معنى كلمة ظعن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ظعن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ظعن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

ظعن: ظَعَنَ يَظْعَنُ ظَعْنًا وَظَعَنًا، بِالتَّحْرِيكِ، وَظُعُونًا: ذَهَبَ وَسَارَ. وَقُرِئَ قَوْلُهُ تَعَالَى: يَوْمَ ظَعْنِكُمْ، وَ (ظَعَنِكُمْ). وَأَظْعَنَهُ هُوَ: سَيَّرَهُ; وَأَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ:
الظَّاعِنُونَ وَلَمَّا يُظْعِنُوا أَحَدًا وَالْقَائِلُونَ: لِمَنْ دَارٌ نُخَلِّيهَا
وَالظَّعْنُ: سَيْرُ الْبَادِيَةِ لِنُجْعَةٍ أَوْ حُضُورِهِ مَاءً أَوْ طَلَبِ مَرْبَعٍ أَوْ تَحَوُّلٍ مِنْ مَاءٍ إِلَى مَاءٍ أَوْ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ; وَقَدْ يُقَالُ: لِكُلِّ شَاخِصٍ لِسَفَرٍ فِي حَجٍّ أَوْ غَزْوٍ أَوْ مَسِيرٍ مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى أُخْرَى ظَاعِنٌ، وَهُوَ ضِدُّ الْخَافِضِ، وَيُقَالُ: أَظَاعِنٌ أَنْتَ أَمْ مُقِيمٌ؟ وَالظُّعْنَةُ: السَّفْرَةُ الْقَصِيرَةُ. وَالظَّعِينَةُ: الْجُمَلُ يُظْعَنُ عَلَيْهِ. وَالظَّعِينَةُ: الْهَوْدَجُ تَكُونُ فِيهِ الْمَرْأَةُ، وَقِيلَ: هُوَ الْهَوْدَجُ ڪَانَتْ فِيهِ أَوْ لَمْ تَكُنْ. وَالظَّعِينَةُ: الْمَرْأَةُ فِي الْهَوْدَجِ، سُمِّيَتْ بِهِ عَلَى حَدِّ تَسْمِيَةِ الشَّيْءِ بِاسْمِ الشَّيْءِ لِقُرْبِهِ مِنْهُ، وَقِيلَ: سُمِّيَتِ الْمَرْأَةُ ظَعِينَةً لِأَنَّهَا تَظْعَنُ مَعَ زَوْجِهَا وَتُقِيمُ بِإِقَامَتِهِ ڪَالْجَلِيسَةِ، وَلَا تُسَمَّى ظَعِينَةً إِلَّا وَهِيَ فِي هَوْدَجٍ. وَعَنِ ابْنِ السِّكِّيتِ: ڪُلُّ امْرَأَةٍ ظَعِينَةٌ فِي هَوْدَجٍ أَوْ غَيْرِهِ، وَالْجَمْعُ ظَعَائِنُ وَظُعْنٌ وَظُعُنٌ وَأَظْعَانٌ وَظُعُنَاتٌ; الْأَخِيرَتَانِ جَمْعُ الْجَمْعِ; قَالَبِشْرُ بْنُ أَبِي خَازِمٍ:
لَهُمْ ظُعُنَاتٌ يَهْتَدِينَ بِرَايَةٍ     ڪَمَا يَسْتَقِلُّ الطَّائِرُ الْمُتَقَلِّبُ
وَقِيلَ: ڪُلُّ بَعِيرٍ يُوَطَّأُ لِلنِّسَاءِ فَهُوَ ظَعِينَةٌ، وَإِنَّمَا سُمِّيَتِ النِّسَاءُ ظَعَائِنَ لِأَنَّهُنَّ يَكُنَّ فِي الْهَوَادِجِ. يُقَالُ: هِيَ ظَعِينَتُهُ وَزَوْجُهُ وَقَعِيدَتُهُ وَعِرْسُهُ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الظَّعِينَةُ الْجَمَلُ الَّذِي يُرْكَبُ، وَتُسَمَّى الْمَرْأَةُ ظَعِينَةً لِأَنَّهَا تَرْكَبُهُ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: لَا يُقَالُ: حُمُولٌ وَلَا ظُعُنٌ إِلَّا لِلْإِبِلِ الَّتِي عَلَيْهَا الْهَوَادِجُ، ڪَانَ فِيهَا نِسَاءٌ أَوْ لَمْ يَكُنْ. وَالظَّعِينَةُ: الْمَرْأَةُ فِي الْهَوْدَجِ، وَإِذَا لَمْ تَكُنْ فِيهِ فَلَيْسَتْ بِظَعِينَةٍ; قَاْلَ عَمْرُو بْنُ ڪُلْثُومٍ:
قِفِي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِينَا     نُخَبِّرْكِ الْيَقِينَ وَتُخْبِرِينَا
قَالَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: الْأَصْلُ فِي الظَّعِينَةِ الْمَرْأَةُ تَكُونُ فِي هَوْدَجِهَا، ثُمَّ ڪَثُرَ ذَلِكَ حَتَّى سَمَّوْا زَوْجَةَ الرَّجُلِ ظَعِينَةً. وَقَالَ غَيْرُهُ: أَكْثَرُ مَا يُقَالُ: الظَّعِينَةُ لِلْمَرْأَةِ الرَّاكِبَةِ; وَأَنْشَدَ قَوْلَهُ:
تَبَصَّرْ خَلِيلِي، هَلْ تَرَى مِنْ ظَعَائِنٍ     لِمَيَّةَ أَمْثَالِ النَّخِيلِ الْمَخَارِفِ؟
قَالَ: شَبَّهَ الْجِمَالَ عَلَيْهَا هَوَادِجُ النِّسَاءِ بِالنَّخِيلِ. وَفِي حَدِيثِ حُنَيْنٍ: فَإِذَا بِهَوَازِنَ عَلَى بَكْرَةِ آبَائِهِمْ بِظُعُنِهِمْ وَشَائِهِمْ وَنَعَمِهِمْ; الظُّعُنُ: النِّسَاءُ، وَاحِدَتُهَا ظَعِينَةٌ; قَالَ: وَأَصْلُ الظَّعِينَةِ الرَّاحِلَةُ الَّتِي يُرْحَلُ وَيُظْعَنُ عَلَيْهَا أَيْ يُسَارُ، وَقِيلَ: الظَّعِينَةُ الْمَرْأَةُ فِي الْهَوْدَجِ، ثُمَّ قِيلَ لِلْهَوْدَجِ بِلَا امْرَأَةٍ وَلِلْمَرْأَةِ بِلَا هَوْدَجٍ ظَعِينَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ أَعْطَى حَلِيمَةَ السَّعْدِيَّةَ بَعِيرًا مُوقَّعًا لِلظَّعِينَةِ أَيْ لِلْهَوْدَجِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: لَيْسَ فِي جَمَلِ ظَعِينَةٍ صَدَقَةٌ; إِنْ رُوِيَ بِالْإِضَافَةِ فَالظَّعِينَةُ الْمَرْأَةُ، وَإِنْ رُوِيَ بِالتَّنْوِينِ فَهُوَ الْجَمَلُ الَّذِي يُظْعَنُ عَلَيْهِ، وَالتَّاءُ فِيهِ لِلْمُبَالَغَةِ. وَاظَّعَنَتِ الْمَرْأَةُ الْبَعِيرَ: رَكِبَتْهُ. وَهَذَا بَعِيرٌ تَظَّعِنُهُ الْمَرْأَةُ أَيْ تَرْكَبُهُ فِي سَفَرِهَا وَفِي يَوْمِ ظَعْنِهَا، وَهِيَ تَفْتَعِلُهُ. وَالظَّعُونُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّذِي تَرْكَبُهُ الْمَرْأَةُ خَاصَّةً، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي يُعْتَمَلُ وَيُحْتَمَلُ عَلَيْهِ. وَالظِّعَانُ وَالظَّعُونُ: الْحَبْلُ يُشَدُّ بِهِ الْهَوْدَجُ، وَفِي التَّهْذِيبِ: يُشَدُّ بِهِ الْحِمْلُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
لَهُ عُنُقٌ تُلْوَى بِمَا وُصِلَتْ بِهِ     وَدَفَّانِ يَشْتَفَّانِ ڪُلَّ ظِعَانِ
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلنَّابِغَةِ:
أَثَرْتُ الْغَيَّ ثُمَّ نَزَعْتُ عَنْهُ     ڪَمَا حَادَ الْأَزَبُّ عَنِ الظِّعَانِ
وَالظُّعُنُ وَالظَّعَنُ: الظَّاعِنُونَ، فَالظُّعُنُ جَمْعُ ظَاعِنٍ، وَالظَّعَنُ اسْمُ الْجَمْعِ; فَأَمَّا قَوْلُهُ:
أَوْ تُصْبِحِي فِي الظَّاعِنِ الْمُوَلِّي
فَعَلَى إِرَادَةِ الْجِنْسِ. وَالظِّعْنَةُ: الْحَالُ، ڪَالرِّحْلَةِ. وَفَرَسٌ مِظْعَانٌ: سَهْلَةُ السَّيْرِ، وَكَذَلِكَ النَّاقَةُ. وَظَاعِنَةُ بْنُ مُرٍّ: أَخُو تَمِيمٍ، غَلَبَهُمْ  قَوْمُهُمْ فَرَحَلُوا عَنْهُمْ. وَفِي الْمَثَلِ: عَلَى ڪُرْهٍ ظَعَنَتْ ظَاعِنَةٌ. وَذُو الظُّعَيْنَةِ: مَوْضِعٌ. وَعُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ. صَاحِبُ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

معنى كلمة ظعن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً