معنى كلمة عذر – المعجم الوسيط

معنى كلمة عذر – المعجم الوسيط

عَذَرَ

فلانٌ ـِ عُذْراً: كثرت ذنوبه وعيوبه. وـ فلاناً فيما صنع عُذْراً، ومَعْذِرَة: رفع عنه اللَّوْم فيه. وـ الغلامَ والجارية عَذْراً: ختنهما. وـ العاذورُ فلاناً: أصابه. فهو معذور. وـ الفرسَ عَذْراً: ألجمه.

( أعْذَرَ ) فلانٌ: ثبت له عُذْر، ومنه المثل: ( أعذرَ من أنذر ). وـ أبدى عُذْراً. وـ في الشيء: قصَّر ولم يبالغ فيه وهو يُرِي أنه مبالغ. وـ بالغ وجدّ. وـ كثرت ذنوبه وعيوبه. وـ للقوم: عمل لهم طعام الخِتان. وـ فلاناً فيما صنع: عذره. وـ فلاناً من فلان: أنصفه منه. وـ الغلامَ والجاريةَ: ختنهما. وـ الفرسَ: ألجمه. وـ فلاناً في ظهره: ضربه فأثَّرَ فيه. ويقال: ضربه فأعذره: أثقله. وضُرب فأعذر: أشرف به على الهلاك.

( عَذَّرَ ) الغلامُ: نبت شعر عذاره. وـ الرجلُ: تكلَّف العذر ولا عذر له. وـ فلانٌ: اتخذ طعام الختان. ويقال: عذَّر القومَ: دعاهم إلى طعام الختان. وـ الفرسَ: ألجمه.

( اعْتَذَر ) فلانٌ: صار ذا عُذر. وـ إليه: طلب قبول معذرته. ويقال: اعتذر من ذنبه، واعتذر عن فعله: تنصَّل واحتجَّ لنفسه. وـ فلان: صار ذا عذر. وـ من فلان: شكاه. وـ العمامةَ: أرخى لها عذبتين من خلف.

( تَعَذَّرَ ) عن الأمر: تأخَّرَ. وـ من الذَّنْب: تنصَّل واحتجَّ لنفسه. ويقال: تعذَّرَ إلى فلان. وـ عليه الأمر: شقَّ وتعسَّرَ. وـ القوم على فلان: فرُّوا عنه وخذلوه.

( اسْتَعْذَرَ ) إليه: قدَّم إليه الاعتذار. وـ من فلان: قال مَن عَذِيري منه، وطلب من النَّاس العُذْر إن هو عاقبه.

( العَاذِر ): عِرْق يسيل منه دم الاستحاضة.

( العاذُور ): داء يأخذ الحَلْق. ويقال: ( لقيت منه عازوراً ): شرًّا. وـ ( في الطب ): التهاب اللوزتين. ( مج ).

( العِذَار ): عِذَار الغلام: جانب لحيته. وـ ما سال من اللِّجام على خدِّ الفرس. ويقال: خلع فلان عِذاره: انهمك في الغيّ ولم يستح. ولَوَى عنه عذاره: تمرَّد عليه. وـ طعام الختان. وـ شَفْرَتا النَّصْل. ( ج ) عُذُر. ويقال: فلان شديد العِذَار، ومستمرّ العِذار: يراد شدّة العزيمة. وعِذارا الحائط والطريق والوادي: جانباه. وعِذَار من النَّخْل والشجر والرَّمْل: خطّ منه مستطيل. يقال: غرس في كرْمه عِذاراً من الشَّجَر: سِكَّة مُصطَفَّة.

( العُذْر ): الحُجَّة التي يعتذر بها. ( ج ) أعْذار.

( العَذْرَاء ): البِكْر. ( ج ) عَذَارَى، وعَذَار. ويقال: دُرَّة عذراء: لم تُثْقَب. ورملة عذراء: لم توطأ. و- أَحد بروج السَّمَاء، بين الأَسَد والميزان، وزمنه من 23 آب إِلى 22 من أيلول.

( العُذْرَة ): البَكارة. وـ العاذور. وـ النَّاصِيَة. وـ عُرْف الفَرس. وـ الخُصْلَة من الشَّعر. ( ج ) عُذَر.

( العَذِرَة ): الغائط. وعَذِرَة الدَّار: فناؤها. وفي الحديث: ( اليهود أنتن خلق الله عَذِرَة ). وعَذِرَة الدَّارِ: فناؤُها.

( العُذْرِيّ ): يقال: هَوى عُذْرِيّ: عفيف، نسبة إلى بني عُذرة: لاشتهارهم به.

( العَذِير ): العاذِر. وـ النَّصير. وـ الأمر تُعْذَر عليه إذا فعلته. ( ج ) عُذُر. ويقال: عذيرَك من فلان: هات من يعذِرُك. ومن عذيري من فلان: من يعذرني في أمره، إذا جازيته على صنعه، ولا يلومني على ما أفعله.

( العَذِيرَة ): يقال: ما عندهم عَذِيرَة: لا يعذرون.

( المَعْذِرَة ): الحُجَّة. ( ج ) معاذِر، ومعاذير.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً