معنى كلمة صعد – المعجم الوسيط

معنى كلمة صعد – المعجم الوسيط

صَعِدَ

ـَ صُعُوداً: عَلا. يقال: صَعِدَ الجبل، وصَعِدَ السُّلَّم، وفيه، وعليه. وـ إليه: ارتقى. وفي التنزيل العزيز: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيْبُ}.

( أَصْعَدَ ): ارتقى. ويقال: أَصْعَدَ في الأرض: ارتقى في أرض تعلو. وـ في العَدْو: اشتدَّ. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ}. وـ في الوادي: انحدر في طريق السيل. وـ السفينة: مُدَّ شِرَاعها فذهبت بها الريح.

( صَعَّدَ ) في الجبل، وعليه، وعلى الدَّرَجَة: رَقِيَ. وصعَّد فيه النظر: نظر إلى أعلاه وأسفله يتأمله. وـ الشرابَ: عالَجَه بالنار حتى يَحُولَ عما هو عليه طعماً ولوناً. وـ ( في الكيمياء ): صعَّد السائل: حوَّله إلى بخار بتأثير الحرارة. ( مج ). ويقال: صعَّد الحرب: زاد في حِدَّتها. ( محدثة ).

( تَصَاعَدَ ) يتصاعدُ، ويصَّاعَدُ: صَعِد. وتَصَاعَدَهُ الأمرُ: شَقَّ عليه.

( تَصَعَّدَ ): يتصعَّدُ، ويَصَّعَّدُ: تصاعد. وـ في الشيء: مضى فيه على مشقة. وفي التنزيل العزيز: {كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ}. وـ النَّفس: صعب مخرجه. وـ الشيء الرجل: جهده وبلغ منه.

( الصاعِدُ ): يقال: بلغ كذا فصاعداً: فما فوقه.

( الصَّعَدُ ): المَشَقَّة. وعذاب صَعَد: شديد. وفي التنزيل العزيز: {يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا}.

( الصُّعُدُ ): يقال: هذا النَّبَات ينمو صُعُداً: يزداد طولاً.

( الصُّعَدَاءُ ): المَشَقَّة. وتَنَفَّسَ الصُّعَداء: نفَساً ممدوداً أو مع توجع.

( الصَّعْدَةُ ): القناةُ تنبتُ مستويةً فلا تحتاج إلى تثقيف. وـ القصبة. ( ج ) صِعَاد.

( الصَّعُودُ ): المَشَقَّة. وفي التنزيل العزيز: {سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا}. وـ العَقَبَة الشَّاقَّة. وـ الطريق الصاعد. ( ج ) أَصْعِدَةٌ، وصُعُدٌ، وصعائِدُ.

( الصَّعُوداءُ ): العقبة الشاقَّة.

( الصَّعِيدُ ): وجه الأرض. وـ التراب. وفي التنزيل العزيز: {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}. وـ المرتفع من الأرض، ومنه صعيد مصر. وـ الموضع الواسع. ( ج ) صُعْدان، وصُعُد.

( المِصْعادُ ): ما يُصْعَد به. وـ جهاز كالحجرة يكون بجانب السلَّم في البيت العالي يصعد بالناس ويهبط بهم بقوة الكهرباء. ( مج ).

( المِصْعَدُ ): المِصْعَادُ. ( ج ) مَصَاعِد.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً