معنى كلمة طغى – المعجم الوسيط

معنى كلمة طغى – المعجم الوسيط

طَغَى

ـَ طَغْياً، وطُغْياناً: جاوز الحدَّ المقبول. وـ الماءُ: فاض وتجاوز الحدَّ في الزيادة. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}. وـ البحرُ: هاجت أمواجه. ويقال: طغى الموجُ. وـ فلانٌ: غلا في العصيان. وـ تجبَّرَ وأسرف في الظلم. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا مَن طَغَى. وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا. فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى}. وـ به الدم: هاج وثار.

( أطْغَاه ): المالُ والسلطانُ: جعله طاغياً.

( تَطَاغَى ) الموجُ: هاج.

( الطَّاغُوت ): الطَّاغي المعتدي أو كثير الطغيان. وـ كل رأس في الضلال يصرف عن طريق الخير. وـ الشيطان. وـ الكاهن.

وـ الساحر. وـ كل ما عبد من دون الله، من الجن والإنس والأصنام. وفي التنزيل العزيز: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ

اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ}.. وـ بيت الصنم، ( يستوي فيه الواحد وغيره، والمذكر والمؤنث ). ( ج ) طواغيت، وطَوَاغٍ.

( الطَّاغِيَة ): العظيم الظلم الكثير الطغيان، والتاء للمبالغة. وـ الصاعقة. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ}. وـ الطغيان، وبذلك تكون من المصادر التي وردت على وزن فاعلة. ( ج ) طواغٍ.

( الطَّغْوى ): الطغيان. وفي التنزيل العزيز: {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا}.

( الطُّغْيَان ): تجاوز الحد في الظلم أو في الماء. وـ ( في الجيولوجيا ): انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شاسعة تتراكب عليها رواسب البحر. ( مج ).

( الطَّغْيَة ): كل مكان مرتفع صعب المرتقى. وـ الصفاة الملساء.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً