معنى كلمة عاد – المعجم الوسيط

معنى كلمة عاد – المعجم الوسيط

عَادَ

إليه، وله، وعليه ـُ عَوْداً، وعَوْدَة: رجع وارتدّ. وـ الرجلُ أو البعير: هرم وكانت فيه بقيّة. وـ الأمرُ كذا: صار إيّاه. يقال: عاد فلانٌ شيخاً. وـ الشيءَ: أتاه مرّة بعد أخرى. وـ الشيءُ فلاناً: أصابه مرّة بعد أخرى. يقال: عاده الشوقُ أو الحنين. وـ العليلَ، عَوْداً، وعيادة: زاره. وـ الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج. ( مو ). فهو عائد. ( ج ) عُوَّاد، وعُوَّد. وهنّ عُوَّد، وعوائد. والمفعول مَعُود.

( أعَادَه ): كرَّره. وـ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه. وـ أطاقه معاوداً. ويقال: فلان ما يعيد وما يبدئ: لم تكن له حيلة. ورأيت فلاناً ما يبدئ وما يعيد: ما يتكلم ببادئة ولا عائدة.

( عَاوَدَه ) معاودة، وعِواداً: رجع إليه بعد الانصراف عنه. يقال: عاود ما كان فيه، وعاودته الحمّى. ويقال: عاوده بالمسألة: سأله مرّة بعد أخرى. وـ الشيءَ: جعله من عادته.

( عَوَّدَ ) الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادة له.

( عَيَّدَ ): شهد العيد واحتفل به.

( اعْتَادَه ): جعله من عادته. وـ الشيءُ فلاناً: انتابه.

( تَعَوَّدَ ) الشيءَ: صيَّره عادة له.

( اسْتَعَادَه ): سأله أن يعود. وـ فلاناً الشيءَ: طلب منه أن يفعله ثانية.

( الأعْوَد ): الأنفع. يقال: هذا أعود عليك.

( العَائِد ): ما يعود من ربح على المشترك في جمعية تعاونية أو نحوها. ( مو ). ( ج ) عوائد. و( العوائد ): ما تفرضه المجالس البلدية أو القروية من المال سنويًّا على العقار المبنيّ. ( مو ).

( العَائِدَة ): المعروف والصّلة. يقال: ما أكثر عائدة فلان على قومه. ( ج ) عوائد.

( العَادَة ): كلّ ما اعتيد حتى صار يفعل من غير جهد. وـ الحالة تتكرّر على نهج واحد، كعادة الحيض في المرأة. ( ج ) عاد، وعادات، وعوائد.

( العَادِيّ ): العتيق. يقال: مجد عاديّ، وبئر عاديّة ( كأنه منسوب إلى عاد قوم هود ). وـ الأمر الذي جرت العادة به. ( ج ) عادِيّات.

( عَوَادِ ): اسم فعل بمعنى عُدْ. ( للمبالغة ).

( العَوَاد ): البِرّ واللّطف. يقال: عد فإنّ لك عندنا عَواداً حسناً.

( العَوْد ): يقال: رجع عَوْداً على بَدْء، ورجع عَوْدُه على بَدْئِه: لم يقطع ذهابه حتّى وصله برجوعه. ويقال: لك العَوْد: لك أن تعود في الأمر. وفي المثل: ( العَوْد أحْمَد ). وـ المسنّ من الإبل والشاة وفيه بقية. وـ الطريق القديم العاديّ.

( العُودُ ): كل خشبة، دقيقة كانت أو غليظة، رطبة كانت أو يابسة. ويقال: ( ركب والله عود عوداً ): هاجت الفتنة. وـ ضرب من الطيب يتبخر به. وـ آلة موسيقية وتريّة يضرب عليها بريشة ونحوها. ( ج ) أعواد، وعيدان.

( العَوَّاد ): صانع العيدان. وـ الضارب عليها.

( العِيَادَة ): مكان يخصِّصه الطبيب ليفحص فيه مرضاه. ( محدثة ).

( العِيد ): ما يعود من همّ أو مرض، أو شوق أو نحوه. وـ كلّ يوم يحتفل فيه بذكرى كريمة أو حبيبة. ( ج ) أعياد.

( المَعَاد ): الحياة الآخرة. وـ المرجع والمصير.

( المَعَادَة ): المَناحَة والمُعَزَّى. ( ج ) معاود. يقولون: خرجوا إلى المَعاود: لأنهم يعودون إليها مرّة بعد أخرى.

( المُعَاوَدَة ): ظهور أعراض المرض بعد اختفائها.

( المُعِيد ): الحاذق. وـ المجرِّب للأمور العالم بها. وـ من يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأستاذ لتلاميذه. ( مو ). وـ من يتولّى منصباً تعليميًّا في الجامعة قبل أن يحصل على منصب المدرّس. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً