معنى كلمة ضمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ضمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ضمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

ضمم: الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشَّيْءَ إِلَى الشَّيْءِ، وَقِيلَ: قَبْضُ الشَّيْءِ إِلَى الشَّيْءِ، وَضَمَّهُ إِلَيْهِ يَضُمُّهُ ضَمًّا فَانْضَمَّ وَتَضَامَّ. تَقُولُ: ضَمَمْتُ هَذَا إِلَى هَذَا، فَأَنَا ضَامٌّ وَهُوَ مَضْمُومٌ. الْجَوْهَرِيُّ: ضَمَمْتُ الشَّيْءَ إِلَى الشَّيْءِ فَانْضَمَّ إِلَيْهِ وَضَامَّهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: (يَا هُنَيُّ ضُمَّ جَنَاحَكَ عَنِ النَّاسِ) أَيْ أَلِنْ جَانِبَكَ لَهُمْ وَارْفُقْ بِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ زُبَيْبٍ الْعَنْبَرِيِّ: (أَعْدِنِي عَنْ رَجُلٍ مِنْ جُنْدِكَ ضَمَّ مِنِّي مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ); أَيْ أَخَذَ مِنْ مَالِي وَضَمَّهُ إِلَى مَالِهِ. وَضَامَّ الشَّيْءُ الشَّيْءَ: انْضَمَّ مَعَهُ. وَتَضَامَّ الْقَوْمُ إِذَا انْضَمَّ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ. وَفِي حَدِيثِ الرُّؤْيَةِ: (لَا تَضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ); يَعْنِي رُؤْيَةَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، أَيْ لَا يَنْضَمُّ بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ، فَيَقُولُ وَاحِدٌ لِآخَرَ أَرِنِيهِ ڪَمَا تَفْعَلُونَ عِنْدَ النَّظَرِ إِلَى الْهِلَالِ، وَيُرْوَى: لَا تُضَامُّونَ، عَلَى صِيغَةِ مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَمْ أَرَ ضَامَّ مُتَعَدِّيًا إِلَّا فِيهِ، وَيُرْوَى: تُضَامُونَ، مِنَ الضَّيْمِ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّخْفِيفِ، فَالتَّشْدِيدُ مَعْنَاهُ لَا يَنْضَمُّ بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَتَزْدَحِمُونَ وَقْتَ النَّظَرِ إِلَيْهِ، قَالَ: وَيَجُوزُ ضَمُّ التَّاءِ وَفَتْحُهَا عَلَى تُفَاعَلُونَ وَتَفَاعَلُونَ، وَمَعْنَى التَّخْفِيفِ لَا يَنَالُكُمْ ضَيْمٌ فِي رُؤْيَتِهِ. فَيَرَاهُ بَعْضُكُمْ دُونَ بَعْضٍ. وَالضَّيْمُ: الظُّلْمُ فَأَمَّا قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
فَأَلْفَى الْقَوْمَ قَدْ شَرِبُوا، فَضَمُّوا أَمَامَ الْقَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ
أَرَادَ أَنَّهُمُ اجْتَمَعُوا وَضَمُّوا إِلَيْهِمْ دَوَابَّهُمْ وَرِحَالَهُمْ، فَحَذَفَ الْمَفْعُولَ، وَحَذْفُهُ ڪَثِيرٌ. وَاضْطَمَمْتُ الشَّيْءَ: ضَمَمْتُهُ إِلَى نَفْسِي، وَاضْطَمَّ فُلَانٌ شَيْئًا إِلَى نَفْسِهِ، وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ فِي آخِرِ الضَّادِ وَالطَّاءِ وَالْمِيمِ: وَأَمَّا الِاضْطِمَامُ فَهُوَ افْتِعَالٌ مِنَ الضَّمِّ. وَفِي الْحَدِيثِ: (كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – إِذَا اضْطَمَّ عَلَيْهِ النَّاسُ أَعْنَقَ) أَيِ ازْدَحَمُوا، وَهُوَ افْتَعَلَ مِنَ الضَّمِّ، فَقُلِبَتِ التَّاءُ طَاءً لِأَجْلِ لَفْظَةِ الضَّادِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: (فَدَنَا النَّاسُ وَاضْطَمَّ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ). وَاضْطَمَّتْ عَلَيْهِ الضُّلُوعُ أَيِ اشْتَمَلَتْ. وَالضُّمَامُ: ڪُلُّ مَا ضُمَّ بِهِ شَيْءٌ إِلَى شَيْءٍ وَأَصْبَحَ مُنْضَمًّا أَيْ ضَامِرًا ڪَأَنَّهُ ضُمَّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ. وَضَامَمْتُ الرَّجُلَ: أَقَمْتُ مَعَهُ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ مُنْضَمًّا إِلَيْهِ. وَالْإِضْمَامَةُ: جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِدًا وَلَكِنَّهُمْ لَفِيفٌ، وَالْجَمْعُ الْأَضَامِيمُ; وَأَنْشَدَ:
حَيٌّ أَضَامِيمُ وَأَكْوَارُ نَعَمْ
وَيُقَالُ لِلْفَرَسِ: سَبَّاقُ الْأَضَامِيمِ أَيِ الْجَمَاعَاتِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِنْهُ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ:
وَالْحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهُنَّ الْأَضَامِيمُ
وَفِي ڪِتَابِهِ لِوَائِلِ بْنِ حُجْرٍ: (وَمَنْ زَنَى مِنْ ثَيِّبٍ فَضَرِّجُوهُ بِالْأَضَامِيمِ); يُرِيدُ الرَّجْمَ، وَالْأَضَامِيمُ: الْحِجَارَةُ، وَاحِدَتُهَا إِضْمَامَةٌ. قَالَ: وَقَدْ يُشَبَّهُ بِهَا الْجَمَاعَاتُ الْمُخْتَلِفَةُ مِنَ النَّاسِ. وَفِي حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ خَالِدٍ: (لَنَا أَضَامِيمُ مِنْ هَاهُنَا وَهَاهُنَا) أَيْ جَمَاعَاتٌ لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِدًا ڪَأَنَّ بَعْضَهُمْ ضُمَّ إِلَى بَعْضٍ. وَالْإِضْمَامَةُ مِنَ الْكُتُبِ: مَا ضُمَّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ. الْجَوْهَرِيُّ: الْإِضْمَامَةُ مِنَ الْكُتُبِ الْإِضْبَارَةُ، وَالْجَمْعُ الْأَضَامِيمُ. يُقَالُ: جَاءَ فُلَانٌ بِإِضْمَامَةٍ مِنْ ڪُتُبٍ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الْيَسَرِ: (ضِمَامَةٌ مِنْ صُحُفٍ) أَيْ حُزْمَةٌ، وَهِيَ لُغَةٌ فِي الْإِضْمَامَةِ. وَالضِّمُّ وَالضِّمَامُ: الدَّاهِيَةُ الشَّدِيدَةُ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْعَرَبُ تَقُولُ لِلدَّاهِيَةِ: صَمِّي صَمَامِ، بِالصَّادِ، قَالَ: وَأَحْسَبُ اللَّيْثَ رَآهُ فِي بَعْضِ الصُّحُفِ فَصَحَّفَهُ وَغَيَّرَ بِنَاءَهُ، وَالضَّمْضَمُ مِثْلُهُ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: إِذَا سَلَكَ الْوَادِيَ بَيْنَ أَكَمَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ سُمِّيَ ذَلِكَ الْمَوْضِعُ الْمَوْضِعَ الْمَضْمُومَ. وَالضُّمَاضِمُ: مِنْ أَسْمَاءِ الْأَسَدِ. وَأَسَدٌ ضُمَاضِمٌ: يَضُمُّ ڪُلَّ شَيْءٍ، وَضَمْضَمَتُهُ: صَوْتُهُ، وَضَمْضَمٌ: مِنْ أَسْمَائِهِ. وَضَمْضَمٌ: اسْمُ رَجُلٍ. وَرَجُلٌ ضُمَضِمٌ وَضُمَاضِمٌ: جَرِيءٌ مَاضٍ. وَضَمْضَمَ الرَّجُلُ إِذَا شَجَّعَ قَلْبَهُ. وَالضُّمَاضِمُ: الْأَكُولُ النَّهِمُ الْمُسْتَأْثِرُ، وَقِيلَ: الْكَثِيرُ الْأَكْلِ الَّذِي لَا يَشْبَعُ. وَضَمَّ عَلَى الْمَالِ وَضَمْضَمَ: أَخَذَهُ ڪُلَّهُ. الْأُمَوِيُّ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ الْبَخِيلِ الضِّرِزُّ، بِتَشْدِيدِ الزَّايِ، وَالضُّمَاضِمُ وَالْعَضَمَّرُ ڪُلُّهُ مِنْ صِفَةِ الْبَخِيلِ، قَالَ: وَهُوَ الصُّوَتِنُ عَلَى فُعَلِنٍ أَيْضًا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الضَّمْضَمُ الْجَسِيمُ الشُّجَاعُ، بِالضَّادِ، وَالصَّمْصَمُ الْبَخِيلُ. النِّهَايَةُ فِي الْبُخْلِ، بِالصَّادِ. وَرُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَالَ: خَبَاثِ ڪُلَّ عِيدَانِكِ قَدْ مَضِضْنَا فَوَجَدْنَا عَاقِبَتَهُ مُرًّا; يُخَاطِبُ الدُّنْيَا. وَالضُّمَضِمُ: الْغَضْبَانُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

معنى كلمة ضمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً