معنى كلمة ضرس – المعجم الوسيط

معنى كلمة ضرس – المعجم الوسيط

ضَرَسَ

الشيءَ ـِ ضَرْساً: عضَّه بأضراسه. يقال: ضَرَسَ العودَ. ويقال: ضَرَسَ الزمانُ فلاناً: اشتدَّ عليه. وـ البئرَ: بناها بالحجارة. وـ الدابَّة: قطَع أنفها ثم وضع عليه وَتَراً أو سيراً لتذليلها.

( ضَرِسَتْ ) أسنانُه ـَ ضَرَساً: كلَّتْ من تناوُل الحامض. ويقال: ضَرِسَ الرجل. وقد قيل: ( الآباءُ يأْكلونَ الحِصْرِمَ والأبناءُ يَضْرَسون ). وـ فلانٌ: صعُب خُلُقُه وشَرِسَ. فهو ضَرِسٌ. ويقال: هو ضَرِسٌ شَرِسٌ.

( أضْرَسَهُ ) الحامضُ: جعلَه يضرَسُ. وـ أكلَ أسنانَهُ. وـ بالكلامِ: أَسْكَتَهُ. وـ الأمر فلاناً: أقْلَقَهُ.

( ضَارَسَ ) الأمورَ مُضَارَسَة، وضِراساً: جرَّبَها وعَرَفَها.

( ضَرَّسَهُ ): مبالغة في ضَرَسَهُ. وـ جعل فيه تضاريس. وـ الثوبَ: وشَّاهُ بصُوَرٍ كالأضراس. وضَرَّسته الحروبُ والخطوبُ: جَرَّبتْه وأحكمته.

( تَضَارَسَ ) البناءُ ونحوه: لم يَسْتَوِ ولَمْ يَتَّسِقْ، فبدا فيه ما يشبه الأضراسَ. وـ القومُ: تحارَبوا وتعَادَوْا.

( تَضَرَّسَ ) البناءُ ونحوه: تَضَارَسَ.

( التضريسُ ): تحزيزٌ في الشيء يشبه الضِّرْسَ. ( ج ) تضاريس. و( تضاريس الأرض ): ما على سطح الأرض من مرتفعات ومنخفضات. ( مج ).

( الضِّرْسُ ): السِّنُّ الطاحنة، ( مذكَّر، وقد يُؤَنَّث على معنى السِّنِّ ). ومنه على التشبيه: الضِّرس في تُرْس الساقية ونحوها. ( ج ) أضْراس، وضُرُوس. وضِرسُ العَقْلِ: واحدٌ من أَرْبَعة تخرج في أقصى الأَضراس بعد استكمال الأسنانِ. ويقال: هو لا يَعَضُّ في العلم بضرسٍ قاطع: لم يتقنه ولم يحكم أمره. وـ الحَجَرُ تُطْوَى به البئْر ونحوُها؛ لأنَّه يبرز في البناء. وـ الأَكَمَةُ الخَشِنَةُ كأنَّها مُضَرَّسَةٌ. ويقال: رجلٌ ضِرْسٌ: خَشِنٌ. وـ المَطْرَةُ الخفيفةُ القليلة.

( الضَّرُوسُ ): العَضُوضُ. يقال: ناقةٌ ضَروسٌ: سيئةُ الخُلُقِ تَعَضُّ حالِبَهَا، أو من يقرب من وَلَدِها. وحربٌ ضَرُوسٌ: شديدةٌ مُهْلِكَةٌ.

( الضَّرِيسُ ): المَضْروسُ، أو المَضْرُوسَةُ. وـ البئر المَطْوِيَّةُ بالحجارة، وكذلك كلُّ بناء. وـ الحجارة كالأضراس.

( المَضْرُوسَةُ ): أرضٌ مَضْرُوسَةٌ: فيها حجارةٌ كأنها أَضْراسٌ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً