معنى كلمة عقل – المعجم الوسيط

معنى كلمة عقل – المعجم الوسيط

عَقَلَ

ـِ عَقْلاً: أدرك الأشياء على حقيقتها. وـ الغلامُ: أدرك وميّز. يقال: ما فعلت هذا مذ عقلت. وـ إليه: عَقْلاً وعُقولاً: لجأ وتحصّن. وـ الظلّ عَقْلاً: انقبض وانزوى عند انتصاف النهار. وـ الشيء: أدركه على حقيقته. وـ البعير: ضمّ رسغ يده إلى عضده وربطهما معاً بالعقال ليبقى باركاً. وـ الرجل: لوى رجله على رجله وأوقعه على الأرض. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه عنها. وـ القتيلَ: وداه فعقل ديته بالعُقُل في فناء ورثته؛ وكانت في الجاهلية من الإبل. وـ الدّواءُ البطنَ: أمسكه بعد استطلاق. وـ فلانٌ فلاناً ـُ عَقْلاً: فاقه في العقل.

( عَقِل ) البعيرُ ونحوه ـَ عَقَلاً: اصطكّ عرقوباه. وـ التوت رجله. فهو أعقل، وهي عقلاء. ( ج ) عُقْل.

( عَاقَلَه ): باراه في العقل.

( عَقَّلَ ) الكرمُ: أخرج العُقَّيْلى. وـ فلاناً عن حاجته: عقله عنها. وـ فلاناً: جعله عاقلاً.

( اعْتَقَلَ ) بطنُه: استمسك. وـ لسانُه: حبس عن الكلام. ويقال: اعتقل لسانه. وـ من دم فلان: أخذ الدِّيَة. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه. وـ الشُّرْطَةُ المُتَّهَمَ: حبسته حتى يحاكم. ( محدثة ). وـ الدواءُ بطنَه: أمسكه. وـ فلاناً: لوى رجله على رجله وأوقعه على الأرض. وـ الرِّجلَ: ثناها فوضعها على الوَرِك. وـ فلانٌ رمحَه: جعله بين ركابه وساقه.

( تَعَاقلَ ) الرجلُ: تكلّف العقل. وـ القومُ دمَ القتيل: عقلوه بينهم.

( تَعَقَّلَه ) عن حاجته: حبسه ومنعه. وـ البعيرَ: عقله. وـ الدواءُ بطنَه: أمسكه. وـ الرِّجلَ: ثناها فوضعها على الورك.

( العَاقِل ): المُدْرك. ( ج ) عُقَّال، وعُقَلاء. وهي عاقلة، وعاقل، وهنّ عواقل. وـ دافعُ الدّية. ( ج ) عاقلَة. وعاقلة الرّجل: عَصَبَته، وهم القرابة من جهة الأب الذين يشتركون في دفع ديته.

( العَاقُول ): و- يُسَمَّى الحاجَ: نباتٌ تحت شُجَيرِيٌّ شَائِكٌ، تتحوّل فروعه إِلى أَشواك حادة من الفَصِيلة القرنية من الفراشية، أَزهارُهُ حُمْرٌ، تتفتح في الرَّبيع، وثماره قرنيةٌ وبذورُهُ صَلدَةٌ، يكثر في أَودية الصَّحْرَاء والأَراضي المهمَلَة، وهو من أَجود العَلَفِ للإِبل. وـ الأرض لا يهتدى لها لكثرة معاطفها. وـ ما التبس من الأمور. ( ج ) عواقيل.

( العِقَال ): الحبل الذي يعقل به البعير. وـ القلوص الفتيّة من الإبل. وعِقال المئين عند العرب: الشريف الذي إذا أُسِر فُدِيَ بمئين من الإبل. وـ جديلة من الصوف أو الحرير المقصَّب تُلَفّ على الكوفية فتكونان غطاء للرأس. ( مج ). ( ج ) عُقُل.

( العُقَّال ): انقباض شديد التوتّر مؤلم في بعض العضلات يسبّب وقوف الحركة وقتيًّا. ( مج ). ويقال: داء ذو عُقَّال: لا يبرأ منه.

( العُقَّيْلى ): الحِصْرم.

( العَقْل ): ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها. ومنه: الإنسان حيوان عاقل. وـ ما يكون به التفكير والاستدلال وتركيب التصورات والتصديقات. وـ ما به يتميز الحسن من القبيح، والخير من الشر، والحق من الباطل. وـ القلب. وـ الدِّيَة. وـ الحصن. وـ الملجأ. ( ج ) عُقُول.

( العُقْلَة ): ما يعقل به كالقيد أو العقال. وـ ( في الرياضة البدنية ): قضيب من الخشب أو المعدن مشدود الطرفين في حبلين مثبتين من أعلى في سقف أو خشبة معترضة. وـ أنبوبة بين كعبين من قصب السُّكر. ( مو ). وـ ( في البستنة ): غصن أو جزء من غصن ينفصل عن النبات ويُغرس، كغصن العنب والتين ونحوهما. ( مو ).

( العَقُول ): مبالغة العاقل. وـ الدواء يمسك البطن. وـ ( في الطب ): عامل يقبض الأنسجة، أو يقف الإفراز، أو يمنع النزف. ( مج ).

( العَقِيلة ): السيدة المخدَّرة. وـ الزوجة الكريمة. وـ سيد القوم. ( ج ) عقائل.

( المُعْتَقَل ): المحبس.

( المَعْقِل ): الملجأ والحِصن. ( ج ) مَعاقِل.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً