معنى كلمة صنع – المعجم الوسيط

معنى كلمة صنع – المعجم الوسيط

صَنَعَ

الشيءَ ـَ صَُنْعاً: عمله، وبه صُنْعاً قبيحاً: أساءَ إليه. وـ له أو إليه معروفاً: أسداه. وـ فرسَه ونحوه: تعهَّده وأحسن القيام عليه. ويقال: صنَعَه على عينه: إذا تولَّى توجيهه في جميع أطوار حياته. وفي التنزيل العزيز: {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}. وصنَعَهُ بعينِ فلانٍ: قام بالعمل مشمولاً برعايته. وفي التنزيل العزيز: { وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا}.

( صَنِعَ ) ـَ صَنَعاً: مَهَرَ في الصُّنع. فهو صَنِعٌ.

( أَصْنَعَ ) الأخرَقُ: تَعَلَّم وأحْكَمَ. وـ الفرس وغيره: تعهَّدَه وأحسن القيام عليه.

( صَانَعَهُ ): دَاراهُ ولايَنَهُ. وـ عن الشيء: خادَعَه.

( صَنَّعَهُ ): مبالغة في صَنَعَهُ. وـ الجارية ونحوها: سَمَّنَها وأحسن القيام عليها. وـ الأمة: جعلها صِنَاعيَّة بالوسائل الاقتصادية. ( مج ).

( اصْطَنَعَ ): مبالغة في صنع. وـ فلان: أعدَّ طعاماً في سبيل الله. وـ عند فلان صنيعة: أحسن إليه. وـ فلاناً لنفسه: اختاره. وفي التنزيل العزيز في مخاطبة سيدنا موسى: {وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي}.

( تَصَنّعَ ): تظاهر بما ليس فيه.

( اسْتَصْنَعَ ) فلاناً كذا: طلب منه أن يصنعه له.

( التَّصْنِيعُ ): جعْل الأمة صناعية بالوسائل الاقتصادية. وـ نشر الصناعة فيها. ( مج ).

( الصَّانِعُ ): مَن يصنَعُ بيديه. وـ مَنْ يحترِفُ الصناعة. ( ج ) صُنَّاع. ويقال: امرأة صانعة اليدين: ماهرة حاذقة مُجيدة في عمل اليدين. ( ج ) صَوَانِع.

( الصَّنَاعُ ): خشبٌ ونحوه يوضع في مَجْرَى الماء لحبْسِه. وـ الماهر في الصناعة. يقال: رجلٌ أو امرأة صَنَاعُ اليد أو اليدين: ماهر أو ماهرة في العمل باليدين. وفي المثل: ( تحسبها خرقاءَ وهي صَنَاعٌ ). ( ج ) صُنُعٌ.

( الصِّنَاعَةُ ): حرفةُ الصانِع. وـ كلُّ عِلم أو فنّ مارسَه الإنسان حتى يمهر فيه ويصبح حرفة له.

( الصَّنَاعِيَةُ ): يقال: قوم صَنَاعِيَة: يحسنون جمع المال واستثماره.

( الصِّنَاعِيُّ ): ما يستفاد بالتعلم من أرباب الصناعات. وـ ما ليس بطبيعي. يقال: حرير صِناعِيٌّ. و( المصدرُ الصناعيُّ ): ما انتهى بياء مشدَّدة وتاء، مأخوذاً من المصدر كالخُصوصية والفُروسيَّة والطفوليَّة، أو من أسماء الأعيان كالصَّخريَّة والخشبيَّة؛ وقد يؤخذ من المشتقَّات كالقابلية والمسؤولية والحُرِّيَّة. أو من أداة من أدوات الكلام، كالكمّية والكيفيَّة والماهيَّة.

( الصُّنْعُ ): العمل، ولا ينسب إلى حيوان أو جماد. وفي التنزيل العزيز: {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}. وـ المصنوع. وفي التنزيل العزيز: {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.

( الصِّنْعُ ): كلُّ ما صُنع. وـ الشِّواء. وـ السَُّفُّود. وـ شبه الصهريج يُجمَع فيه ماء المطر ليستقى منه. ( ج ) أصناع، وصُنوع. ويقال: رجل صِنْع اليدين: حاذق في الصنعة. وـ الصّنَاع اليدين. ( ج ) أصناع.

( الصَّنَعُ ): يقال: لسانٌ صَنَعٌ، ورجلٌ صَنَع اللِّسان: بليغ ماهر. وهو صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة. ( ج ) أصْنَاع، وصُنُع.

( الصَّنْعَةُ ): عمل الصانع. وـ حرفته. وـ ( في الفلسفة ): الطريقة المنظَّمة الخاصَّة التي تتبع في عمل يدويّ أو ذهنيّ. ( مج ).

( الصَّنِيعُ ): كلُّ ما صُنِع من خيرٍ ونحوه. وـ الفعل الحسن. وـ الطعام يُدعى إليه. وـ السيف أو السهم المجلُوّ المجرَّب. ويقال: فلانٌ صنيعُ فلانٍ: ثمرةُ تربيته وربيب نعمته. ( ج ) صنائع.

( الصَّنِيعَةُ ): كلُّ ما عُمِلَ من خير أو إحسان. ( ج ) صنائع.

( المُصَانَعَةُ ): أن تصنعَ لغيرك شيئاً ليصنع لك آخرَ مقابِلَهُ. وـ كنايةٌ عن الرِّشْوَةِ.

( المَصْنَعُ ): الموضع تمارَسُ فيه صِناعةٌ أو صناعات مختلفة. وـ شبه الحوض يجمع فيه ماء المطر ونحوه. ( ج ) مَصانع. والمصانع: المباني من القصور والحصون والقرى والآبار وغيرها من الأمكنة العظيمة. وفي التنزيل العزيز: {وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ}.

( المَصْنَعَةُ ): المصنع. وـ الوليمة يدعى إليها الأصدقاء. وـ موضعٌ يُعزَلُ للنَّحلِ منتبذاً عن البيوت. ( ج ) مَصانِعُ.

( المَصْنُوعُ ): خلافُ المطبوع. وـ من الشعر وغيره: المفتعَل.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً