معنى كلمة صبغ – المعجم الوسيط

معنى كلمة صبغ – المعجم الوسيط

صَبَغَ

الثوبَ ونحوه ـُ صَبْغاً: لوَّنهُ. فهو صابغٌ، وصَبَّاغ، والمفعول: مصبوغ، وصبيغ. وـ الشيء: غمَسَه. يقال: صبغ يده في الماء، وصَبَغَ اللُّقمة في الإدام. ويقال: صبغ الحديث: خلَطه بالباطل. وصَبَغوني في عينك: أساؤوا رأيكَ فيَّ. وصبغ النصرانيّ ولده: غمسه في الماء ليعَمِّده.

( أصْبَغَتِ ) النخلة: بدا نُضْجُ بسرها.

( صَبَّغَتِ ) البُسرة: بدا نُضجها. ويقال: صبَّغت النخلة. وـ الثوب: صبغه.

( اصْطَبَغَ ) بكذا: تلوَّن به. وـ بالإدام: ائتدم.

( تَصَبَّغَ ) في دِينه، وبدينه: تمسك به وتمكَّنَ فيه.

( الصِّبَاغُ ): ما تُلوَّنُ به الثياب ونحوها. وـ الإدام المائع. وـ صباغ الدم ( في الطب ): المادة التي تسبب لون الدم. ( ج ) أصبغة. ( مج ).

( الصِّبَاغَةُ ): حِرْفة الصَّبَّاغ.

( الصَّبَّاغُ ): مَنْ عَمَلُه تلوين الثياب ونحوها. وـ الكذَّاب.

( الصِّبْغُ ): ما يُصبَغُ به. وـ ما يؤتدم به. وفي التنزيل العزيز: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ}. وـ المَصْبوغ. ( ج ) أصْبَاغ.

( الصِّبْغَةُ ): ما يُصبَغُ به. وـ الهيئة المكتسبة بالصِّبْغ. وصبغة الله: الفطرة التي خَلَق عليها الناس. وـ الدِّين الذي شرعه الله لهم. وفي التنزيل العزيز: {صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً}. ( ج ) صِبَغ.

( المَصْبَغَةُ ): مكان يتخذ للصباغة. ( ج ) مصابغ.

( الصِّبْغِيُّ ): شَكْل تتَّخذه المادة في نواة الخليَّة في أثناء الانقسام غير المباشر والانقسام الاختزاليّ. ( ج ) صِبغيَّات. وعددُ الصبغيات ثابت في النوع من كل كائن حيّ، وهو ( الكروموسوم ). ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً