معنى كلمة طنب – المعجم الوسيط

معنى كلمة طنب – المعجم الوسيط

طَنِبَ

ـَ طَنَباً: طالت رجلاه في استرخاء. وـ طال ظهره؛ وهو عيب في الخيل. وـ الرمحُ ونحوه: اعوجّ. فهو أطنب وهي طَنْباء. ( ج ) طُنْب.

( أطْنَبَ ) النهرُ: طال مجراه. وـ الريحُ: اشتدت في غبار. وـ الدوابُّ: تبع بعضها بعضاً في السير. وـ في العَدْو ونحوه: أمعن وابتعد. ويقال: أطنب في الكلام أو الوصف أو الأمر: بالغ وأكثر.

( طَانَبَه ): جعل طُنُْب خيمته إلى طُنُْب خيمة الآخر. ومنه الجار المطانب.

( طَنَّبَ ) الشيءَ: كثر حتى لا يرى أقصاه من كثرته. وـ بالمكان: أقام. وـ الخيمةَ ونحوها: جعل لها أطناباً وشدَّها بها. وـ السِّقاءَ ونحوه: علَّقَه في أحد أطناب خيمته.

( تَطَانَبَا ): طانب كلّ منهما الآخر.

( الإطْنَاب ): ( في علم المعاني ): أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة. وهو يقابل الإيجاز، وتتوسطهما المساواة.

( الإطْنَابَة ): سيْر يعقد إلى الإبزيم. وـ المِظلَّة. وـ الجماعة من الخيل أو الطير ونحوها. ( ج ) أطانيب. ويقال: خيل أطانيب: يتبع بعهضا بعضاً. وحاجات أطانيب: طويلة كثيرة لا تكاد تنقضي. وغارات أطانيب: متَّصلة لا آخر لها.

( الطُّنُْب ): حبل يشد به الخباء والسُّرَادق ونحوهما. وـ عِرْق الشجرة يمتدّ من أرومتها. وـ عصب الجسد الذي يتصل بالمفاصل والعظام ويشدّها ( على التشبيه ). وـ عَصَبَة في النَّحْر تمتدّ إذا تلفّت الإنسان. وهما طُنْبان. وـ الطَّرَف والناحية. ( ج ) أطناب، وطِنَبَة. وأطناب الشَّمْس: أشعتها التي تمتد كأنَّها القُضُب. ويقال: مدَّت الشمس أطنابها: طلعت. وتقَضَّبَت أطنابها: غربت.

( الطَّنِيب ): من كان طُنُْب خيمته إلى جانب طُنُْب خيمتك. وـ من وجبت عليك إجارته وحمايته. ( محدثة ). ( ج ) طُنَباء. وهنّ طَنَائب.

( المِطْنَاب ) من الجيوش: العظيم الجرَّار. ( ج ) مطانيب.

( المَطْنَب ): المَنكِب. ( ج ) مطانب.

( المِطْنَب ): المَطْنَب. وـ المِصفَاة. ( ج ) مطانب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً