معنى كلمة صدر – المعجم الوسيط

معنى كلمة صدر – المعجم الوسيط

صَدَرَ

الأمرُ ـُ صَدْراً، وصُدُوراً: وقَع وتقرَّر. وـ الشيءُ عن غيره: نَشَأَ. ويقال: فلان يصدر عن كذا، أي يستمد منه. وـ عن المكان والوِرد صَدْراً، وصَدَراً: رجَع وانصرف. وـ إلى المكان: انتهى إليه. وـ فلاناً: رجَعه وصرَفه. وـ أصاب صدْرَه.

( صُدِرَ ) صَدْراً: شكا صدرَه. فهو مصدور.

( أَصْدَرَ ) الأمرَ: أنفَذَه وأذاعه. وـ فلاناً عن الشيء: صَرَفه عنه. وـ القوم: أشبعهم. يقال: أطمعهم حتَّى أصدرهم. وـ الرعاء دوابَّهم: سقوها وصرفوها عن الماء. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}. ويقال: فلان يُورِد ولا يُصدِر: يأخذ في الأمر ولا يُتِمُّه.

( صَادَرَهُ ) على كذا: طالَبَه به في إلحاح. وـ الدولة الأموالَ: استولت عليها عقوبة لمالكها.

( صَدَّرَ ) الفرسُ: سبقَ غيره من الخيل. وـ فلاناً: رَجَعَه. وـ قَدَّمَه. وـ أجلسه في صدر المجلس. وـ الكتاب: افتتحه بمقدّمة. وـ البضاعة: أرسلها من بلد إلى بلد آخر. ( محدثة ).

( تَصَدَّرَ ) الفرسُ: صدَّر. وـ فلان: جلس في صدر المجلس. وـ تقدَّم قومه.

( استصْدَرَ ) الأمرَ: طلب إصدارَه.

( الأَصْدَرْ ): العظيم الصدر.

( الصَّادِرُ ): يقال: ماله صادر ولا وارد: ما له شيء. وطريق وارد صادر: يكثر فيه مرور الناس ذهاباً وإياباً.

( الصادِرَاتُ ): البضائع الوطنية ترسل إلى بلاد أخرى. ( محدثة ).

( الصِّدَارُ ): ثوب يغطَّى به الصَّدر.

( الصَّدَارَةُ ): التَّقدُّم. يقال: فلان له الصَّدارة في القوم. وـ ( عند النحاة ): اختصاص الكلمة بوقوعها أول الكلام، كأسماء الاستفهام.

( الصَّدْرُ ): مُقدَّم كل شيء، يقال: صَدْرُ الكتاب، وصدرُ النهار، وصدرُ الأمر. وـ الطائفة من الشيء. وصدرُ القوم: رئيسهم. وصدرُ الإنسان: الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى فضاء الجوف؛ وسمي القلب صدراً لحلوله به. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}. وذات الصدر: علَّة تحدث فيه. وذات الصدور: أسرار النفوس وخباياها. وفي التنزيل العزيز: {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.

( الصَّدَرُ ): الانصراف عن الماء. ويقال أيضاً: للانصراف عن غيره. ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم.

( الصُّدْرَةُ ): الصَّدْر. وـ الصِّدَار. وـ الدِّرع القصيرة. ( ج ) صُدَر.

( الصَّدِيرَةُ ): أعلى الوادي وصَدْرُه. ( ج ) صدائر.

( المَصْدَرُ ): ما يصدر عنه الشيء. وـ ( عند علماء اللغة ): صيغة اسميَّة تدلٌّ على الحدث فقط.

( المُصَدَّرُ ): يقال: رجل مُصَدَّرٌ: قويُّ الصدر شديده.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً