معنى كلمة طلع – المعجم الوسيط

معنى كلمة طلع – المعجم الوسيط

طَلَعَ

الشمسُ أو الكوكبُ ـُ طُلُوعاً: بدا وظهر من علُوّ. ويقال: طلع منه أو فيه على كذا: عرفه فيه. وـ النخلُ: خرج طلعها. وـ عليه: أقبل. وـ هجم وأتى فجأة. وـ عنه: غاب حتى لا يراه. وـ السهمُ ونحوه عن الهدف: جاوزه. وـ الشيءَ وفيه: علاه وصعد فيه. وـ المكانَ: بلغه. وـ قصده.

( أطْلَعَ ) النخلُ: طلع. فهو مُطلِع، وهي مُطلِع، أو مُطلِعة. وـ الشجرُ: أورق. وـ الرامي: جاز سهمه من فوق الغرض. وـ عليه: طلع. وـ النخلةُ: طالت. وـ الشيءَ: جعله يطلع. وـ رأسَه على الشيء: أشرف عليه ليراه. وـ النخلُ الطلعَ: أخرجته. وـ فلاناً على كذا: أعلمه به، وأظهره له. وـ فلاناً: أعجله. وـ إليه معروفاً ونحوه: أسداه.

( طَالعَ ) الشيءَ مطالعة، وطِلاعاً: اطَّلع عليه بإدامة النظر فيه. وـ الكتابَ: قرأه. وـ فلاناً: نظر ما عنده. وـ فلاناً بالأمر: أطلعه عليه. وـ فلاناً بكتبه: أرسلها إليه ليطَّلع عليها.

( طَلَّعَ ) النخلُ: خرج طلعه. وـ الكيلَ ونحوه: ملأه.

( اطَّلَعَ ): طلع ونظر. وفي التنزيل العزيز: {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ}. وـ على الأمر: علمه. وـ على الشيء: أشرف عليه. وفي التنزيل العزيز: {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا}. وـ إليه: تطلَّع ونظر ليعرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى}. وـ للأمر: قوى عليه وسيطر. وـ الأمر: علمه وأدرك أسراره. وفي التنزيل العزيز: {أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا}.

( تَطَلَّعَ ): طلع. وـ الإناءُ: امتلأ. وـ الماءُ ونحوه من الإناء وغيره: فاض من نواحيه. وـ في مشيه: تبختر. وـ إلى الشيء: نظر إلى طلعته. وـ علمه. وـ إلى قدومه: رفع بصره ينظر إليه. ويقال: عافى اللهُ رجلاً لم يتطلع في فمك: لم يتعقب كلامك.

( اسْتَطْلَعَ ) الشيءَ: طلب طلوعه ومعرفته. وـ رأيَه: نظر ما هو. وقد يقال: استطلعه رأيه. وـ الشيءَ: ذهب به.

( الاسْتِطْلاع الصحفيّ): بحث يقوم به كاتب أو أكثر، يشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصف والتصوير. ( مج ).

( الطَّالِع ): الهلال. وـ الفجر الكاذب. وـ السهم الذي يقع وراء الهدف. وـ ( في اصطلاح المنجِّمين أو الفلكيِّين ): ما تنبأ به المنجم من الحوادث بطلوع كوكب معين. ( ج ) طُلَّع، وطوالع.

( الطَّالِعَة ) من الإبل ونحوها: أوَّلها. ( ج ) طوالع.

( الطِّلاع ): الاطِّلاع. وـ ما طلعت عليه الشمس وغيرها. وطلاع الشيء: ملؤه. يقال: طِلاع الأرض، وطِلاع الإناء، وقوس طِلاع الكفّ. ويقال: قَدَح طِلاع: ممتلئ. وعين طلاع: ملأى من الدَّمْع. ( ج ) طُلُع.

( الطَّلْع ): المكان المشرف الذي يُطَّلَع منه. وـ المقدار. وـ غلاف يشبه الكوز ينفتح عن حَبّ منضود فيه مادة إخصاب النخلة. ويُطْلَقُ الآن على مجموعة أَعضاء التّذكير (الأَسْدِيَة) في الزَّهرة.

( الطِّلْع ): الاطِّلاع. وـ المكان يُطَّلَع منه على ما فيه أو حوله. وـ الناحية. ( ج ) طُلُوع، وأطلاع.

( الطَّلْعَة ): ما طلع من كلِّ شيء. وـ الوجه. وـ القطعة من طلع النخلة.

( الطُّلَعَة ): الكثير الطُّلُوع أو التطلُّع ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). ويقال: امرأة طُلَعة خُبَأة: أي تطلع مرة وتختبئ أخرى. وطُلَعَة قُبَعَة: تُظْهِر رأسها مرة وتستره أخرى.

ونفس طلعة: كثيرة التطلع إلى الشيء.

( الطَّلاَّع ): يقال: هو طلاَّع الثنايا والأنجد: مجرِّب للأمور يحسن تدبيرها بمعرفته وجودة رأيه.

( الطَّلِيعة ) من الجيش ونحوه: أول ما يطلع. وـ مقدِّمته. وـ من يبعث قُدَّامه ليطَّلِعَ طِلْعَ العدوّ. ويقال: هو في الطَّلِيعة، أو في طليعة كذا. ( ج ) طلائع.

( المَطْلَِع ): مطلع القصيدة: أول بيت فيها. وـ مكان الطلوع. وفي التنزيل العزيز: {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ}. وـ زمان الطلوع: وفي التنزيل العزيز: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}. ومطلع الأمر: مأتاه ووجهه الذي يؤتى إليه. وـ المصعد، ويقال: هذا لك مطلع الأكمة: أي حاضر بيِّن. ( ج ) مطالع. ومطالع الشمس: مشارقها. يقال: للشمس مطالع ومغارب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً