معنى كلمة عرق – المعجم الوسيط

معنى كلمة عرق – المعجم الوسيط

عَرَقَ

في الأرض ـِ عُرُوقاً: ذهب فيها. وـ العظمَ ـُ عَرْقاً، ومَعْرَقاً: أكل ما عليه من اللحم نهشاً بأسنانه. ويقال: عرقته السّنون، وعرقته الخطوبُ: نالت منه. ويقال أيضاً: فلان معروقٌ: إذا كان قليل اللَّحم.

( عَرِقَ ) ـَ عَرَقاً: رشح جِلده. فهو عَرْقان. ويقال: عَرِق الحائط، وعَرِقت الأرض. فهو عَرِق، وعَرْقان.

( أعْرَقَ ) الشّجرُ: امتدت عروقه في الأرض. يقال: أعرق فلانٌ في الكرم: كان له أصل فيه. وـ أتى بلاد العراق. وـ الفرسَ وغيره: أجراه ليَعْرَق. وـ الشرابَ: مزجه بماء قليل.

( عَارَقَه ): فاخره بأصله.

( عَرَّقَ ): أعرق.

( اعْتَرَق ) العظمَ: عرقه.

( تَعَرَّقَ ) الشجرُ: أعرق. وـ العظمَ: عَرَقَه. ويقال: تعرَّقته السِّنون وتعرَّقَتْه الخطوب. وتعَرَّقْتُ فلاناً: أخذتُ رأسَه تحت إبطي فصرعته.

( اسْتَعْرَقَ ): تعرَّض للحرّ، أو شرب دواء كي يعرق. وـ الشَّجرُ: أعرق.

( العِرَاق ) من البحر والنّهر: شاطئه طولاً. وـ من الدار: فناؤها. وـ من الأذن: كِفافها. وـ من الظّفر: ما أحاط به. وـ من الرِّيش: جوفه. وـ من الحشا: ما كان فوق السُّرَّة معترِضاً بالبَطن. ( ج ) أعْرقَة، وعُرُق.

( العُرَاق ): العظم أُكِل لحمه. وـ الصافي من الماء. وعُراق الغيث: ما يخرج من النبات على أثره.

( العَرَاقَة ): الأصالة. ( محدثة ).

( العُرَاقَة ): الماء الصافي. وـ المطرة الغزيرة. ( ج ) عُراق.

( العَرْق ): العظم أخذ عنه معظم اللّحم وبقي عليه لحوم رقيقة طيِّبة. ( ج ) عِراق.

( العِرْق ): أصل كل شيء: يقال: تداركته أعراق صِدق أو سوء. وـ مجرى الدّم في الجسد. وـ الأرض المِلح لا تنبت. وـ خشبة مرتفعة طويلة يعرّش بها سقف البيت ونحوه. وـ الشيء القليل؛ يقال: فيه عِرق من ماء، وعرق من حموضة وملوحة. ( ج ) عروق، وأعراق، وعِراق. وعِرق السّوس: جذور السّوس. ( وانظر: سوس ).

( العَرَق ): ما رشح من مسامّ الجلد من غُدَد خاصة. وعَرَق الحائط والأرض: نُدوّتهما. وتجشّمت له عَرَق القِرْبة: شدّة ومجهوداً. وـ شراب مُخمَّر مقَطَّر مُسكِر، يتخذ في مصر والعراق من البلح، وفي الشام من العنب. ( محدثة ). وعَرَق الخِلال: ما يعطى مودّة ومحبّة. وـ المِدماك من اللَّبِن أو الآجُرّ أو الحجر في الحائط، يقال: بنى الباني عَرَقاً أو عرقين. وـ السَّطْر من الخيل أو الطّير أو كلّ مُصْطَفّ. وـ أجْر الأجير أو العامل. ( مجازاً ). ( محدثة ). ويقال: جرى الفرس عَرَقاً أو عَرَقَين: شَوطاً أو شوطين.

( العَِرْقاة ): الأصل. وـ أصل الشّجر الذي يذهب في الأرض سُفلاً وتتشعب منه العروق.

( العِرْقَة ): العَِرْقاة. ( ج ) عِرَق.

( العَرَقَة ): الصّفّ من اللّبِن والآجُرّ في الحائط. وـ الخشبة التي توضع مُعتَرضة بين سَافَي الحائط. وـ الجِلدة يُشدّ بها الأسير. ( ج ) عَرَق.

( العُرَقَة ): يقال: رجل عُرَقَة: كثير العرق.

( العَرْقُوَتَان ): خشبتان تعترضان على فوّهة الدّلو كالصّليب.

( العَرَقِيَّة ): ما يلبس على الرأس تحت العمامة ليمتص العرق. وـ ما يوضع على ظهر الفرس أو الحمار تحت السرج أو البرذعة. ( مو ).

( العَرِيق ): رجل عريق، وفرس عريق: كريم أصيل. وغلام عريق: نحيف الجسم خفيف الروح.

( المُعَرَّق ): القليل اللحم المهزول.

( المِعْرَق ): ما يلبس على الجسد ليمتصّ عَرَقَه. وـ الشَّفْرَة يُعرَق بها اللحم. ( ج ) معارق.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً