معنى كلمة عثن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عثن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عثن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

عثن: الْعُثَانُ وَالْعَثَنُ: الدُّخَانُ وَالْجَمْعُ عَوَاثِنُ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، وَكَذَلِكَ جَمْعُ الدُّخَانِ دَوَاخِنُ، وَالْعَوَاثِنُ وَالدَّوَاخِنُ لَا يُعْرَفُ لَهُمَا نَظِيرٌ وَقَدْ عَثَنَ يَعْثُنُ عَثْنًا وَعُثَانًا، وَفِي حَدِيثِ الْهِجْرَةِ وَسُرَاقَةَ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّهُ طَلَبَ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَأَبَا بَكْرٍ حِينَ خَرَجَا مُهَاجِرَيْنِ، فَلَمَّا بَصُرَ بِهِ دَعَا عَلَيْهِ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَسَاخَتْ قَوَائِمُ فَرَسِهِ فِي الْأَرْضِ فَسَأَلَهُمَا أَنْ يُخَلِّيَا عَنْهُ فَخَرَجَتْ قَوَائِمُهَا وَلَهَا عُثَانٌ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ دُخَانٌ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الْعُثَانُ أَصْلُهُ الدُّخَانُ، وَأَرَادَ بِالْعُثَانِ هَاهُنَا الْغُبَارَ شَبَّهَهُ بِالدُّخَانِ، قَالَ: ڪَذَلِكَ قَاْلَ أَبُو عَمْرِو بْنِ الْعَلَاءِ قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَرُبَّمَا سَمَّوُا الْغُبَارَ عُثَانًا، وَعَثَنَتِ النَّارُ تَعْثُنُ بِالضَّمِّ عُثَانًا وَعُثُونًا وَعَثَّنَتْ إِذَا دَخَّنَتْ، وَعَثَّنَ الشَّيْءَ: دَخَّنَهُ بِرِيحِ الدُّخْنَةِ، وَعَثِنَ هُوَ: عَبِقَ، وَطَعَامٌ مَعْثُونٌ وَعَثِنٌ وَمَدْخُونٌ  وَدَخِنٌ إِذَا فَسَدَ لِدُخَّانٍ خَالَطَهُ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا اسْتَوْقَدَ بِحَطَبٍ رَدِيءٍ ذِي دُخَانٍ: لَا تُعَثِّنْ عَلَيْنَا، وَعَثَنَ فِي الْجَبَلِ يَعْثُنُ عَثْنًا: صَعَّدَ مِثْلُ عَفَنَ أَنْشَدَ يَعْقُوبُ:
حَلَفْتُ بِمَنْ أَرْسَى ثَبِيرًا مَكَانَهُ أَزُورُكُمْ مَا دَامَ لِلطَّوْدِ عَاثِنُ
يُرِيدُ: لَا أَزُورُكُمْ مَا دَامَ لِلْجَبَلِ صَاعِدٌ فِيهِ، وَرُوِيَ: مَا دَامَ لِلطَّوْدِ عَافِنٌ، يُقَالُ: عَثَنَ وَعَفَنَ بِمَعْنًى، قَاْلَ يَعْقُوبُ: هُوَ عَلَى الْبَدَلِ، وَعَثَّنْتُ ثَوْبِي بِالْبَخُورِ تَعْثِينًا، وَالْعُثْنُونُ مِنَ اللِّحْيَةِ: مَا نَبَتَ عَلَى الذَّقَنِ وَتَحْتِهِ سِفْلًا، وَقِيلَ: هُوَ ڪُلُّ مَا فَضَلَ مِنَ اللِّحْيَةِ بَعْدَ الْعَارِضَيْنِ مِنْ بَاطِنِهِمَا، وَيُقَالُ لِمَا ظَهَرَ مِنْهَا السَّبَلَةُ، وَقَدْ يُجْمَعُ بَيْنَ السَّبَلَةِ وَالْعُثْنُونِ فَيُقَالُ لَهُمَا عُثْنُونٌ وَسَبَلَةٌ، وَقِيلَ: اللِّحْيَةُ ڪُلُّهَا، وَقِيلَ: عُثْنُونُ اللِّحْيَةِ طُولُهَا وَمَا تَحْتَهَا مِنْ شَعْرِهَا عَنْ ڪُرَاعٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا يُعْجِبُنِي، وَقِيلَ: عُثْنُونُ اللِّحْيَةِ طَرَفُهَا، وَرَجُلٌ مُعَثَّنٌ: ضَخْمُ الْعُثْنُونِ، وَفِي الْحَدِيثِ: وَفِّرُوا الْعَثَانِينَ هِيَ جَمْعُ عُثْنُونٍ، وَهُوَ اللِّحْيَةُ، وَالْعُثْنُونُ: شُعَيْرَاتٌ عِنْدَ مَذْبَحِ الْبَعِيرِ وَالتَّيْسِ، وَيُقَالُ لِلْبَعِيرِ ذُو عَثَانِينَ عَلَى قَوْلِهِ:
قَالَ الْعَوَاذِلُ: مَا لِجَهْلِكَ بَعْدَمَا     شَابَ الْمَفَارِقُ وَاكْتَسَيْنَ قَتِيرًا؟
وَالْعُثْنُونُ: شُعَيْرَاتٌ طِوَالٌ تَحْتَ حَنَكِ الْبَعِيرِ، يُقَالُ: بَعِيرٌ ذُو عَثَانِينَ ڪَمَا قَالُوا لِمَفْرِقِ الرَّأْسِ مَفَارِقُ، أَبُو زَيْدٍ: الْعَثَانِينُ الْمَطَرُ بَيْنَ السَّحَابِ وَالْأَرْضِ مِثْلُ السَّبَلِ، وَاحِدُهَا عُثْنُونٌ وَعُثْنُونُ السَّحَابِ: مَا وَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ مِنْهَا قَالَ:
بِتْنَا نُرَاقِبُهُ وَبَاتَ يَلُفُّنَا     عِنْدَ السَّنَامِ مُقَدِّمًا عُثْنُونًا
يَصِفُ سَحَابًا، وَعَثَانِينَ السَّحَابِ: مَا تَدَلَّى مِنْ هَيْدَبِهَا، وَعُثْنُونُ الرِّيحِ: هَيْدَبُهَا إِذَا أَقْبَلَتْ تَجُرُّ الْغُبَارَ جَرًّا، قَالَأَبُو حَنِيفَةَ: وَعُثْنُونُ الرِّيحِ وَالْمَطَرِ أَوَّلُهُمَا وَعَثَانِينُهَا أَوَائِلُهَا، وَمِنْهُ قَوْلُ جِرَانِ الْعَوْدِ:
وَبِالْخَطِّ نَضَّاحُ الْعَثَانِينَ وَاسِعٌ وَيُقَالُ: عَثَنَتِ الْمَرْأَةُ بِدُخْنَتِهَا إِذَا اسْتَجْمَرَتْ، وَعَثَنْتُ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ إِذَا دَخَّنْتَهُ عَلَيْهِ حَتَّى عَبِقَ بِهِ، وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ مُسَيْلِمَةً لَمَّا أَرَادَ الْإِعْرَاسَ بِسَجَاحٍ قَاْلَ عَثِّنُوا لَهَا، أَيْ: بَخِّرُوا لَهَا الْبَخُورَ، وَالْعَثَنُ: الصَّنَمُ الصَّغِيرُ وَالْوَثَنُ الْكَبِيرُ، وَالْجَمَاعَةُ الْأَعْثَانُ وَالْأَوْثَانُ، وَعَثَّنَ فُلَانٌ تَعْثِينًا، أَيْ: خَلَّطَ وَأَثَارَ الْفَسَادَ، وَقَالَ أَبُو تُرَابٍ: سَمِعْتُ زَائِدَةَ الْبِكْرِيَّ يَقُولُ: الْعَرَبُ تَدْعُو أَلْوَانَ الصُّوفِ الْعِهْنَ غَيْرَ بَنِي جَعْفَرٍ فَإِنَّهُمْ يَدْعُونَهُ الْعِثْنَ بِالثَّاءِ، قَالَ: وَسَمِعْتُ مُدْرِكَ بْنَ غَزْوَانَ الْجَعْفَرِيَّ وَأَخَاهُ يَقُولَانِ: الْعِثْنُ ضَرْبٌ مِنَ الْخُوصَةِ يَرْعَاهُ الْمَالُ إِذَا ڪَانَ رَطْبًا فَإِذَا يَبِسَ لَمْ يَنْفَعْ وَقَالَ مُبْتَكِرٌ: هِيَ الْعِهْنَةُ، وَهِيَ شَجَرَةٌ غَبْرَاءُ ذَاتُ زَهَرٍ أَحْمَرَ.

معنى كلمة عثن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً