معنى كلمة صلبت – المعجم الوسيط

معنى كلمة صلبت – المعجم الوسيط

صَلَبَتِ

الحُمَّى على فلانٍ ـُ صَلْباً: اشتدتْ وطالت. ويقال: صلَبَهُ الحرُّ، وصلبتْه الشمس. وـ الجسم: شد أطرافه وعلَّقه. يقال: صلب الجاني. وـ اللحم: شواه واستخرج دسمه.

( صَلُبَ ) ـُ صَلابةً: اشتدَّ وقَوِي. وـ على المال وغيره: بَخِل وتشدَّد.

( صَلَّبَ ) الشيءُ: مبالغة صَلُب. يقال: صَلَّب فرع الشجرة. وـ النَّصرانيّ: اتخذ صليباً. وـ رسم بالإشارة على صدره ووجهه صليباً. وـ الجسم: صَلَبه. ويقال: صلَّبه على كذا، وصلَّبه فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ}. وـ الدَّلْو: جعل في فمها الصَّليبَين. وـ الشيء: قوَّاه ومتَّنه. وـ السلاح: شَحَذه وحدَّده.

( اصْطَلَبَ ) العَظمَ أو اللحمَ: استخرج بالنار دسمه.

( تَصَلَّبَ ): تشدَّد وتقوَّى. وـ فقد لِينَه. يقال: تصلَّب العود. وتصلَّب الشِّريان. وـ في الرأي ونحوه: تشدَّد فيه، وأصرَّ عليه.

( الصَّالِبُ ): الحُمَّى الشديدة الحرارة.

( الصَّلابَةُ ): يقال: في وجهِه صلابةٌ: صَفَاقَة. وـ صفة الجسم الذي يحتفظ بشكله وحجمه. ( مج ).

( الصُّلْبُ ): الشديد القوِيّ. وـ من الأرض: الشديد الجامد. وـ كل مادة يثبت شكلها وحجمها في الأحوال العادية، ويختلف بذلك عن السائل والغاز. ( مج ). وـ سبيكة من الحديد وعنصر الكربون وعناصر أخرى كالسليكون والمنجنيز تضاف بنسب ضئيلة جدًّا، والصُّلْبُ متينٌ ذو مرونة عالية، قابلٌ للطَّرْق، تصنع منه الأسلحة والأدوات. وتتغيَّر صلابته بالمعاملات الحرارية. وصلابتُهُ درجات. ( مج ). وـ فَقار الظهر. وفي التنزيل العزيز: {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}. ويقال: هو من صُلْب فلان: من ذريته. وفي التنزيل العزيز: {وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ}. ( ج ) أَصْلُب، وأصلاب.

( الصَّلْبُ ): الشديد. وـ الوَدَك. ( ج ) أصلاب.

( الصُّلَّبُ ): الشَّديد القويّ. وـ حجر المِسنّ. وـ المَشحوذ المحدَّد.

( الصَّلِيبُ ): الشديد القويّ. وـ الخالص النسب. يقال: هو عربيّ صليب. وـ المصلوب. وـ الودك. وـ كلُّ ما كان على شكل خطين متقاطعين من خشب أو معدن أو نقش أو غير ذلك. وـ ما يُصلب عليه. وـ ( عند النصارى ): الخشبة التي يقولون إنه صُلِبَ عليها المسيح. ( ج ) صُلُب، وصُلْبان. والصليب الأحمر: جماعة دولية تعمل على تقديم خدمات إنسانية في المحن والشدائد العامة.

( الصَّلِيبِيُّونَ ): جيوش من نَصارَى أوربة؛ غزت الشرق الإسلاميّ مراراً في أثناء القرون الحادي عشر والثاني عشر والثالثَ عشر؛ بدعوى تخليص بيت المقدس وما حوْله.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً