معنى كلمة طرده – المعجم الوسيط

معنى كلمة طرده – المعجم الوسيط

طَرَدَه

ـُ طَرْداً: نحَّاه استخفافاً به أو عقاباً له. وـ المغيرَ ونحوه: هزَمَه وساقه. وـ الدوابَّ: ضَمَّها من أطرافها. وـ القاعدةَ والحكمَ: أرسله عامًّا. وـ بصرَهُ في أثر القوم: أرسله. وـ المولودُ أخاه: ولد بعده. وـ القومَ ونحوهم: أتى عليهم وجازهم. وـ الصيدَ طَرَداً: عالجه يحاول صيده.

( أطْرَدَه ): جعله طريداً. وـ فلاناً عن البلد ونحوه أو منه: أمر بطرده وإبعاده. وـ صاحبَه: راهنه في سبق أو قمار أو صِراع.

( طارَدَه ) مطاردة، وطِراداً: حمل عليه. و- اشْتَدَّ في طَلَبِه ليُدرِكَهُ. وـ دافعه. وـ سَابَقَهُ في مطاردَة شَيْء.

( طَرَّدَه ): مبالغة في طرده. وـ السَّوْطَ ونحوه: مدَّدَه.

( اطَّرَدَ ): تتابع. وـ تسلسل. وعلى هذا قولهم: اطَّرَدَ الكلامُ أو الحديثُ: جرى مجرًى واحداً متَّسِقاً وـ النَّهْرُ: تتابع جريان مائه. وـ القياسُ: دار الحكم فيه مع الوصف وُجوداً وعدماً.

( تَطَارد ) الأقرانُ وغيرهم في الحرب ونحوها: طارد بعضهم بعضاً. وـ الشيءُ: اطَّرد وتابع.

( اسْتَطْرَدَ ) له في الحرب وغيرها: فرَّ منه كيداً ثم كرَّ عليه. وـ في الكلام أو الحديث: تنقل من موضوع إلى آخر. قيل أول من استعمله البحتري.

( الطِّرَاد ): فرسان الطِّرَاد: هم الذين يحمل بعضُهم على بعض في الحرب ونحوها. ويقال: مشى طِراداً: مستقيماً.

( الطَّرْد ): ما يرسل من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحية إلى أخرى. و هو في الأصل مصدر ثم أطلق على المَطْرود. ( مو ). وـ ( في الطب ): الإخراج قسراً. ( ج ) طُرُود.

( الطَّرَد ): مزاولة الصيد. يقولون: هذا يوم الطَّرد. وـ فراخ النحل. ( ج ) طُرُود.

( الطَّرَّاد ) من السطوح: المستوي. وـ أداة تضاف إلى المحراث يوسع بها الخطّ. ( محدثة ). وـ سفينة صغيرةٌ سريعةُ السَّيْر. ويطلق الآن على نوع من السفن الحربية السريعة.

( الطَّرَّادة ): السفينة الحربية السريعة كالطَّرّاد. ( محدثة ).

( الطَّريد ): المطرود. وـ الذي يولد بعد أخيه، وكلّ منهما طريدُ الآخر.

( الطَّرِيدة ): المطرودة. وـ ما طردت من صيد أو غيره. وـ الخُطَّة بين العجب والكاهل. وـ الطريقةُ القليلة العرض من الكلإ ومن الأرض. وـ شُقة من الثوب قُدَّت طولاً. وـ خِرْقة تُبَلّ ويمسح بها التّنّور. وـ قصبة فيها حُزَّة توضع على المغازل والقداح فتنحت عليها وتبرى بها.

( المَطْرَدَة ): مكان الطّراد. وـ محجَّة الطريق. ( ج ) مطارد.

( المُطَرَّد ): المنبوذ لا يؤلف.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً