معنى كلمة طل – المعجم الوسيط

معنى كلمة طل – المعجم الوسيط

طَلَّ

دَمُ القتيل ـِ طَلاًّ، وطُلُولاً: هدر وبَطلَ ولم يُثأر به ولم تؤخذ دِيتُهُ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ. وـ اللبنُ ونحوه: قلَّ. وـ دمَ فلان ـُ طَلاًّ: أهدره وأبطله. وـ فلاناً: مَطَله وسعى في بُطلان حقِّه. وـ فلاناً حقَّه: منعه إياه وسعى في بُطلانه. وـ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصابها وقَطَرَ عليها. وـ الشيءَ بالدُّهنِ وغيره: طلاه. وـ الإبلَ ونحوها: ساقها سَوْقاً عنيفاً.

( طُلَّ ) دمُه طلاًّ: طَلَّ، وهذا أكثر استعمالاً من المبنيِّ للمعلوم. فهو مطلولٌ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ، فهي مطلولةٌ.

( طَلَّ )ـَ طلاًّ، وطَلالةً: حَسُن وأعجَبَ. وـ فلانٌ: ابتهج وفرِح.

( أَطَلَّ ): أشرفَ. ويقال: أطلَّ عليه. وـ دنا وقَرُبَ. وـ على حَقِّهِ: غَلَبهُ عليه. وـ عليه بالأذى ونحوه: دامَ على إيذائه. وـ دَمَ القتيل: طَلَّهُ. ويقال: أُطِلَّ دمهُ ( بالبناء للمجهول ).

( تَطَالَّ ): تطاولَ فنظر.

( تَطَلَّلَتِ ) الأرضُ: نبتت ولم يطأْها أحد.

( اسْتَطَلَّ ) عليه: أطَلَّ. وـ الفرسُ ونحوه ذَنَبَه: نصَبَهُ. ويقال: اسْتَطَلَّ الفرسُ بذَنبه.

( الطَّلالَةُ ): الحُسْنُ والبهجةُ. وـ الفَرَحُ والسرورُ. وـ شَخْصُ كل شيء. وـ الشَّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها.

( الطَّلُّ ): الحسنُ المعجب من كلِّ شيء. وـ المطرُ الخفيف يكون له أثر قليل. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ}. وـ النَّدى الذي ترسله عروق الشَّجر إلى غصونها. وـ اللبن. وـ الكبير السّنّ. ( ج ) طِلال، وطِلَل.

( الطِّلُّ ): الباطل.

( الطَّلَل ): ما بقي شاخصاً من آثار الديار ونحوها. وـ من الدار ونحوها: موضع مرتفع في صحنها يُهَيَّأ لمجلس أهلها، أو يوضع عليه المأكل والمشرب. وـ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غطاء تغشَّى به كالسقف. ( ج ) أطْلال، وطلول.

( الطُّلاَّء ): وأصله الطُّلاَّل: الدم المطلول.

( الطَّلَّة ): المرأة. وـ من الأرض ونحوها: ما بلَّه الطَّلّ. وـ النعمة في المطعم والملبس. وـ الخمرة اللذيذة أو السَّلِسَة. وـ ذات الرائحة الزكية.

( الطُّلَّة ): الشَّربة من اللبن. وـ العنق. ( ج ) طُلَل.

( الطَّلِيل ): المطلول. وـ الحصير المنسوج من سعف الدوم أو من قشوره. وـ الخَلَق. ( ج ) أطِلَّة، وطُلُل. وطِلَّة. وهنَّ طلائل.

( المُطِلّ ) من الأمور: غير المستقرّ. يقال: أمر مطلّ.

( المطْلُول ): اللَّبن المحض فوقه رغوة مصبوب عليه ماء، فتحسبه طيِّباً، وهو لا خير فيه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً