معنى كلمة عزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

عزا: الْعَزَاءُ: الصَّبْرُ عَنْ ڪُلِّ مَا فَقَدْتَ، وَقِيلَ: حُسْنُهُ عَزِيَ يَعْزَى عَزَاءً – مَمْدُودٌ – فَهُوَ عَزٍ، وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَعَزِيٌّ صَبُورٌ إِذَا ڪَانَ حَسَنَ الْعَزَاءِ عَلَى الْمَصَائِبِ، وَعَزَّاهُ تَعْزِيَةً – عَلَى الْحَذْفِ وَالْعِوَضِ – فَتَعَزَّى قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: لَا يَجُوزُ غَيْرُ ذَلِكَ. قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: الْإِتْمَامُ أَكْثَرُ فِي لِسَانِ الْعَرَبِ، يَعْنِي التَّفْعِيلُ مِنْ هَذَا النَّحْوِ، وَإِنَّمَا ذَكَرْتُ هَذَا لِيُعْلَمَ طَرِيقُ الْقِيَاسِ فِيهِ، وَقِيلَ: عَزَّيْتُهُ مِنْ بَابِ تَظَنَّيْتُ، وَقَدْ ذُكِرَ تَعْلِيلُهُ فِي مَوْضِعِهِ، وَتَقُولُ: عَزَّيْتُ فُلَانًا أُعَزِّيهِ تَعْزِيَةً، أَيْ أَسَّيْتُهُ وَضَرَبْتُ لَهُ الْأُسَى، وَأَمَرْتُهُ بِالْعَزَاءِ فَتَعَزَّى تَعَزِّيًا، أَيْ تَصَبَّرَ تَصَبُّرًا. وَتَعَازَى الْقَوْمُ: عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضًا – عَنِ ابْنِ جِنِّي. وَالتَّعْزُوَةُ: الْعَزَاءُ – حَكَاهُ ابْنُ جِنِّي عَنْ أَبِي زَيْدٍ – اسْمٌ لَا مَصْدَرٌ; لِأَنَّ تَفْعُلَةً لَيْسَتْ مِنْ أَبْنِيَةِ الْمَصَادِرِ، وَالْوَاوُ هَاهُنَا يَاءٌ، وَإِنَّمَا انْقَلَبَتْ لِلضَّمَّةِ قَبْلَهَا ڪَمَا قَالُوا الْفُتُوَّةَ. وَعَزَا الرَّجُلَ إِلَى أَبِيهِ عَزْوًا: نَسَبَهُ، وَإِنَّهُ لَحَسَنُ الْعِزْوَةُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعَزَاهُ إِلَى أَبِيهِ عَزْيًا نَسَبَهُ، وَإِنَّهُ لَحَسَنُ الْعِزْيَةِ – عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. يُقَالُ: عَزَوْتُهُ إِلَى أَبِيهِ وَعَزَيْتُهُ، قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالِاسْمُ الْعَزَاءُ. وَعَزَا فُلَانٌ نَفْسَهُ إِلَى بَنِي فُلَانٍ يَعْزُوهَا عَزْوًا وَعَزًا وَاعْتَزَى وَتَعَزَّى، ڪُلُّهُ: انْتَسَبَ، صِدْقًا ڪَانَ أَوْ ڪَذِبًا، وَانْتَمَى إِلَيْهِمْ مِثْلُهُ، وَالِاسْمُ الْعِزْوَةُ وَالنِّمْوَةُ، وَهِيَ بِالْيَاءِ أَيْضًا. وَالِاعْتِزَاءُ: الِادِّعَاءُ وَالشِّعَارُ فِي الْحَرْبِ مِنْهُ. وَالِاعْتِزَاءُ: الِانْتِمَاءُ. وَيُقَالُ: إِلَى مَنْ تَعْزِي هَذَا الْحَدِيثَ؟ أَيْ: إِلَى مَنْ تَنْمِيهِ. قَاْلَ ابْنُ جُرَيْجٍ: حَدَّثَ عَطَاءٌ بِحَدِيثٍ فَقِيلَ لَهُ: إِلَى مَنْ تَعْزِيهِ؟ أَيْ: إِلَى مَنْ تُسْنِدُهُ، وَفِي رِوَايَةٍ: فَقُلْتُ لَهُ: أَتَعْزِيهِ إِلَى أَحَدٍ؟ وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ تَعَزَّى بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَعِضُّوهُ بِهَنِ أَبِيهِ وَلَا تُكَنُّوا قَوْلُهُ تَعَزَّى، أَيِ انْتَسَبَ وَانْتَمَى. يُقَالُ: عَزَيْتُ الشَّيْءَ وَعَزَوْتُهُ أَعْزِيهِ وَأَعْزُوهُ، إِذَا أَسْنَدْتَهُ إِلَى أَحَدٍ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ: وَلَا تُكَنُّوا، أَيْ قُولُوا لَهُ: اعْضَضْ بِأَيْرِ أَبِيكَ، وَلَا تُكَنُّوا عَنِ الْأَيْرِ بِالْهَنِ. وَالْعَزَاءُ وَالْعِزْوَةُ: اسْمٌ لِدَعْوَى الْمُسْتَغِيثِ، وَهُوَ أَنْ يَقُولَ: يَا لَفُلَانٍ، أَوْ يَا لَلْأَنْصَارِ، أَوْ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ، قَاْلَ الرَّاعِي:
فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسَانُنَا وَرِجَالُهُمْ دَعَوْا يَا لَكَعْبٍ وَاعْتَزَيْنَا لِعَامِرِ
وَقَوْلُ بِشْرِ بْنِ أَبِي خَازِمٍ:
نَعْلُو الْقَوَانِسَ بِالسُّيُوفِ وَنَعْتَزِي     وَالْخَيْلُ مُشْعَرَةُ النُّحُورِ مِنَ الدَّمِ
وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ لَمْ يَتَعَزَّ بِعَزَاءِ اللَّهِ فَلَيْسَ مِنَّا أَيْ: مَنْ لَمْ يَدْعُ بِدَعْوَى الْإِسْلَامِ فَيَقُولَ: يَا لَلَّهِ أَوْ يَا لَلْإِسْلَامِ أَوْ يَا لَلْمُسْلِمِينَ! وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أَنَّهُ قَالَ: يَا لَلَّهِ لِلْمُسْلِمِينَ! قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: لَهُ وَجْهَانِ: أَحَدُهُمَا أَنْ لَا يَتَعَزَّى بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ وَدَعْوَى الْقَبَائِلِ، وَلَكِنْ يَقُولُ: يَا لَلْمُسْلِمِينَ، فَتَكُونُ دَعْوَةُ الْمُسْلِمِينَ وَاحِدَةً غَيْرَ مَنْهِيٍّ عَنْهَا، وَالْوَجْهُ الثَّانِي أَنَّ مَعْنَى التَّعَزِّي فِي هَذَا الْحَدِيثِ التَّأَسِّي وَالصَّبْرُ، فَإِذَا أَصَابَ الْمُسْلِمَ مُصِيبَةٌ تَفْجَعُهُ قَالَ: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، ڪَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ بِعَزَاءِ اللَّهِ أَيْ: بِتَعْزِيَةِ اللَّهِ إِيَّاهُ، فَأَقَامَ الِاسْمَ مَقَامَ الْمَصْدَرِ الْحَقِيقِيِّ وَهُوَ التَّعْزِيَةُ، مِنْ عَزَّيْتُ، ڪَمَا يُقَالُ: أَعْطَيْتُهُ عَطَاءً، وَمَعْنَاهُ أَعْطَيْتُهُ إِعْطَاءً. وَفِي الْحَدِيثِ: سَيَكُونُ لِلْعَرَبِ دَعْوَى قَبَائِلَ، فَإِذَا ڪَانَ ڪَذَلِكَ فَالسَّيْفَ السَّيْفَ حَتَّى يَقُولُوا: يَا لَلْمُسْلِمِينَ وَقَالَ اللَّيْثُ: الِاعْتِزَاءُ: الِاتِّصَالُ فِي الدَّعْوَى إِذَا ڪَانَتْ حَرْبٌ، فَكُلُّ مَنِ ادَّعَى فِي شِعَارِهِ: أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ، أَوْ فُلَانٌ الْفُلَانِيُّ، فَقَدِ اعْتَزَى إِلَيْهِ. وَالْعِزَةُ: عُصْبَةٌ مِنَ النَّاسِ، وَالْجَمْعِ عِزُونَ. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ فِي الدَّارِ عِزُونَ، أَيْ أَصْنَافٌ مِنَ النَّاسِ. وَالْعِزَةُ: الْجَمَاعَةُ وَالْفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ، وَالْهَاءُ عِوَضٌ مِنَ الْيَاءِ، وَالْجَمْعُ عِزًى عَلَى فِعَلٍ، وَعِزُونَ وَعُزُونَ أَيْضًا بِالضَّمِّ، وَلَمْ يَقُولُوا عُزَاتٌ ڪَمَا قَالُوا ثُبَاتٌ، وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْكُمَيْتِ:
وَنَحْنُ وَجَنْدَلٌ بَاغٍ تَرَكْنَا     ڪَتَائِبَ جَنْدَلٍ شَتَّى عِزِينَا
 وَقَوْلُهُ تَعَالَى: عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ مَعْنَى عِزِينَ حِلَقًا حِلَقًا وَجَمَاعَةً جَمَاعَةً، وَعِزُونَ: جَمْعُ عِزَةٍ، فَكَانُوا عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ جَمَاعَاتٍ فِي تَفْرِقَةٍ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْعِزَةُ عُصْبَةٌ مِنَ النَّاسِ فَوْقَ الْحَلْقَةِ وَنُقْصَانُهَا وَاوٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَا لِي أَرَاكُمْ عِزِينَ؟ قَالُوا: هِيَ الْحَلْقَةُ الْمُجْتَمِعَةُ مِنَ النَّاسِ ڪَأَنَّ ڪُلَّ جَمَاعَةٍ اعْتِزَاؤُهَا أَيِ: انْتِسَابُهَا وَاحِدٌ، وَأَصْلُهَا عِزْوَةٌ، فَحُذِفَتِ الْوَاوُ وَجُمِعَتْ جَمْعَ السَّلَامَةِ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ ڪَثُبِينَ وَبُرِينَ فِي جَمْعِ ثُبَةٍ وَبُرَةٍ. وَعِزَةٌ مِثْلُ عِضَةٍ، أَصْلُهَا عِضْوَةٌ، وَسَنَذْكُرُهَا فِي مَوْضِعِهَا. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيَأْتِي عِزِينَ بِمَعْنَى مُتَفَرِّقِينَ، وَلَا يَلْزَمُ أَنْ يَكُونَ مِنْ صِفَةِ النَّاسِ بِمَنْزِلَةِ ثُبِينَ، قَالَ: وَشَاهِدُهُ مَا أَنْشَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ:
فَلَمَّا أَنْ أَتَيْنَ عَلَى أُضَاخٍ     ضَرَحْنَ حَصَاهُ أَشْتَاتًا عِزِينَا
، لِأَنَّهُ يُرِيدُ الْحَصَى، وَمِثْلُهُ قَوْلُ ابْنِ أَحْمَرَ الْبَجَلِيِّ:
حُلِقَتْ لَهَازِمُهُ عِزِينَ وَرَأْسُهُ     ڪَالْقُرْصِ فُرْطِحَ مِنْ طَحِينِ شَعِيرِ
وَعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنَّمَا حَكَمْنَا عَلَيْهِ بِأَنَّهُ فِعْلِيتٌ لِوُجُودِ نَظِيرِهِ وَهُوَ عِفْرِيتٌ وَنِفْرِيتٌ، وَلَا يَكُونُ فِعْوِيلًا; لِأَنَّهُ لَا نَظِيرَ لَهُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: جَعَلَهُ سِيبَوَيْهِ صِفَةً، وَفَسَّرَهُ ثَعْلَبٌ بِأَنَّهُ الْقَصِيرُ. وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: هُوَ اسْمُ مَوْضِعٍ. وَبَنُو عَزْوَانَ: حَيٌّ مِنِ الْجِنِّ، قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ يَصِفُ الظَّلِيمَ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: إِنَّ الظَّلِيمَ مِنْ مَرَاكِبَ الْجِنِّ:
حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤَهُ     وَالرَّأْسَ غَيْرَ قَنَازِعٍ زُعْرِ
قَالَ اللَّيْثُ: وَكَلِمَةٌ شَنْعَاءُ مِنْ لُغَةِ أَهْلِ الشَّحْرِ، يَقُولُونَ: يَعْزَى مَا ڪَانَ ڪَذَا وَكَذَا، ڪَمَا نَقُولُ نَحْنُ: لَعَمْرِي لَقَدْ ڪَانَ ڪَذَا وَكَذَا، وَيَعْزِيكَ مَا ڪَانَ ڪَذَا، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: عَزْوَى، ڪَأَنَّهَا ڪَلِمَةٌ يُتَلَطَّفُ بِهَا. وَقِيلَ: بِعِزِّي، وَقَدْ ذُكِرَ فِي عَزَزَ، قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: الْعَزْوُ لُغَةٌ مَرْغُوبٌ عَنْهَا يَتَكَلَّمُ بِهَا بَنُو مَهْرَةَ بْنِ حَيْدَانَ، يَقُولُونَ: عَزْوَى، ڪَأَنَّهَا ڪَلِمَةٌ يُتَلَطَّفُ بِهَا، وَكَذَلِكَ يَقُولُونَ يَعْزَى.

معنى كلمة عزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً