معنى كلمة عقت – المعجم الوسيط

معنى كلمة عقت – المعجم الوسيط

عَقَّت

أنثى الحيوان ـِ عَقَقاً، وعَقاقاً: حملت. وـ البرقُ ـُ عَقًّا: انشقّ. وـ فلانٌ: حلق عقيقة مولوده. وـ القومُ بسهم: رموا به نحو السماء إشعاراً بقبول الدِّية عوضاً عن الدّم. وـ عن ولده: ذبح ذبيحة يوم سُبُوعه. وـ ثوبَه: شقّه. وـ الريحُ السّحابَ: استحلبته كأنّها شقّته. وـ أباه عَقًّا، وعُقُوقاً، ومَعَقَّة: استخفّ به وعصاه وترك الإحسان إليه. فهو عاقّ، وعَقّ، وعَقُوق. وـ رحِمَه: قطعها.

( أعَقَّتِ ) النّخلةُ أو الكَرْمَةُ: أخرجت العِقَّان. وـ فلانٌ: جاء بالعُقوق والعصيان. وـ المرأةُ: نبتت عقيقة ولدها في بطنها. وـ الماءَ: جعله مرًّا.

( عاقَّه ): خالفه.

( اعْتَقّ ) السّحابُ: انشقّ. وـ المُعْتذِرُ: أفرط في اعتذاره. وـ فلانٌ السّيفَ: استلَّه.

( انْعَقّ ) الثّوبُ والغبارُ والسّحابُ: انشقّ. وـ البرقُ: انتشر شعاعه في السّحاب. وـ الوادي: عَمُق. وـ العُقْدَةُ: انشدّت واستحكمت.

( العُقَاق ) من الماء: الشديد المرارة.

( العَقّ ): العاقّ. وـ كل خرق في الرّمْل وغيره. وـ حَفْر مستطيل في الأرض. وـ المرّ من الماء.

( العُقَق ): البَرْق في وسط السّحاب كأنه سيف مسلول. وـ الولد العاقّ.

( العِقّان ): عِقّان الكروم والنّخيل: ما يخرج من أصولهما.

( العَقَّة ): حفرة عميقة في الأرض. وـ البرقة المستطيلة في السماء.

( العَقُوق ) من البهائم: الحامل.

و( الأبلق العَقُوق ): مثل لما لا يكون؛ إذ الأبلق من ذكور الخيل، وهو بالطّبع لا يحمل. تقول: ( كلَّفتني بيض الأنوق، والأبلق العقوق ). ( ج ) عُقُق، وعِقاق.

و( العُقُق ): البُعَدَاء من الأعداء. والعُقُق: قاطعو الأرحام.

( العَقِيق ): حجر كريم أحمر يعمل منه الفصوص. يكون باليمن وبسواحل البحر المتوسط. واحدته: عقيقة. وـ الوادي الذي شَقّه السيل قديماً فأنهره. ( ج ) أعِقَّة. وـ شعر كلّ مولود من الناس والبهائم ينبت وهو في بطن أمه.

( العَقِيقَة ): شعر كلّ مولود من النّاس والبهائم وهو في بطن أمّه. وـ الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم سُبوعه عند حَلْق شعره. وـ من البرق: ما يبقى في السّحاب من شعاعه. وـ حفرة مستطيلة في الأرض. ( ج ) عقائِق. والعقائق: السيوف تلمع كالبروق. يقال: ( سَلّوا عقائق كالعقائق ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً