معنى كلمة طها – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة طها – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة طها – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

طها: طَهَا اللَّحْمَ يَطْهُوهُ وَيَطْهَاهُ طَهْوًا وَطُهُوًّا وَطُهِيًّا وَطِهَايَةً وَطَهْيًا: عَالَجَهُ بِالطَّبْخِ أَوِ الشَّيْءِ، وَالِاسْمُ الطَّهْيُ، وَيُقَالُ يَطْهَى، وَالطَّهْوُ وَالطَّهْيُ أَيْضًا الْخَبْزُ: ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الطُّهَى الطَّبِيخُ، وَالطَّاهِي الطَّبَّاخُ، وَقِيلَ: الشَّوَّاءُ، وَقِيلَ: الْخَبَّازُ، وَقِيلَ: ڪُلُّ مُصْلِحٍ بِطَعَامٍ أَوْ غَيْرِهِ مُعَالِجٍ لَهُ طَاهٍ، رَوَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ، وَالْجَمْعُ طُهَاةٌ وَطُهِيٌّ، وَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
فَظَلَّ طُهَاةُ اللَّحْمِ مِنْ بَيْنِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِوَاءٍ، أَوْ قَدِيرٍ مُعَجَّلِ
أَبُو عَمْرٍو: أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَهُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: وَمَا طُهَاةُ أَبِي زَرْعٍ، يَعْنِي الطَّبَّاخِينَ، وَاحِدُهُمْ طَاهٍ، وَأَصْلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الْجَيِّدُ الْمُنْضِجُ. يُقَالُ: طَهَوْتُ الطَّعَامَ إِذَا أَنْضَجْتَهُ وَأَتْقَنْتَ طَبْخَهُ. وَالطَّهْوُ: الْعَمَلُ; اللَّيْثُ: الطَّهْوُ عِلَاجُ اللَّحْمِ بِالشَّيِّ أَوِ الطَّبْخِ، وَقِيلَ: لِأَبِي هُرَيْرَةَ: أَأَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالَ: وَمَا ڪَانَ طَهْوِي أَيْ مَا ڪَانَ عَمَلِي إِنْ لَمْ أُحْكِمْ ذَلِكَ؟ قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: هَذَا عِنْدِي مِثْلُ ضَرَبَهُ، لِأَنَّ الطَّهْوَ فِي ڪَلَامِهِمْ إِنْضَاجُ الطَّعَامِ قَالَ: فَنُرَى أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ جَعَلَ إِحْكَامَهُ لِلْحَدِيثِ وَإِتْقَانَهُ إِيَّاهُ ڪَالطَّاهِي الْمُجِيدِ الْمُنْضِجِ لِطَعَامِهِ، يَقُولُ: فَمَا ڪَانَ عَمَلِي إِنْ ڪُنْتُ لَمْ أُحْكِمْ هَذِهِ الرِّوَايَةَ الَّتِي رَوَيْتُهَا عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ڪَإِحْكَامِ الطَّاهِي لِلطَّعَامِ، وَكَانَ وَجْهُ الْكَلَامِ أَنْ يَقُولَ: فَمَا ڪَانَ إِذًا طَهْوِي؟ وَلَكِنَّ الْحَدِيثَ جَاءَ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ، وَمَعْنَاهُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لِي عَمَلٌ غَيْرُ السَّمَاعِ، أَوْ أَنَّهُ إِنْكَارٌ لِأَنْ يَكُونَ الْأَمْرُ عَلَى خِلَافِ مَا قَالَ، وَقِيلَ: هُوَ بِمَعْنَى التَّعَجُّبِ ڪَأَنَّهُ قَالَ: وَإِلَّا فَأَيُّ شَيْءٍ حِفْظِي وَإِحْكَامِي مَا سَمِعْتُ؟ وَالطُّهَى: الذَّنْبُ. طَهَى طَهْيًا: أَذْنَبَ; حَكَاهُ ثَعْلَبٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، قَالَ: وَذَلِكَ مِنْ قَوْلِ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَا مَا طَهْوِي أَيْ أَيُّ شَيْءٍ طَهْوِي، عَلَى التَّعَجُّبِ، ڪَأَنَّهُ أَرَادَ أَيَّ شَيْءٍ حِفْظِي لِمَا سَمِعْتُهُ وَإِحْكَامِي. وَطَهَتِ الْأَبِلُ تَطْهَى طَهْوًا وَطُهُوًّا وَطَهْيًا: انْتَشَرَتْ وَذَهَبَتْ فِي الْأَرْضِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَلَسْنَا لِبَاغِي الْمُهْمَلَاتِ     بِقِرْفَةٍ إِذَا مَا طَهَى بِاللَّيْلِ مُنْتَشِرَاتُهَا
وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ: إِذَا مَاطَ مِنْ مَاطَ يَمِيطُ. وَالطُّهَاوَةُ: الْجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أَوِ الدَّمِ. وَطَهَا فِي الْأَرْضِ طَهْيًا: ذَهَبَ فِيهَا مِثْلُ طَحَا، قَالَ:
مَا ڪَانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لَمْ يَعُدْ، وَحُمْرَانُ فِيهَا طَائِشُ الْعَقْلِ أَصْوَرُ
وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ:
طَهَا هِذْرِيَانٌ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِهِ     عَلَى دُبَّةٍ مِثْلِ الْخَنِيفِ الْمُرَعْبَلِ
وَكَذَلِكَ طَهَتِ الْإِبِلُ. وَالطَّهْيُ: الْغَيْمُ الرَّقِيقُ، وَهُوَ الطَّهَاءُ لُغَةٌ فِي الطَّخَاءِ، وَاحِدَتُهُ طَهَاءَةٌ; يُقَالُ: مَا عَلَى السَّمَاءِ طَهَاءَةٌ أَيْ قَزَعَةٌ. وَلَيْلٌ طَاهٍ أَيْ مُظْلِمٌ. الْأَصْمَعِيُّ: الطَّهَاءُ وَالطَّخَاءُ وَالطَّخَافُ وَالْعَمَاءُ ڪُلُّهُ السَّحَابُ الْمُرْتَفِعُ، وَالطَّهْيُ الصِّرَاعُ، وَالطَّهْيُ الضَّرْبُ الشَّدِيدُ. وَطُهَيَّةُ: قَبِيلَةٌ، النَّسَبُ إِلَيْهَا طُهَوِيٌّ وَطُهْوِيٌ وَطَهَوِيٌّ وَطَهْوِيٌّ، وَذَكَرُوا أَنَّ مُكَبَّرَهُ طُهْوَةٌ، وَلَكِنَّهُمْ غَلَبَ اسْتِعْمَالُهُمْ لَهُ مُصَغَّرًا; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهَذَا لَيْسَ بِقَوِيٍّ، قَالَ: وَقَالَ سِيبَوَيْهِ النَّسَبُ إِلَى طُهَيَّةَ طُهْوِيٌّ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: طُهَوِيٌّ عَلَى الْقِيَاسِ، وَقِيلَ: هُمْ حَيٌّ مِنْ تَمِيمٍ نُسِبُوا إِلَى أُمِّهِمْ، وَهُمْ أَبُو سَوْدٍ وَعَوْفٌ وَحَبِيشٌ بَنُو مَالِكِ بْنِ  حَنْظَلَةَ; قَاْلَ جَرِيرٌ:
أَثَعْلَبَةُ الْفَوَارِسَ أَوْ رِياحًا     عَدَلْتَ بِهِمْ طُهَيَّةَ وَالْخِشَابَا؟
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَالَ: ابْنُ السَّيْرَافِيِّ لَا يُرْوَى فِيهِ إِلَّا نَصْبُ الْفَوَارِسِ عَلَى النَّعْتِ لِثَعْلَبَةَ; الْأَزْهَرِيُّ: مَنْ قَالَ: طَهْوِيٌّ جَعَلَ الْأَصْلَ طَهْوَةَ. وَفِي النَّوَادِرِ: مَا أَدْرِي أَيُّ الطَّهْيَاءِ هُوَ; وَأَيُّ الضَّحْيَاءِ هُوَ; وَأَيُّ الْوَضَحِ هُوَ; وَقَالَ أَبُو النَّجْمِ:
جَزَاهُ عَنَّا رَبُّنَا، رَبُّ طَهَا     خَيْرَ الْجَزَاءِ فِي الْعَلَالِيِّ الْعُلَا
، فَإِنَّمَا أَرَادَ رَبُ طَهَ السُّورَةَ، فَحَذَفَ الْأَلِفَ; وَأَنْشَدَ الْبَاهِلِيُّ لِلْأَحْوَلِ الْكِنْدِيِّ:
وَلَيْتَ لَنَا مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ     شَرْبَةً مُبَرَّدَةً بَاتَتْ عَلَى الطَّهَيَانِ
يَعْنِي مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ، بَدَلَ زَمْزَمَ; ڪَقَوْلِهِ:
كَسَوْنَاهَا مِنَ الرَّيْطِ الْيَمَانِي مُسُوحًا، فِي بَنَائِقِهَا فُضُولُ يَصِفُ إِبِلًا ڪَانَتْ بِيضًا وَسَوَّدَهَا الْعَرَنُ، فَكَأَنَّهَا ڪُسِيَتْ مُسُوحًا سُودًا بَعْدَمَا ڪَانَتْ بِيضًا. وَالطَّهَيَانُ: ڪَأَنَّهُ اسْمُ قُلَّةِ جَبَلٍ، وَالطَّهَيَانُ: خَشَبَةٌ يُبَرَّدُ عَلَيْهَا الْمَاءُ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْأَحْوَلِ الْكِنْدِيِّ:
مُبَرَّدَةً بَاتَتْ عَلَى طَهَيَانِ
، وَحَمْنَانُ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللَّهُ تَعَالَى. وَرَأَيْتُ بِخَطِّ الشَّيْخِ الْفَاضِلِ رَضِيِّ الدِّينِ الشَّاطِبِيِّ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – فِي حَوَاشِي ڪِتَابِ أَمَالِي ابْنُ بَرِّيٍّ; قَالَ: قَالَ: أَبُو عُبَيْدٍ الْبَكْرِيُّ طَهَيَانُ، بِفَتْحِ أَوَّلِهِ وَثَانِيهِ وَبَعْدَهُ الْيَاءُ، أُخْتُ الْوَاوِ، اسْمُ مَاءٍ. وَطَهَيَانُ: جَبَلٌ; وَأَنْشَدَ:
فَلَيْتَ لَنَا مِنْ مَاءِ حَمْنَانَ     شَرْبَةً مُبَرَّدَةً بَاتَتْ عَلَى الطَّهَيَانِ
، وَشَرَحَهُ فَقَالَ: يُرِيدُ بَدَلًا مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ڪَمَا قَاْلَ عَلِيٌّ: – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ – لِأَهْلِ الْعِرَاقِ، وَهُمْ مِائَةُ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ: لَوَدِدْتُ لَوْ أَنَّ لِي مِنْكُمْ مِائَتَيْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي فِرَاسِ بْنِ غَنْمٍ لَا أُبَالِي مَنْ لَقِيتُ بِهِمْ.

معنى كلمة طها – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً