معنى كلمة طرق – المعجم الوسيط

معنى كلمة طرق – المعجم الوسيط

طَرَقَ

النَّجْمُ ـُ طُرُوقاً: طلع ليلاً، وهو النجم الطارق. وفي التنزيل العزيز: {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ}. وـ المعدنَ طرقاً: ضربه ومدَّدَه. وـ الصوفَ ونحوه: نفشه وندفه. وـ البابَ: قرعه. وـ القومَ طرقاً، وطُرُوقاً: أتاهم ليلاً. وـ الطريقَ: سلكه. وـ الكلامَ: عرض له وخاض فيه.

( طُرِق ) طرقاً: ضعُف عقله.

( أطْرَقَ ): أمال رأسه إلى صدره وسكت فلم يتكلم. وـ سكت لحيرة أو خوف أو نحوهما. ويقال: أطرق بصرَهُ: أغضى. وـ جناحُ الطائر: ركبَ بعضُ ريشه بعضاً. وـ الشيءَ: أطبق بعضه على بعض. وـ الشيءَ بالجلد ونحوه: ألبسه إياه. وـ فلاناً فحلاً: أعاره إياه ليلقح نوقه. وـ الصيدَ ونحوه: نصب له طَرَقَة؛ وهي الحبالة.

( طَارَق ) الشيءَ: جعل بعضه على بعض وطابقه. وـ الشيئين وبينهما: كذلك. وـ النعلَ ونحوها: أطرقها وصيرها طاقا فوق طاق.

( طَرَّقَت ) الحاملُ: نشِب جنينها في بطنها، أو خرج بعضُه ثم نشب. ويقال: طرَّقت بولدها. وـ الدجاجةُ ونحوها: عسُر خروج بيضها. وـ الشيءَ: بالغ في طرقه. وـ الموضعَ: جعله طريقاً وممرًّا. وـ طريقاً: سهَّله حتى طرقه المارَّة. وـ له: جعل له طريقاً.

( انْطَرَق ): مطاوع طرقه.

( تَطَارَقَ ): تتابع.

( تَطَرَّقَ ) إليه: ابتغى إليه طريقاً. وـ توسَّل. ويقال: تطرَّق إلى ذهنه كذا، وتطرق إلى الموضوع وما أشبه.

( اسْتَطْرَقَ ) إلى البابِ ونحوه: سلك الطريق إليه. وـ فلاناً: طلب منه الطريق في حدّ من حدوده. وـ فلاناً فحلاً: طلبه منه ليطرق نوقه.

( الطَّارِق ): الآتي ليلاً. وـ النجمُ الثاقب. وـ الحادث، أو الحادث ليلاً. ( ج ) طُرَّاق. ( في العقلاء ). وطَوارِق ( في غيرهم ).

( الطَّارِقَة ): عشيرة الرّجل. وـ سرير صغير. وـ الضاربة بالحصى للتكهّن. ( ج ) طَوارِق.

( الطِّرَاق ): طبقة من جلد أو نحوه تطبّق على مثلها، كل طبقة طِراق، والطبقات كلها طِراق. وـ ضراب الفحل.

( الطَّرْق ): الضرب بالحصى، وهو ضرب من التكهن. وـ الفخّ. ( ج ) طروق.

( الطِّرْق ): الفخّ. وـ الشحم. وـ القوة. ( ج ) أطراق.

( الطَّرْقَة ): المرة من الطَّرق. يقال: أنا آتيه في اليوم طرقتين، وطرقة واحدة، أي أتية.

( الطُّرْقَة ): الطَّرِيق. وـ المذهب. وـ الدأب والعادة. وـ الطريقة في الأشياء المطارقة، أي المطارق بعضها على بعض. ( ج ) طُرُق. والطُّرُق: حجارة بعضها فوق بعض.

( الطّرِيق ): المطروق. وـ الممرّ الواسع الممتد أوسع من الشارع. وـ مسلك الطائفة من المتصوِّفة. ( ج ) طُرُق.

و( طُرُق الطَّعْن ): ( في قانون المرافعات ): الوسائل القضائية التي يلجأ إليها المحكوم عليه ابتغاء إلغاء الحكم أو تعديله. ( مج ).

( الطَّرِيقَة ): الطريق. وـ السيرة. وـ المذهب. وفي التنزيل العزيز في قصة فرعون: {وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى}. وـ الطبقة. ( ج ) طرائق.

و( الطَّرائِق ): الطَّبَقَات بعضها فوق بعض. وـ الفرق المختلفة الأهواء. ويقال: ثوب طَرَائِق: خَلَق، أو قِطع.

( المُسْتَطْرِقَة ): المعادِن القابلة للطَّرْق: وهي المعادن الَّتِي يُمكِن تشكيلها بالطَّرْق، (بمِطْرَقَة) أَو بالضَّغط أَو بالثَّنْي أَو بالسَّحْب. والأواني المستطرقة:( في الفيزيقا): عددٌ من الأَواني الزّجاجيَّة عادة متَّصل بعضُها ببعض بأَنابيب، إِذا وُضِعَ سَائِلٌ في إِحداها توزّع إِلى بقية الأَواني متَّخذًا منسوبًا أُفقيًا واحدًا.

( المِطْرَاق ): آلة الطَّرْق. وـ الطريق الكثير الإطراق. وـ من الشيء: تلوه ونظيره. ( ج ) مطاريق. والمطاريق: القوم المشاة. وجاءت الدوابُّ مطاريق: جاءت يتبعُ بعضُها بعضاً على طريق واحد.

( المِطْرَق ): آلة من حديدٍ ونحوه يُطرَق بها الحديد ونحوه من المعادن. وـ آلة يدقّ بها الصوف والقطن ليندف. ( ج ) مطارق.

( المِطْرَقَة ): المِطْرَق.

( المَطْرُوق ): الذي به طَرْق: ضعف عقل.

( المنْطرقَات ): الأجسام المعدنية المطروقة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً