معنى كلمة ضب – المعجم الوسيط

معنى كلمة ضب – المعجم الوسيط

ضَبَّ

الماءُ ونحوه ـِ ضَبًّا، وضُبُوباً: سالَ قليلاً؛ كبَضَّ. يقال: ضَبَّ الدّم، والعَرَق، والريق. وـ بكذا، أو عليه: اشتدَّ حرصُه عليه وطلبُه له. وـ حَقَدَ واغتاظ. وـ على ما في نفسه: كتَمه وأخفاه.

( أَضَبَّ ) اليومُ: ظهر ضَبابُهُ. ويقال: أضَبَّ المكان. وأضبَّت السماء. وـ الأرض: غطَّاها النبات. وـ كثرت فيها الضِّباب. فهي مُضِبَّة. وـ القوم: نهضوا في الأمر جميعاً. وـ في الحديث: صخِبوا وأجلبوا. وـ فلان: سكت على غِلّ. وـ على ما في نفسه: أضمره محنَقاً. وـ على ما في يده: أمسكه حريصاً متشدداً.

( ضَبَّبَ ) الخشبَ ونحوه: ألبَسَه الحديد ونحوه. وـ الباب ونحوه: عمل له ضَبَّة. وـ أدخل بعضه في بعض. وـ شَعَبه وأصلحه. وـ الضَّبَّ: احتال له وهيَّجه ليخرج فيصطاده. وـ الشيءَ: أمسك به شديداً حتى لا ينفلت منه.

( تَضَبَّبَ ): أخذ في السِّمَن.

( الضَّبَابُ ): سحاب يغشى الأرض كالدُّخان؛ ويكثر في الغداة الباردة.

( الضَّبُّ ): حيوان من جنس الزواحف من رتبة العَظَاء، غليظ الجسم خشنه، وله ذَنَب عريضٌ حَرِش أَعْقَدُ: يكثر في صحارى الأقطار العربية. وـ الحِقْد والغيظ الكامن في الصَّدْر. وـ داءٌ يأخذ في الشَّفة فتَرِم. ويقال: رجُلٌ خَبٌّ ضَبٌّ: مراوغ خدَّاع. ( ج ) أضُبّ، وضِباب، وضُبَّان.

( الضَّبِبُ ): المكان يكثر فيه الضِّباب.

( الضَّبَّةُ ): أنثى الضَّبُّ. وامرأة خَبَّةٌ ضَبَّةٌ: مراوغة خدَّاعة. وـ جلد الضَّبّ يُدبغ ليوضع فيه السَّمْن. وـ حديدةٌ عريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ. وـ غَلَق من الخشب ذو مفتاح يغلق به الباب. ( مو ). ( ج ) ضِباب.

( الضَّبُوبُ ): الدابَّة تَبُول وهي تعدُو. وـ الشاةُ الضيقةُ الإحليل. ( ج ) ضبائب.

( الضَّبيبُ ) من السيف: حَدُّه.

( الضَّبِيبةُ ): طعام كان يصنع من سمن وتمر ويحفظ في وعاء من الجلد ليقدم للصِّبْيَةِ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً