معنى كلمة عدا – المعجم الوسيط

معنى كلمة عدا – المعجم الوسيط

عَدَا

ـُ عَدْواً، وعُدُوًّا، وتَعْدَاء، وعَدَوَاناً: جرى. وـ عليه عَدْواً، وعُدُوًّا، وعَدَاء، وعُِدْواناً: ظلمه وتجاوز الحدّ. وـ اللِّصُّ على الشيء عَدَاء، وعَدَوَاناً، وعُدْوَاناً: سرقه. وـ عليه: وثب. وـ فلاناً عن الأمر عَدْواً، وعُدْواناً: صرفه وشغله. ومنه: ( فما عدا مما بدا ). وـ الأمرَ، وعنه: جاوزه وتركه.

و( عَدَا ): من أدوات الاستثناء تنصب ما بعدها على أنَّها فِعْل، وتجرُّه على أنها حرف جرّ، وإذا دخلت عليها ( ما ) المصدرية وجب نصب ما بعدها على المفعولية: تقول: جاء القوم عدا محمداً وعدا محمدٍ. وما عدا محمداً.

( أعْدَاه ): جعله يعدو. وـ فلاناً من مرضه أو خُلُقه: أكسبه مثله. ويقال: أعداه بالداء، وأعداه الداء.

( عَادَاه ) مُعاداة، وعِدَاء: خاصمه وكان عدُوَّه. وـ الشيءَ: باعده. وـ الوسادةَ: ثناها. وـ بين اثنين: والى وتابع. يقال: عادى بين الصَّيْدين.

( عَدَّى ) فلانٌ عن الأمر: خلاَّه وانصرف عنه. ويقال: عَدّ عما ترى: انصرف عنه. وفي المثل: ( عَدّ عن هذا وخلاك ذمّ ). وـ الشيءَ: تجاوزه إلى غيره. وـ الشيءَ إليه: أجازه وأنفذه. يقال: عدّى الرجلَ أو الشيءَ إلى الشاطئ الآخر للنهر. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه.

( اعْتَدَى ) عليه: ظلمه. وـ الحقَّ: جاوزه. ويقال: اعتدى عن الحقّ، وفوق الحقّ.

( تَعادَوا ): تبارَوْا في العَدْو. وـ عادى بعضهم بعضاً. وـ أعدى بعضهم بعضاً. وـ النَّوائبُ: توالت. وـ الشيءُ: تفاوت ولم يستَوِ. يقال: تعادى الوسادُ، وتعادى المكانُ. وـ عنه: تباعد وتجافى. ويقال: تعادى ما بينهم: اختلف وفسد.

( تعَدَّى ) عليه: ظلمه. وـ الشيءَ: جاوزه.

( اسْتَعْدَاه ): استعانه واستنصره. يقال: استعديت الأمير على فلان.

( العَادِي ): العَدُوّ. ( ج ) عُدَاة. وعادِيَا اللَّوح: طرفاه.

( العَادِيَة ): مؤنث العادي. وـ الخيل المغيرَة. وفي التنزيل العزيز: {والعاديات ضبحاً}. وـ جماعة القوم يعدون للقتال. وـ الشغل يصرفك عن الشيء. ودفعت عنك عادية فلان: ظلمه وشرّه. ( ج ) عَوَادٍ. وعَوَادي الدَّهْر: نوائبه. وعوادي الكَرْم: ما يغرس منه في أصول الشَّجَر العِظام.

( العِدَى ): شاطئ الوادي. وـ الغُرَباء. وـ المتباعدون. وـ الأعداء.

( العَدَاء ): الشُّغْل يصرفك عن الشيء. وطَوَار كلِّ شيء، وهو ما انقاد معه من عرضه وطوله. وـ الشَّوْط الواحد من العَدْو. وعَداء الخَنْدَق أو الوادي: بطنه.

( العِدَاء ): الشَّوْط الواحد من العَدْو. وـ الحجر يوضع على شيء يستره. وـ طَوَار الشيء.

( العَدَاوَة ): اسم من المعاداة.

( العَدَّاء ): الشديد العَدْو من الناس والخيل.

( العَدْوَى ): انتقال الدَّاء من المريض به إلى الصحيح بوساطة ما.

( العُدَوَاء ): غير المطمئن من الأرض والمركب. وـ البعد. وعُدَوَاء الشُّغْل: موانعه. وعُدَوَاء الشَّوْق: ما برَّح بصاحبه.

( العَدَوَان ): الشديد العدو.

( العُدْوَان ): يقال: لا عُدْوان على فلان: لا سبيل ولا سلطان عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنِ انتَهَوا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ}.

( العُدْوَة ): المكان المرتفع. وـ شاطئ الوادي وجانبه. وفي التنزيل العزيز: {إذ أنتم بالعُدْوَة الدُّنْيا وهُمْ بالعُدْوَة القصوى}. ( ج ) عُِدْىـ وعِدَاء.

( العَدُوّ ): ذو العَدَاوة ( للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ). وقد يُثَنَّى ويؤنث، ويجمع على عِدى وعلى أعداء. ( جج ) أعَادٍ.

( العَدِيُّ ): جماعة القوم يعدون للقتال.

( المُتَعَدِّي ): الفعل المتعدِّي: هو الذي ينصب المفعول به بنفسه دون وساطة حرف.

( المَعْدَى ): يقال: مالي عنه مَعْدَى: تجاوز إلى غيره.

( المُعَدِّيَة ): المركب يعبر عليه من شاطئ إلى شاطئ. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً