معنى كلمة ضرب – المعجم الوسيط

معنى كلمة ضرب – المعجم الوسيط

ضَرَبَ

الشيءُ ـِ ضَرْباً، وضَرَباناً: تَحرَّكَ. وـ القلبُ: نَبَضَ. وـ العِرْقُ: هاجَ دَمُه واختلَجَ. وـ الضِّرْسُ أو نحوه: اشتدّ وجعُه وأَلَمه. وـ الرجلُ في الأرض: ذهب وأبعد. وفي التنزيل العزيز: {وَآَخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ}. وـ نهض وأسرع في السير. وـ في الماء: سبَح. وـ في الأمر بسهمٍ ونحوه: شارك فيه. وـ عن الأمر: كفَّ وأعْرَضَ. وـ اللونُ إلى اللون: مالَ. وـ بيده إلى كذا: أَهْوَى. وـ إليه: أَشَارَ. وـ على المكتوب وغيره: خَتَمَ. وـ النومُ على أذُنه: غَلَبه. وـ فلانٌ على يدِ فلانٍ: أَمْسَكَ وقَبَضَ. وـ على فلانٍ: أفسد عليه أَمْرَه. ويقال: ضَرَب القاضي على يَدِ فلانٍ: حَجَر عليه ومنعه التصرف. وـ بالسيف وغيره: أَوْقَع. وـ الدهر بين القوم: فرَّق وباعد. وـ أفسد. وـ الشيء ضَرْباً، وتَضْراباً: أصابَه وصَدَمَه. يقال: ضربَ به الأرض. ويقال: ضرَب به عُرض الحائط: أهْمَلَه وأَعْرَض عنه احتقاراً. وـ فلاناً وغيره بكذا: أَوْقَعَه عليه. وـ جَلَدَه. وفي التنزيل العزيز: {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ}. وـ العقربُ فلاناً وغيْرَه بإبرتها: لَدَغَتْهُ. وـ الخاتَمَ ونحوَهُ من الحلي والمعادن: صاغَه. وـ الدرهم ونحوه: سكَّه وطَبَعَه. وـ له مثلاً: ذَكَرَهُ له ومثَّلَ له به. وفي التنزيل العزيز: {وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ}. وـ الحاسبُ عدداً في آخر: كرَّره بقدر آحاد الآخَر. وـ له أجلاً أو موعِداً: حدَّدَه وعَيَّنَه. وـ له في مالِهِ أو غيره سهماً أو نصيباً: جعَلَهُ لهُ وَعيَّنَهُ. وـ فَرَضَهُ. وـ الخيمة ونحوها: نَصَبَها. ويقال: ضَرَبَ الليلُ بظلامه: أقْبَل وخيَّم. وـ عليه الحِصار أو النِّطاق: حاطه به وضَيَّق عليه. ويقال: ضرَبَ عليه الذِّلَّة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}. وـ الشيءَ عليه: أَلْزَمَهُ إياه. يقال: ضرَب عليه خَرَاجاً ونحوه: فرضه وقدَّره. وـ الشيء بالشيء: خلطه ومزجه. وـ الرزّ: قشره. ( محدثة ). وـ بذقنه الأرض: أطْرَق جُبناً أو استحياء. وـ له الأرض كلها: طلبه في كل مكان. وـ الرقْم القياسي في الرَّبع أو العَدْو مثلاً: تعدَّاه إلى رقْم جديد لم يبْلغه أحد. ( محدثة ). و( انظر: رقم ).

( ضَرِبَ ) ـَ ضَرَباً: أصابه البردُ أو غيرهُ فضرَّه. وـ الأرضُ وغيرها: أصابها الضَّريب. وـ الحيوانُ: اتسَعَ جوفُه وعَظُمَ بطنُه.

( ضَرُبَتْ ) يدُه ـُ ضَرَابَةً: جَادَ ضرْبُها.

( أَضْرَبَ ) في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ. وـ سكنَ لا يتحرَّكُ. وـ أطرقَ. وـ العمَّال ونحوهم: كفُّوا عن العمل حتَّى تُجاب مطالبهم. ( محدثة ). وـ عنه: أعرض. وـ الخُبْزُ: نَضِجَ وآنَ له أن يُنْفَضَ عنه رَمادُه وترابُه. وـ القومُ وغيرهم: وَقَعَ عليهم الضَّرِيبُ: الصَّقِيعُ. وـ البردُ أو الريحُ النباتَ وغيرَه: اشتدَّ عليه.

( ضَارَبَهُ ) مُضارَبَةً، وضِرَاباً: ضرَب كل منهما الآخر. وـ غالَبَه وباراهُ في الضرب. وـ لفلان: في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أو اتَّجَرَ فيه على أنَّ له حِصَّةً معيَّنةً من ربحِهِ. وـ في السوق: اشترى في الرُّخْص وتربَّص حتى يرتفع السعر ليبيع، وقد يهبط فتحدث الخسارة. ( محدثة ).

( ضَرَّبَ ): مبالغة في ضرب. وـ فُلانٌ: شَرِبَ الضَّريب من اللبن ونحوه. وـ تعرَّضَ للصَّقيع. وـ عينه: غارت. وـ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه ومَزَجَه. وـ بينَ القوم: أغرى بعضَهم ببعض. وـ المُضَرَّبَةَ: خاطَها.

( اضْطَرَبَ ): تحرَّك على غير انتظام وضَرَبَ بعضُه بعضاً. وـ البحرُ ونحوه: تَمَوَّجَ. وـ الأمرُ: اختَلَّ. وـ الشيءُ: طالَ مع رَخَاوَةٍ فاهتزَّ. ويقال: اضطرَبَ الحبْلُ بينهم: اختلفت كلمتُهم وتبايَنَتْ آراؤُهُمْ. وـ القومُ: تضاربوا.

( تَضَارَبَا ): ضربَ كلٌّ منهما الآخر. ويقال: تضاربا بكذا. وـ الآراءُ ونحوها: تبايَنَت واختلَفَتْ.

( تَضَرَّبَ ): تحَرَّكَ وتموَّجَ.

( اسْتَضْرَبَ ) العَسَلُ: غَلُظ.

( الإضْرَابُ ): مصدرُ أَضرَبَ. وـ في العُرف: الكفُّ عن عَمَل ما.

( الضَّرْبُ ): المِثْلُ والشكلُ. وـ الصِّنْفُ والنوع. وـ ( في اصطلاح الحساب ): تكرار عددٍ ما مرَّاتٍ بقدر ما في عدد آخر من الوحدات. ( مج ). وـ ( في الأحياء ): وحدة من وحدات التصنيف الصُّغْرى كالسلالة. ( مج ). وـ ( في اصطلاح العروض ): آخِرُ تفعيلة من المصراع الثاني منَ البيت. ( ج ) أضراب، وأَضْرُب، وضُرُوب. ورجلٌ ضَرْبٌ: خفيفُ اللحمِ ممشوقُ القَدّ، وماضٍ في الأمورِ خفيفٌ في قضاءِ الحاجة. ومطر ضَرْبٌ: خفيف. ودِرْهَمٌ ضَرْبٌ: مضروب.

( الضَّرَبُ ): العسل الأبيض الغليظ. القطعة منه: ضَرَبَةٌ.

( الضَّرِبُ ): الماهرُ في الضَّرْبِ.

( الضَّرْبَةُ ): الدَّفْعَةُ. وضَرْبَةُ الشَّمسِ: حالَةٌ مرضيةٌ حادةٌ تنشأُ من تأثير أشعة الشمس الحارَّة يصحبها هبوطٌ شديدٌ قد يكونُ قاتلاً إذا لم يُسعَف المريض. ( مج ).

( الضَّرُوبُ ): الكثيرُ الضَّرْبِ الشَّديدُه.

( الضَّرِيبُ ): الضَّروب. وـ المُضَارِبُ. وـ الموكَّلُ بقداح الميسر يضربُ بها. وـ الشبيه والنظيرُ. ( ج ) ضُرَباء، وأضْرَاب. وـ اللَّبَن الذي يُحلَب من عِدّة نوق أو نحوها في إناء واحد، أو الذي يُحْلَبُ بعضُه على بعض. وـ الصقيع.

( الضَّرِيبَةُ ): مؤنَّث الضَّرِيب. وـ المضروب بالسيف. وـ القطعة من الصُّوف أو الشعر أو القطن، تُنْقَشُ ثم تُدْرَجُ وتُشَدّ بخيطٍ ثم تُغْزَلُ. وـ الطبيعةُ والسَّجيَّة. وـ ما يُفرَض على المِلْكِ والعمل والدَّخل للدولة، وتختلفُ باختلافِ القوانين والأحوالِ. وـ مِنَ الأُرز: سبعة أَرادبّ. ( مو ). ( ج ) ضرائِبُ.

( المُضَارَبَةُ ): ( في الشرع ): عقدُ شركة في الرِّبح بمالٍ من رَجُلٍ وعَمَلٍ من آخرَ. وـ ( في الاقتصاد ): عملية من بيع أو شراء يقوم بها أشخاص خبيرون بالسوق للانتفاع من فروق الأسعار. ( مج ).

( المِضْرَابُ ): ما ضُرِبَ به. وـ الكثيرُ أو الشديدُ الضَّرْبِ. ( ج ) مَضاريبُ.

( المِضْرَبُ ): المِضْرَابُ. وـ الفُسْطاطُ العظيم. ( ج ) مَضَارِبُ.

( المَضْرِبُ ): مكان الضرْبِ أو زمانه. ومضرِبُ السَّيف: حَدُّه. ومَضْرِب الرُّزّ: مكانُ قَشرِه. ( ج ) مضارِبُ.

( المُضَرَّبَةُ ): كلُّ ما أُكْثِرَ تَضْرِيبُهُ بالخياطة. وـ كساءٌ أو غطاءٌ كاللحافِ ذو طاقيْن مخيطيْن خياطة كثيرة بينهما قطنٌ ونحوه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً