معنى كلمة ضل – المعجم الوسيط

معنى كلمة ضل – المعجم الوسيط

ضَلَّ

ـِ ضَلاًّ، وضَلالاً، وضَلالَةً: خَفِيَ، وـ غابَ. ويقال: ضلَّ الشيءَ في الشيء. وـ ضاع. وـ تلفَ وهلَك. وـ بَطَلَ. وـ ذهَب. ويقال: ضَلَّ سعيه: عمِل عملاً لم يعُدْ عليه نفْعُهُ، أو ذهَب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميت في الأرض: توارى وتلاشى. وـ زلَّ عن الشيء ولم يهتد إليه. وـ النَّاسي: غاب عنه حفظه. وـ الشيء، وعنه، وفيه: نسِيَه أو أُنْسِيَه. وـ فقده. وـ الطريق: لم يهتد إليه. وـ الشيء فلاناً: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه.

( ضَلَّ ) ـَ ضَلَلاً، وضَلالةً: ضَلَّ يَضِلُّ.

( أَضَلَّهُ ): جعلَهُ يَضِلّ. وـ أخفاه. وـ غَيَّبَه. وـ دفنه. وـ أهلكه وضيَّعه. وـ الشيء فلاناً: ضَلَّه. وـ وجده ورآه ضالاًّ. وـ الله أعمالهم: لم يجازهم على ما عملوا.

( ضَلّلَهُ ) تَضْليلاً، وتَضْلالاً: صيَّره ضالاًّ. وـ نسبه إلى الضلال. وـ الماء: سرَّحه بين الصخور أو الأشجار.

( تَضَالَّ ) فلان: ادَّعى الضلال، أو تظاهر به.

( تَضَلَّلَ ) الماء من تحت الحجر: ذهب.

( اسْتُضِلَّ ) ضَلاله: طُلِب منه أن يضلّ.

( الأُضْلُولَةُ ): الضَّلال. ( ج ) أضاليل.

( الضالُّ ): كل من ينحرف عن دين الله الحنيف. ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ ( على الإتباع ). ( ج ) ضُلاَّل.

( الضَّالَّةُ ): كل ما ضلَّ، أي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أو من البهائم خاصة. ويقال: ( الحكمة ضالَّة المؤمن ). ( ج ) ضوالّ.

( الضَّلالُ ): الغياب. وـ الهلاك. وـ الباطل. وـ النسيان. وـ العدول عن الطريق المستقيم عمداً أو سهواً، كثيراً أو قليلاً. ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممَّن هو.

( الضَّلالَةُ ): الضَّلال. وـ سلوك طريق لا يوصِّل إلى المطلوب. وضلالة العمل: بطلانه وضياعه.

( الضَّلُّ ): الضّلال.

( الضُِّلُّ ): يقال: هو ضُِلّ بن ضُِلّ: منهمك في الضلال، أو مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممن هو، أو داهية لا خير فيه.

( الضَّلَلُ ): الماء الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أو الجاري بين الشجر.

( الضَّلَّةُ ): الحيرة.

( الضُّلَّةُ ): الحذاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه. يقال: دليل ذو ضُلَّة.

( الضِّلَّةُ ): يقال: ذهب دمه ضِلَّة: هَدَراً بلا ثأر. وهو ابنه لِضِلَّة: لغِيَّة، بمعنى لغير رِشْدَة. وهو تَِبْعُ ضِلَّة: داهية لا خير فيه.

( الضِّلِّيلُ ): الكثير الضلال المبالغ فيه. وـ صاحب الغوايات والبطالات. وبه لُقِّب امرؤ القيس الشاعر. فقيل: الملك الضِّلِّيل، أو لُقِّب بذلك لضلاله بين القبائل.

( الضَّلُولُ ): الضِّلِّيل، أو الضالّ.

( المُضِلُّ ): السراب: لأنه يُضِلّ ويخدع من رآه.

( المَضَِلَّةُ ): يقال: فتنة مَضَِلَّة: تُضِلّ الناس. ( يستوي فيها المذكر والمؤنث والمفرد وغيره، وتجوز المطابقة ). ( ج ) مَضالُّ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً