة عمد – المعجم الوسيط

عَمَدَ

الشيءَ ـِ عَمْداً: أقامه بعماد ودعمه. وـ فلاناً: ضربه بالعمود. ويقال: ما عمدك، أي ما حزنك. وـ الشيءَ، وللشيء، وإليه: قصده. وـ المرضُ فلاناً: أضناه وفدحه.

( عَمِدَ ) البعيرُ ـَ عَمَداً: ورم سنامه من عضّ الرحل. وـ انفضخ باطن سنامه وظاهره صحيح. فهو عَمِد. ويقال: عَمِدَت أليتاه من الرّكوب: ورمتا. وـ الثَّرَى: بلَّلَه المطر فتقبَّض وتراكب بعضه على بعض. وـ الإنسانُ: جهده المرض. وـ الخراجُ: عصر قبل أن ينضج فورم ولم تخرج بيضته ومدته.

( أعْمَدَ ) البناءَ ونحوه: جعل له عماداً يقوم به.

( عَمَّدَ ) الخيمةَ: نصبها بالعِماد. وـ القومُ فلاناً: جعلوه عميداً عليهم، أو عمدة لهم. ( محدثة ). وـ السيلَ: سدَّ مجراه بتراب ونحوه ليجتمع في موضع. وـ الشّوقُ فلاناً: هدَّه. وـ الطّفلَ ( عند المسيحيين ): غسله بماء المعمودية، فهو معمَّد.

( اعْتَمَدَ ) الشيءَ، وعليه: اتكأ. ويقال: اعتمد فلاناً، وعليه: اتَّكلَ. وـ الشيءَ: قصده. وـ أمضاه. يقال: اعتمد الرئيسُ الأمرَ: وافق عليه، وأمر بإنفاذه. ( محدثة ).

( انْعَمَدَ ): مطاوع عمده. وـ قام على عماد يعتمد عليه.

( تعَمَّدَ ) الشيءَ، وله: قصده.

( العِمَاد ): خشبة تقوم عليها الخيمة. وـ كلّ ما رفع شيئاً وحمله. ويقال: فلان رفيع العماد: شريف. وـ رئيس العسكر. ( ج ) عُمُد. وـ غَسْل الصبيّ النّصرانيّ بماء المعمودية.

( العِمَادَة ): الأبنية المرتفعة. ( تذكر وتؤنث ). ( ج ) عِماد. وأهل العماد: أصحاب الأبنية العالية الرفيعة. وـ منصب العميد في الجامعة. ( محدثة ).

( العَمْد ): يقال: فعله عَمْداً، وعن عمد. ويقال: فعله عمداً على عَيْن، وعَمْدَ عَيْن: بجدّ ويقين. والقتل العمد: ( في الشرع ): أن يتعمّد القاتل القتل بسلاح وما يجري مجراه. والقتل شِبْه العمد: أن يتعمّد قتله بآلة لا تقتل غالباً.

( العُمْدَة ): ما يعتمد عليه. وـ رئيس العسكر. وـ رئيس القرية أو المدينة. ( محدثة ). ( ج ) عُمَد. وـ ( في اصطلاح النحاة ): خلاف الفضلة، وهو ما لا يصحّ حذفه من الكلام.

( العَمُود ): السّيّد الذي يُعتمد عليه في الأمور. وـ ( من الإعصار ): ما يسطع في السماء. وـ من الصبح: ما تبلَّج من ضوئه. وعمود البطن: الظَّهر. يقال: ضربه على عمود بطنه. وعمودُ الأمر: قوامه الذي لا يستقيم إلا به. ويقال: استقاموا على عمود رأيهم: على وجه يعتمدون عليه. وـ ( في الهندسة ): كلّ قطعة يزيد طولها أكثر من عشر مرات على طول قطرها الأصغر، وتكون متحملة لقوة ضغط. ( مج ). وـ ( في الميكانيكا ): عمود الإدارة: ساق مستديرة القطاع معدة لنقل الحركة الدورانية. ( مج ). والعمود ( في المنشآت ): دعامة رأسية. ( مج ). وعمود الإشارة: عمود بأعلاه ذراع يشار بها إلى أن الطريق مفتوح. ( محدثة ). وعمود الشِّعر: طريقته الموروثة عن العرب في وزنه وقافيته وأسلوبه. وعمود الطعام: أوعية يركّب بعضها فوق بعض على شكل عمود. ( مج ). وعمود الميزان: ما يعلَّق بطرفيه كِفَّتاه. ( ج ) أعمدة، وعُمُد، وعَمَد.

( العَمِيد ): السيد المعتمد عليه في الأمور. وـ مدير الكليّة في الجامعة. ( محدثة ). وـ المريض لا يستطيع الجلوس حتى يُعمد من جوانبه بالوسائد. وـ رتبة عسكريّة فوق العقيد ودون اللواء. وـ المشغوف عشقاً. ( ج ) عُمَداء.

( المَعْمُوديَّة ): ( عند النصارى ): أن يَغمِس القَسُّ الطّفل في ماء يتلو عليه بعض فِقَر من الإنجيل، وهو آية التنصير عندهم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً