معنى كلمة طبع – المعجم الوسيط

معنى كلمة طبع – المعجم الوسيط

طَبَعَ

الشيءَ ـَ طَبْعاً، وطِباعَةً: صاغه وصوّره في صورةٍ ما. يقال: طَبَعَ اللهُ الخَلْقَ: أنشأَهُ. وطبعت الدولة النّقدَ: صاغتهُ ونَقَشَتْهُ. وطبَعَ الإناءَ من الطِّين وغيره: صنعه منه. وـ نقشَه ورسمَهُ. وـ الكتاب: نقل صورته من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورقِ بوساطة المطبعة. (محدثة). وـ فلاناً على كذا: عوّدَه ونشّأَهُ عليه. وـ الشيءَ وعليه: ختم عليه بطابَع. وـ ختمه وأغلقه، ومنه في التنزيا العزيز: {طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: ختمها وأغلقها فلا تَعي خيراً. وـ الدَّابَّة: حَمَّلَها ما لا تطيق. وـ الشيءَ: دنّسَه وشَانَه.

(طَبِعَ) ـَ طَبَعاً: دنِسَ وعِيبَ في جسْم أو خُلُقٍ. ويقال: طبِعَ السيفُ وغيره: عَلاه الصَّدَأُ. وـ الثوبُ ونحوه: اتَّسَخَ اتِّساخاً شديداً. وـ فلانٌ: لم يكن له نفاذٌ في مَكارِم الأمورِ ونحوها. فهو طَبِعٌ، وطَبيعٌ.

( أَطْبَعَُهُ ): أثقله بحمله.

( طَبَّعَهُ ): مبالغة طبعه. ويقال: طبعه على كذا: عوده إياه. وـ دنسه أو نجسه. وـ أطبعه.

( انْطَبَعَ ): مطاوع طبعه.

( تَطَبَّعَ ) بكذا أو بطباعه: تخلق. وـ الإناء بالماء وغيره: امتلأ وفاض به من جوانبه وتدفق.

( الطَّابَعُ ): ما يطبع به أو يختم. وـالميسم. وـ الخلق الغالب. وـ طابع البريد: ما يلصق بالرسائل وغيرها من بطاقات صغيرة ترسمها الدولة وتجعلها رمزا لأداة أجر الإرسال. ونحوه طابع التبرعات. وطابع الدمغة. ( ج ) طوابع.

( الطَّابِعُ ): الطابَع. وـ الطبيعة. يقال: له طابِع حسن.

( الطِّبَاعَةُ ): حرفة نقل النسخ المتعددة من الكتابة أو الصور بالآلات. ( مج ).

( الطَّبَّاعُ ): فعال للمبالغة من طبع. وـ مَن حرفته الطباعة.

( الطَّبيعُ ): لُبُّ الطلع.

( الطَّبْعُ ): الخلق. وـ المثال أو الصيغة. وـ ( في علم النفس ): مجموعة مظاهر الشعور والسلوك المكتسبة والموروثة التي تميز فرداً عن آخر. ( مج ). ( ج ) طِباع، وأطباع.

( الطَّبَعُ ): الوسخ الشديد. وـ الصدأ. وـ الشَّيْنُ والعَيْبُ.

( الطَّبِعُ ): الدنس. وـ الدنيء الخُلُق.

( الطَّبِيعُ ): الطَّبِعُ.

( الطَّبيعَةُ ): السجية. وـ مِزاج الإنسان المركب من الأخلاط. وـ القوة السارية في الأجسام التي بها يصل الجسم إلى كماله الطبيعي. وطبيعة النار أو الدواء أو نحوه: ما سخر الله تعالى من مِزاجه. ( ج ) طبائع.

و ( عِلْمُ الطَّبِيعَةِ ): علم يبحث عن طبائع الأشياء وما اختصت به من القوة. والطبائع الأربع عند الأقدمين: الحرارة، والبرودة، والرطوبة، واليُبُوسة.

( الطَّبِيعِيُّ ): نسبة إلى الطبيعة.

( المَطْبَعَةُ ): المكانُ المعدُّ لطباعة الكتب وغيرها. وـ مجتمع الآلات المستعملة في الطباعة. ( مج ). ( ج ) مطابع.

( المِطْبَعَةُ ): آلة الطباعة للكُتبِ وغيرها. ( ج ) مطابع.

( المَطْبُوعُ ): ما طُبِع. ويقال: فلان مطبوع في فن كذا أو غيره: ذو موهبة فيه يعالجه بلا تكلف ويجيده. وفلان مطبوع على الكرم: أي شيمته الكرم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً