معنى كلمة طاف – المعجم الوسيط

معنى كلمة طاف – المعجم الوسيط

طَافَ

حوله، وبه، وعليه، وفيه ـُ طَوْفاً، وطَوَافاً: دار وحام. وـ الخيالُ وغيره به، أو عليه: ألمَّ. وـ الكرى أو النومُ به، أو عليه: نعس. وـ به على كذا: دار.

( أطَافَ ) به، أو عليه: طاف. وـ به: ألمَّ به. وـ قاربه. وـ أحاط به. وـ الشيءَ بكذا أو عليه، أو فيه، أو حوله: جعله يطوف به.

( طَوَّفَ ) حوله، وبه، أو عليه، وفيه تَطويفاً، وتَطْوافاً: مبالغة في طاف. وـ الناسُ والجرادُ، أو غيرهما: ملؤوا الأرض كالطُّوفان. وـ الشيءَ، وبه: أطافه.

( اطَّاف ) به، وعليه، وحوله: طاف.

( تَطَوَّفَ ) به، وحوله، وفيه، وعليه: طاف. ويقال: اطَّوَّف ( بالقلب والإدغام ). وأصله تَطَوَّفَ. وفي التنزيل العزيز: {فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا}.

( اسْتَطَافَ ) به، وحوله، وعليه: طاف. وـ الشيءَ: أطافه.

( الطَّائِف ): العاسُّ الذي يدور حول البيوت ونحوها ليحرُسها، وبخاصة في الليل. وـ ما كان كالخيال، يلمّ بالشخص. ويقال: طائف من الشيطان. وفي التنزيل العزيز: {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا}. وـ الخادم الذي يخدمك برفق وعناية. ( ج ) طائفون للعاقل، وطوائف لغيره.

( الطَّائفة ): الجماعة والفِرْقة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}. وـ جماعة من الناس يجمعهم مذهب أو رأي يمتازون به. وـ الجزء والقطعة. وـ ( في علم الأحياء ): وحدة تصنيفية كالحشرات من الحيوان، وذوات الفِلْقَتَيْن من النبات. ( ج ) طوائف.

( الطَّائفيّ ): نسبة إلى الطائف أو الطَّائفة. وـ زبيب أو عنب عناقيده متراصفة الحبّ.

( الطَّائفيَّة ): التعصّب لطائفة معينة. ( محدثة ).

( الطَّوَاف ): ( شَرعاً ): الدَّوَران حول الكعبة.

( الطَّوْف ): الجدار ونحوه يقال حول قطعة من الأرض. وـ قِرَب ينفخ فيها حتَّى تمتلئ هواء وتسدّ سدًّا محكماً، ويشدّ بعضها إلى بعض ويجعل عليها خشب في صورة سطح يركب عليه الناس فوق الماء؛ ليعبروا نهراً ونحوه، أو يسيروا فيه. ( انظر: الرّمث ). وـ العيدان يشدّ بعضها فوق بعض ويُحْمل عليها. وـ العسس أو الطائف. ( ج ) أطْوَاف.

( الطُّوفان ) من كلّ شيء: ما كان كثيراً أو عظيماً من الأشياء أو الحوادث بحيث يطغى على غيره. وـ الفيضان العظيم كالذي أهلك قوم نوح.

( الطَّوَّاف ): الكثير الطواف. وـ الخادم يخدمك برفق وعناية. وـ صاحب الطَّوْف: للقرب التي يركب عليها في الماء. وـ موزِّع البريد في القرى والكفور. ( مو ).

( المَطَاف ): الطَّوَاف. وـ موضع الطواف حول الكعبة وغيرها.

( المُطَوِّف ): مَن صناعته أو حرفته إرشاد الحجاج إلى ما يتعلق بمناسك الحجّ. ( مو ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً