معنى كلمة ضغط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ضغط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ضغط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

ضغط: الضَّغْطُ وَالضَّغْطَةُ: عَصْرُ شَيْءٍ إِلَى شَيْءٍ. ضَغَطَهُ يَضْغَطُهُ ضَغْطًا: زَحَمَهُ إِلَى حَائِطٍ وَنَحْوِهِ، وَمِنْهُ ضَغْطَةُ الْقَبْرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: (لَتُضْغَطُنَّ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ; أَيْ تُزْحَمُونَ. يُقَالُ: ضَغَطَهُ إِذَا عَصَرَهُ وَضَيَّقَ عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ. وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحُدَيْبِيَةِ: (لَا يَتَحَدَّثُ الْعَرَبُ أَنَّا أُخِذْنَا ضُغْطَةً); أَيْ عَصْرًا وَقَهْرًا. وَأَخَذْتُ فُلَانًا ضُغْطَةً، بِالضَّمِّ، إِذَا ضَيَّقْتَ عَلَيْهِ لِتُكْرِهَهُ عَلَى الشَّيْءِ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا يَشْتَرِيَنَّ أَحَدُكُمْ مَالَ امْرِئٍ فِي ضُغْطَةٍ مِنْ سُلْطَانٍ; أَيْ قَهْرٍ. وَالضُّغْطَةُ: الضِّيقُ. وَالضُّغْطَةُ: الْإِكْرَاهُ. وَالضِّغَاطُ: الْمُزَاحَمَةُ. وَالتَّضَاغُطُ: التَّزَاحُمُ. وَفِي التَّهْذِيبِ: تَضَاغَطَ النَّاسُ فِي الزِّحَامِ. وَالضُّغْطَةُ، بِالضَّمِّ: الشِّدَّةُ وَالْمَشَقَّةُ. يُقَالُ: ارْفَعْ عَنَّا هَذِهِ الضُّغْطَةَ. وَالضَّاغِطُ: ڪَالرَّقِيبِ وَالْأَمِينِ يُلْزَمُ بِهِ الْعَامِلُ لِئَلَّا يَخُونَ فِيمَا يَجْبِي. يُقَالُ: أَرْسَلَهُ ضَاغِطًا عَلَى فُلَانٍ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِتَضْيِيقِهِ عَلَى الْعَامِلِ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: قَالَتِ امْرَأَةُ مُعَاذٍ لَهُ وَقَدْ قَدِمَ مِنَ الْيَمَنِ لَمَّا رَجَعَ عَنِ الْعَمَلِ: أَيْنَ مَا يَحْمِلُهُ الْعَامِلُ مِنْ عُرَاضَةِ أَهْلِهِ؟ فَقَالَ: ڪَانَ مَعِي ضَاغِطٌ أَيْ أَمِينٌ حَافِظٌ، يَعْنِي اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ الْمُطَّلِعَ عَلَى سَرَائِرِ الْعِبَادِ، وَقِيلَ: أَرَادَ بِالضَّاغِطِ أَمَانَةَ اللَّهِ الَّتِي تَقَلَّدَهَا، فَأَوْهَمَ امْرَأَتَهُ أَنَّهُ ڪَانَ مَعَهُ حَافِظٌ يُضَيِّقُ عَلَيْهِ وَيَمْنَعُهُ عَنِ الْأَخْذِ لِيُرْضِيَهَا. وَيُقَالُ: فَعَلَ ذَلِكَ ضُغْطَةً أَيْ قَهْرًا وَاضْطِرَارًا. وَضَغَطَ عَلَيْهِ وَاضْتَغَطَ: تَشَدَّدَ عَلَيْهِ فِي غُرْمٍ أَوْ نَحْوِهِ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، ڪَذَا حَكَاهُ اضْتَغَطَ بِالْإِظْهَارِ، وَالْقِيَاسُ اضْطَغَطَ. وَالضَّاغِطُ: أَنْ يَتَحَرَّكَ مِرْفَقُ الْبَعِيرِ حَتَّى يَقَعَ فِي جَنْبِهِ فَيَخْرِقَهُ. وَالضَّاغِطُ فِي الْبَعِيرِ: انْفِتَاقٌ مِنَ الْإِبْطِ وَكَثْرَةٌ مِنَ اللَّحْمِ، وَهُوَ الضَّبُّ أَيْضًا. وَالضَّاغِطُ فِي الْإِبِلِ: أَنْ يَكُونَ فِي الْبَعِيرِ تَحْتَ إِبْطِهِ شِبْهُ جِرَابٍ أَوْ جِلْدٌ مُجْتَمِعٌ; وَقَالَ حَلْحَلَةُ بْنُ قَيْسِ بْنِ أَشْيَمَ وَكَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ قَدْ أَقْعَدَهُ لِيُقَادَ مِنْهُ وَقَالَ لَهُ: صَبْرًا حَلْحَلُ، فَأَجَابَهُ:
أَصْبَرُ مِنْ ذِي ضَاغِطٍ عَرَكْرَكِ
قَالَ: الضَّاغِطُ الَّذِي أَصْلُ ڪِرْكِرَتِهِ يَضْغَطُ مَوْضِعَ إِبْطِهِ وَيُؤَثِّرُ فِيهِ وَيَسْحَجُهُ. وَالْمَضَاغِطُ: مَوَاضِعُ ذَاتُ أَمْسِلَةٍ مُنْخَفِضَةٍ، وَاحِدُهَا مَضْغَطٌ. وَالضَّغِيطُ: رَكِيَّةٌ يَكُونُ إِلَى جَنْبِهَا رَكِيَّةٌ أُخْرَى فَتَنْدَفِنُ إِحْدَاهُمَا فَتَحْمَأُ فَيُنْتِنُ مَاؤُهَا فَيَسِيلُ فِي مَاءِ الْعَذْبَةِ فَيُفْسِدُهَا فَلَا يُشْرَبُ، قَالَ: فَتِلْكَ الضَّغِيطُ وَالْمَسِيطُ; وَأَنْشَدَ:
يَشْرَبْنَ مَاءَ الْآجْنِ وَالضَّغِيطِ     وَلَا يَعَفْنَ ڪَدَرَ الْمَسِيطِ
أَرَادَ مَاءَ الْمَنْهَلِ الْآجِنِ أَوْ إِضَافَةَ الشَّيْءِ إِلَى نَفْسِهِ. وَرَجُلٌ ضَغِيطٌ: ضَعِيفُ الرَّأْيِ لَا يَنْبَعِثُ مَعَ الْقَوْمِ، وَجَمْعُهُ ضَغْطَى لِأَنَّهُ ڪَأَنَّهُ دَاءٌ. وَضُغَاطٌ: مَوْضِعٌ. وَرُوِيَ عَنْ شُرَيْحٍ أَنَّهُ ڪَانَ لَا يُجِيزُ الضُّغْطَةَ، يُفَسَّرُ تَفْسِيرَيْنِ: أَحَدُهُمَا الْإِكْرَاهُ، وَالْآخَرُ أَنْ يُمَاطِلَ بَائِعَهُ بِأَدَاءِ الثَّمَنِ لِيَحُطَّ عَنْهُ بَعْضَهُ; قَاْلَ النَّضْرُ: الضُّغْطَةُ الْمُجَاحَدَةُ، يَقُولُ: لَا أُعْطِيكَ أَوْ تَدَعَ مِمَّا لَكَ عَلَيَّ شَيْئًا; وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي حَدِيثِ شُرَيْحٍ: هُوَ أَنْ يَمْطُلَ الْغَرِيمُ بِمَا عَلَيْهِ مِنَ الدَّيْنِ حَتَّى يَضْجَرَ صَاحِبُ الْحَقِّ ثُمَّ يَقُولَ لَهُ: أَتَدَعُ مِنْهُ ڪَذَا وَكَذَا وَتَأْخُذُ الْبَاقِيَ مُعَجَّلًا؟ فَيَرْضَى بِذَلِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: يُعْتِقُ الرَّجُلُ مِنْ عَبْدِهِ مَا شَاءَ إِنْ شَاءَ ثُلُثًا أَوْ رُبُعًا أَوْ خُمُسًا لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ ضُغْطَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا تَجُوزُ الضُّغْطَةُ; قِيلَ: هِيَ أَنْ تُصَالِحَ مَنْ لَكَ عَلَيْهِ مَالٌ عَلَى بَعْضِهِ ثُمَّ تَجِدَ الْبَيِّنَةَ فَتَأْخُذَهُ بِجَمِيعِ الْمَالِ.

معنى كلمة ضغط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً