معنى كلمة صوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة صوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة صوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

صوي: صَوِّي: الصُّوَّةُ: جَمَاعَةُ السِّبَاعِ؛ عَنْ ڪُرَاعٍ. وَالصُّوَّةُ: حَجَرٌ يَكُونُ عَلَامَةً فِي الطَّرِيقِ، وَالْجَمْعُ صُوًى، وَأَصْوَاءُ جَمْعُ الْجَمْعِ؛ قَالَ:
قَدْ أَغْتَدِي وَالطَّيْرُ فَوْقَ الْأَصْوَا
.
وَأَنْشَدَ أَبُو زَيْدٍ:
وَمِنْ ذَاتِ أَصْوَاءٍ سُهُوبٍ ڪَأَنَّهَا     مَزَاحِفُ هَزْلَى بَيْنَهَا مُتَبَاعَدُ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَدْ جَاءَ فُعْلَةٌ عَلَى أَفْعَالٍ؛ ڪَمَا قَالَ:
وَعُقْبَةُ الْأَعْقَابِ فِي الشَّهْرِ الْأَصَمِّ
قَالَ: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَصْوَاءٌ جَمْعَ صُوىً مِثْلَ رُبَعٍ وَأَرْبَاعٍ، وَقِيلَ: الصُّوَى وَالْأَصْوَاءُ: الْأَعْلَامُ الْمَنْصُوبَةُ الْمُرْتَفِعَةُ فِي غَلْظٍ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: إِنَّ لِلْإِسْلَامِ صُوًى وَمَنَارًا ڪَمَنَارِ الطَّرِيقِ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلْقُبُورِ أَصْوَاءٌ. قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: الصُّوَى أَعْلَامٌ مِنْ حِجَارَةٍ مَنْصُوبَةٌ فِي الْفَيَافِي وَالْمَفَازَةِ الْمَجْهُولَةِ يُسْتَدَلُّ بِهَا عَلَى الطَّرِيقِ وَعَلَى طَرَفَيْهَا، أَرَادَ أَنَّ لِلْإِسْلَامِ طَرَائِقَ وَأَعْلَامًا يُهْتَدَى بِهَا؛ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الصُّوَى مَا غَلُظَ مِنَ الْأَرْضِ وَارْتَفَعَ وَلَمْ يَبْلُغْ أَنْ يَكُونَ جَبَلًا؛ قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَقَوْلُ أَبِي عَمْرٍو أَعْجَبُ إِلَيَّ، وَهُوَ أَشْبَهُ بِمَعْنَى الْحَدِيثِ؛ وَقَالَ لَبِيدٌ:
ثُمَّ أَصْدَرْنَاهُمَا فِي وَارِدٍ     صَادِرٍ وَهُمْ صُوَاهُ قَدْ مَثَلْ
.
وَقَالَ أَبُو النَّجْمِ:
وَبَيْنَ أَعْلَامِ الصُّوَى الْمَوَاثِلِ
.
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَخْفَضُ الْأَعْلَامِ الثَّايَةُ، وَهِيَ بِلُغَةِ بَنِي أَسَدٍ بِقَدْرِ قِعْدَةِ الرَّجُلِ، فَإِذَا ارْتَفَعَتْ عَنْ ذَلِكَ، فَهِيَ صُوَّةٌ. قَاْلَ يَعْقُوبُ: وَالْعَلَمُ مَا نُصِبَ مِنَ الْحِجَارَةِ لِيُسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى الطَّرِيقِ، وَالْعَلَمُ الْجَبَلُ. وَفِي حَدِيثِ لَقِيطٍ: فَيَخْرُجُونَ مِنَ الْأَصْوَاءِ فَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ سَاعَةً، قَاْلَ الْقُتَيْبِيُّ: يَعْنِي بِالْأَصْوَاءِ الْقُبُورَ، وَأَصْلُهَا الْأَعْلَامُ شَبَّهَ الْقُبُورَ بِهَا، وَهِيَ أَيْضًا الصُّوَى وَهِيَ الْآرَامُ، وَاحِدُهَا أَرَمُ وَإِرَمٌ وَأَرَمِيٌّ وَإِرَمِيٌّ وَأَيْرَمِيٌّ وَيَرَمِيٌّ أَيْضًا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: فَتَخْرُجُونَ مِنَ الْأَصْوَاءِ فَتَنْظُرُونَ إِلَيْهِ الْأَصْوَاءُ: الْقُبُورُ. وَالصَّاوِي: الْيَابِسُ. الْأَصْمَعِيُّ: فِي الشَّاءِ إِذَا أَيْبَسَ أَرْبَابُهَا أَلْبَانَهَا عَمْدًا لِيَكُونَ أَسْمَنَ لَهَا فَذَلِكَ التَّصْوِيَةُ، وَقَدْ صَوَّيْنَاهَا، يُقَالُ: صَوَّيْتُهَا فَصَوَتْ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: التَّصْوِيَةُ فِي الْإِنَاثِ أَنْ تُبَقَّى أَلْبَانُهَا فِي ضُرُوعِهَا لِيَكُونَ أَشَدَّ لَهَا فِي الْعَامِ الْمُقْبِلِ. وَصَوَّيْتُ النَّاقَةَ: حَفَّلْتُهَا لِتَسْمَنَ، وَقِيلَ: أَيْبَسْتُ لَبَنَهَا، وَإِنَّمَا يُفْعَلُ ذَلِكَ لِيَكُونَ أَسْمَنَ لَهَا؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
إِذَا الدِّعْرِمُ الدِّفْنَاسُ صَوَّى لِقَاحَهُ     فَإِنَّ لَنَا ذَوْدًا عِظَامَ الْمَحَالِبِ
.
قَالَ: وَنَاقَةٌ مُصَوَّاةٌ وَمُصَرَّاةٌ وَمُحَفَّلَةٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَجَاءَ فِي الْحَدِيثِ: التَّصْوِيَةُ خِلَابَةٌ، وَكَذَاكَ التَّصْرِيَةُ. وَصَوَّيْتُ الْغَنَمَ: أَيْبَسْتُ لَبَنَهَا عَمْدًا لِيَكُونَ أَسْمَنَ لَهَا، مِثْلُهُ فِي الْإِبِلِ، وَالِاسْمُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ الصَّوَى، وَقِيلَ: الصَّوَى أَيْ أَنْ تَتْرُكَهَا فَلَا تَحْلُبَهَا؛ قَالَ:
يَجْمَعُ لِلرِّعَاءِ فِي ثَلَاثٍ     طُولَ الصَّوَى وَقِلَّةَ الْإِرْغَاثِ
.
وَالتَّصْوِيَةُ مِثْلُ التَّصْرِيَةِ: وَهُوَ أَنْ تُتْرَكَ الشَّاةُ أَيَّامًا لَا تُحْلَبُ. وَالْخِلَابَةُ: الْخِدَاعُ. وَضَرْعٌ صَاوٍ: إِذَا ضَمَرَ وَذَهَبَ لَبَنَهُ؛ قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
مُتَفَلِّقٌ أَنْسَاؤُهَا عَنْ قَانِئٍ     ڪَالْقُرْطِ صَاوٍ غُبْرُهُ لَا يُرْضَعُ
أَرَادَ بِالْقَانِئِ: ضَرْعَهَا، وَهُوَ الْأَحْمَرُ؛ لِأَنَّهُ ضَمَرَ وَارْتَفَعَ لَبَنُهُ. التَّهْذِيبُ: الصَّوَى أَنْ تُغَرَّزَ النَّاقَةُ فَيَذْهَبَ لَبَنُهَا؛ قَاْلَ الرَّاعِي:
فَطَأْطَأْتُ عَيْنِي هَلْ أَرَى مِنْ سَمِينَةٍ     تَدَارَكَ مِنْهَا نَيُّ عَامَيْنِ وَالصَّوَى
.
قَالَ: وَيَكُونُ الصَّوَى بِمَعْنَى الشَّحْمِ وَالسِّمَنِ. الْأَحْمَرُ: هُوَ الصَّاءَةُ بِوَزْنِ الصَّاعَةِ مَاءٌ ثَخِينٌ يَخْرُجُ مَعَ الْوَلَدِ. وَقَالَ الْعَدَبَّسُ الْكِنَانِيُّ: التَّصْوِيَةُ لِلْفُحُولِ مِنَ الْإِبِلِ أَنْ لَا يُحْمَلَ عَلَيْهِ، وَلَا يُعْقَدَ فِيهِ حَبْلٌ لِيَكُونَ  أَنْشَطَ لَهُ فِي الضِّرَابِ وَأَقْوَى؛ قَاْلَ الْفَقْعَسِيُّ يَصِفُ الرَّاعِيَ وَالْإِبِلَ:
صَوَّى لَهَا ذَا ڪِدْنَةٍ جُلْذِيَّا     أَخْيَفَ ڪَانَتْ أُمُّهُ صَفِيًّا
وَصَوَّيْتُ الْفَحْلَ، مِنْ ذَلِكَ، وَقِيلَ: إِنَّمَا أَصْلُ ذَلِكَ فِي الْإِنَاثِ تُغَرَّزُ فَلَا تُحْلَبُ لِتَسْمَنَ، وَلَا تَضْعُفَ، فَجَعَلَهُ الْفَقْعَسِيُّ لِلْفَحْلِ أَيْ تُرِكَ مِنَ الْعَمَلِ وَعُلِفَ حَتَّى رَجَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ وَسَمِنَ. وَصَوَّيْتُ لِإِبِلِي فَحْلًا: إِذَا اخْتَرْتَهُ وَرَبَّيْتَهُ لِلْفِحْلَةِ. اللَّيْثُ: الصَّاوِي مِنَ النَّخِيلِ الْيَابِسُ، وَقَدْ صَوَتِ النَّخْلَةُ تَصْوِي صُوِيًّا. قَاْلَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: الصَّوَى فِي النَّخْلَةِ مَقْصُورٌ يُكْتَبُ بِالْيَاءِ، وَقَدْ صَوِيَتِ النَّخْلَةُ فَهِيَ صَاوِيَةٌ: إِذَا عَطِشَتْ وَضَمَرَتْ وَيَبِسَتْ، قَالَ: وَقَدْ صَوِيَ النَّخْلُ وَصَوَّى النَّخْلُ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا أَصَحُّ مِمَّا قَاْلَ اللَّيْثُ، وَكَذَلِكَ غَيْرُ النَّخْلِ مِنَ الشَّجَرِ، وَقَدْ يَكُونُ فِي الْحَيَوَانِ أَيْضًا؛ قَاْلَ سَاعِدَةُ يَصِفُ بَقَرَ وَحْشٍ:
قَدْ أُوبِيَتْ ڪُلَّ مَاءٍ فَهِيَ صَاوِيَةٌ     مَهْمَا تُصِبْ أُفُقًا مِنْ بَارِقٍ تَشِمِ
.
وَالصَّوُّ: الْفَارِغُ. وَأَصْوَى: إِذَا جَفَّ. وَالصُّوَّةُ: مُخْتَلَفُ الرِّيحِ؛ قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
وَهَبَّتْ لَهُ رِيحٌ بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى     صَبًا وَشَمَالٌ فِي مَنَازِلَ قُفَّالِ
.
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الصَّوَى السُّنْبُلُ الْفَارِغُ وَالْقُنْبُعُ غِلَافُهُ؛ الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ صَعْنَبَ:
تَحْسَبُ بِاللَّيْلِ صُوًى مُصَعْنَبَا
قَالَ: الصُّوَى الْحِجَارَةُ الْمَجْمُوعَةُ، الْوَاحِدَةُ: صُوَّةٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى بِالصَّادِ. التَّهْذِيبُ فِي تَرْجَمَةِ ضَوَى: سَمِعْتُ ضَوَّةَ الْقَوْمِ وَعَوَّتَهُمْ أَيْ أَصْوَاتَهُمْ، وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ الصَّوَّةُ وَالْقُوَّةُ بِالصَّادِ. وَذَاتُ الصُّوَى: مَوْضِعٌ؛ قَاْلَ الرَّاعِي:
تَضَمَّنَهُمْ وَارْتَدَّتِ الْعَيْنُ دُونَهُمْ     بِذَاتِ الصَّوَى مِنْ ذِي التَّنَانِيرِ مَاهِرُ

معنى كلمة صوي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً