معنى كلمة ظهر – المعجم الوسيط

معنى كلمة ظهر – المعجم الوسيط

ظَهَرَ

الشيءُ ـَ ظُهُوراً: تبيَّن وبرز بعد الخفاء. وـ على الحائط ونحوه: علاه. وـ على الأمر، اطَّلَعَ. وـ على عدُوِّه، وبه: غلبه. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ}. وـ بالحاجة: استخفّ بها ولم يخفَّ لها. وـ عنه العار: زال ولم يعلق به. وـ الطَّيْرُ من بلد كذا إلى بلد كذا: انحدرت منه إليه. وـ بالشيء: فخر. وـ فلاناً ظَهْراً: ضرب ظهره. وـ الثَّوْبَ: جعل له ظِهَارَة. وـ البيتَ والحائطَ ونحوهما: علاها.

( ظَهِرَ ) ـَ ظَهَراً: اشتكى ظهره. فهو ظَهِر، وظهير.

( أظْهَرَ ) القومُ: ساروا في الظهيرة. وـ دخلوا فيها. وـ الشيءَ: بيَّنَه. ويقال: أظهر فلاناً على السّرّ: أطلعه عليه. وـ فلانٌ القرآنَ، وعليه: قرأه على ظهر لسانه. وـ فلاناً على عدوّه: أعانه. وـ الشيءَ: جعله وراء ظهره. يقال: أظهر حاجتي، وأظهر بها: استخفّ بها ولم يخفّ لها.

( ظَاهَرَ ) بين الثَّوْبيْن مظاهرة، وظِهَاراً: طابق بينمها ولبس أحدهما على الآخر. وـ فلاناً: عاونه. وـ امرأتَه، ومنها: قال لها: أنت عليّ كظهر أمّي: أي أنت عليّ حرام. وكان هذا طلاقاً في الجاهلية فنهى عنه الإسلام.

( ظَهَّر ) القومُ: ساروا في الظهيرة. وـ الحاجَة: ظهر بها. وـ الصّكَّ ونحوه: كتب على ظهره ما يفيد تحويله إلى شخص آخر. ( مج ).

( تَظَاهَروا ): تعاونوا. وـ تجمَّعُوا ليعلنوا رضاهم أو سخطهم عن أمر يهمُّهم. ( مج ).

( اسْتَظْهَرَ ) به: استعان. وـ للشيء: احتاط. وـ الشيءَ: حفظه وقرأه حفظاً بلا كتاب.

( الظَّاهِر ): من أسمائه عز وجل. ويقال: قرأه ظاهراً: حِفظاً بلا كتاب. وـ ( في الفلسفة ): ما يبدو من الشيء في مقابل ما هو عليه في ذاته. ( مج ).

( الظَّاهِرَة ) من الأرض وغيرها: المشرفة. وـ من العين: الجاحظة. وظاهِرَة الرجل: عشيرته. وـ الأمر ينجم بين الناس، يقال: بَدَت ظاهرة الاهتمام بالصِّناعة. ( محدثة ). والظاهرة الجويَّة: ما يؤثر في البصر والخيال من أفاعيل الطبيعة. ( محدثة ).

( الظاهِريَّة ) من الفقهاء: منسوبون إلى القول بالظاهر، وهم أتباع داود بن علي بن خلف الأصبهاني. ( المعروف بالظاهريّ ).

( الظُّهَار ): وجع الظهر.

( الظِّهَارَة ) من الثوب: ما يظهر للعين منه ولا يلي الجسد؛ وهو خلاف البطانة. وـ من البساط: وجهه الذي لا يلي الأرض. وـ ما يفرش على الحشيَّة لينام عليه. ( ج ) ظهائر.

( الظَّهْر ): خلاف البطن. وـ من الإنسان: مؤخَّر الكاهل إلى أدنى العجُز. ( ج ) أظهر، وظُهور، وظُهْرَان. وـ الدَّابَّة التي تحمل الأثقال، أو يركب عليها. وـ طريق البرّ. وـ ما غلظ من الأرض وارتفع. وـ ما غاب عنك. ويقال: قرأ القرآن عن ظهر قلبه: أي من حفظه. وأعطاه عن ظهر يد: ابتداء بلا مكافأة. وهو خفيف الظَّهْر: قليل العيال. وثقيل الظهر: كثير العيال. وقلَّبت الأمر ظهراً لبطن: أنعمت تدبيره. وهو يأكل عن ظهر يدي: أُنْفق عليه. وأقام بين ظهرَيْهم، وظَهْرَانَيْهم، وأظهرهم: بينهم.

( الظُّهْر ): ساعة زوال الشمس. ( ج ) ظهور.

( الظَّهَر ): متاع البيت. و- الشِّكاية من الظَّهر.

( الظُِّهْرَة ): المعين. وـ العشيرة.

( الظِّهْرِيّ ): يقال: جعله ظِهْريًّا: جعله نَسْياً مَنْسِيًّا، وفي التنزيل العزيز: {وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيًّا}.

( الظَّهير ): المعين ( للواحد والجمع ). وـ أحد لاعبي كرة القدم الأحد عشر؛ وهما ظهيران: أيمن وأيسر. ( محدثة ).

( الظَّهِيرَة ): الظُّهْر.

( المُظَاهَرَة ): إعلان رأي أو إظهار عاطفة في صورة مسيرة جماعيَّة. ( مج ).

( المَظْهَر ): الصورة التي يبدو عليها الشيء. وـ العلاقة. وـ ( في علم النبات ): صفة النبات في المواسم المختلفة، فيقال: المظهر الربيعيّ والخريفيّ والصيفيّ والشتويّ. ( مج ). ( ج ) مظاهر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً