معنى كلمة عقبت – المعجم الوسيط

معنى كلمة عقبت – المعجم الوسيط

عَقَبَت

الإبلُ ـُ عُقُوباً: تحوّلت من مرعى إلى مرعى آخر. وـ فلانٌ على فلانة: تزوّجها بعد زوجها الأول. وـ فلاناً عقْباً: خلفه وجاء بعقبه. وـ ضرب عقبه. وـ الشيءَ: شدّه بالعقب.

( عَقِبَ ) النبتُ ـَ عَقَباً: دقّ عوده واصفرّ ورقه.

( عُقِب ) فلان: شكا عقبه.

( أعْقَبَ ) الرجلُ: ترك ولداً. وـ الإبلُ: عقبت. وـ الأمرُ: حسنت عاقبته. وـ بين الشيئين: أتى بأحدهما بعد الآخر. وـ عن الشيء: رجع عنه. وـ فلاناً في الراحلة والعمل وغيرهما: خلفه. وـ فلاناً بإحسانه: جازاه بخير. وـ الطائفُ فلاناً: عاوده الجنون في أوقات.

( عَاقَبَ ) بين الشيئين: أتى بأحدهما بعد الآخر. وـ فلاناً: جاء بعقبه. وـ فلاناً في الرحلة والعمل: أعقبه. وـ فلاناً بذنبه مُعاقبة، وعِقاباً: جزاه سوءاً بما فعل.

( عَقَّبَ ) فلانٌ: تتبع حقّه ليستردّه. وـ فلانٌ في الصلاة: جلس بعد أن صلّى لصلاة أخرى أو لغيرها. وـ في الأمر: تردّد في طلبه مجدًّا. وـ على فلان: ندّد عليه وبيّن عيوبه وأغلاطه. وـ عليه: كرّ ورجع. وفي التنزيل العزيز:{ولّى مدبراً ولم يعقّب}. وـ القاضي على حكم سلفه: حكم بغيره. وفي التنزيل العزيز: {وَاللّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ}. ويقال: عقَّب على قوله: ناقشه فيه وراجعه. (مح). وـ فلاناً: خلفه. وـ فلاناً حقَّه: مطله. وـ الشيءَ: شدّه بالعقب. وـ أتى بشيء بعده. وـ الجيشَ: ردّ قوماً منهم وبعث آخرين.

( اعْتَقَب ) القومُ عليه: تعاونوا. وـ من كذا ندامة: وجد في عاقبته ندامة. وـ الرجلَ: حبسه. وـ البائعُ السلعةَ: حبسها عن المشتري حتى يقبض الثمن. وـ فلاناً: خلفه. وـ القومُ الشيءَ: تداولوه وتناوبوه. وـ فلاناً خيراً أو شرًّا بما فعل: كافأه به.

( تَعَاقَبَ ) الشيئان: خلف أحدهما الآخر. وفي الحديث: ( إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم ). وـ القومُ في الشيء أو الأمر: تناوبوه. وـ على الشيء: تعاونوا عليه.

( تَعَقَّبَ ) فلانٌ بخير: أتى به مرة بعد أخرى. وـ من أمره: ندم. وـ فلاناً: تتبعه؛ يقال: تعقَّب عورة فلان أو عثرته. وـ فلاناً: أخذه بذنب كان منه.

( اسْتَعْقَبَ ) منه خيراً أو شرًّا: اعتاض. وـ فلاناً: تطلّب عورته أو عثرته.

( الأعْقاب ): الخَزَف الذي يدخل بين صفوف الآجر في طيّ البئر لكي يشتدّ. ( لا واحد له ). وهو الحشو في اصطلاح البنائين اليوم.

( التَّعَاقب ): التعاقب القِمّيّ. ( في علم الأحياء ): نمو الأعضاء النباتية متتابعة من القاعدة إلى القِمّة أو من القِمّة إلى القاعدة. ( مج ).

( العَاقِب ): آخر كلّ شيء أو خاتمته. وـ كل ما خلف بعد شيء أو من خلف بعده. وـ من يخلف السيّد في الرتبة. وـ الجزاء بالخير.

( العَاقِبَة ): الولد والنّسْل. وـ الجزاء بالخير. وـ آخر كل شيء أو خاتمته.

( العُقاب ): طائر من كواسر الطّيْر قويّ المخالب، مُسروَل، له منقار قصير أعقف، حادّ البصر. وفي المثل: ( أبصر من عقاب ). ( لفظه مؤنّث للذكر والأنثى ). ( ج ) أعقُب، وعِقْبان.

( العُقْب ): آخر كلّ شيء وخاتمته. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا}. ويقال: جئت في عقب الشهر. ( ج ) أعقاب. وعُقب الجَمَال: أثره وهيئته.

( العَقَب ): العَصَب الذي تعمل منه الأوتار. ( ج ) أعقاب.

( العَقِب ): عظم مؤخّر القدم، وهو أكبر عظامها. ( مج ). وـ آخر كلّ شيء. وـ الولد. وـ ولد الوالد الباقون بعده. ( ج ) أعقاب. وجاء عَقِبَه وبِعَقِبه: خلفه. ورجع على عقبه: على الطّريق الذي جاء منه سريعاً. ووطئوا عقب فلان: مشوا في أثره. وفلان موطّأ العقب: كثير الأتباع، كأنهم يتعقبونه.

( العُقْبَى ): الآخرة، أو المرجع إلى الله. وـ آخر كل شيء أو خاتمته. وـ جزاء الأمر. وـ البدل.

( العُقْبَة ): آخر كل شيء. وـ النوبة. وـ البدَل. وـ ما يؤكل عقب الطعام من حلوى. وـ مرقة تُرَدّ في القدر المستعارة. وـ الليل والنهار. وـ من الجمال: أثره وهيئته. ( ج ) عُقَب. وفلان يستقي على عقبة آل فلان: بعدهم، وما يفعل ذلك إلا عقبة القمر: إذا كان يفعله كل شهر مرّة.

( العَقَبَة ): المرقى الصّعب من الجبال. ( ج ) عِقَاب.

( العَقُوب ): الذي يخلف من كان قبله في الخير.

( العُقُوبَة ): العِقاب. ومنه قانون العقوبات.

( العَقِيب ): كلّ شيء يأتي بعد شيء ويتلوه.

( المُعاقِب ): من عاقب. وـ المدرِك بالثأر.

( المِعْقَاب ): المرأة التي من عادتها أن تلد ذكراً ثم أنثى.

( المُعَقِّب ): يقال: جاء فلان معقِّباً: آخر النهار.

( المُعَقِّبَات ): ملائكة النهار والليل. وفي التنزيل العزيز: {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ}. وـ التسبيحات يخلف بعضها بعضاً.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً