معنى كلمة صار – المعجم الوسيط

معنى كلمة صار – المعجم الوسيط

صارَ

ـُ صَوْراً: صَوَّتَ. وـ الشيء إليه: أمالَه وقرَّبه. وبه فسَّر أكثر المفسّرين قوله تعالى: {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}.

( صَوِرَ ) ـَ صَوَراً: مالَ واعوجّ. فهو أصور، وهي صوراء. ( ج ) صُور.

( أَصَارَهُ ) إليه: أماله.

( صَوَّرَهُ ): جعل له صورةَ مجسمة. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ}. وـ الشيء أو الشخص: رسمه على الورق أو الحائط ونحوهما بالقلم أو الفِرجون أو بآلة التصوير. وـ الأمر: وصفه وصفاً يكشف عن جزئياته.

( تَصَوَّرَ ): تكوَّنت له صورة وشكل. وـ الشيء: تخيله واستحضر صورته في ذهنه.

( التَّصَوُّرُ ): ( في علم النفس ): استحضارُ صورةِ شيء محسوس في العقلَ دون التصرف فيه. وـ ( عند المناطقة ): إدراك المفرد: أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها بنفيٍ أو إثبات. ( مج ).

( التَّصَوُّرِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): المذهب القائل بأن الكليات لا توجد إلا في الذهن، وهو يقابل مذهبي الواقعية والاسمية. ( مج ).

( التَّصوِيرُ ): نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوحٍ أو حائط أو نحوهما بالقلم أو بالفرجون أو بآلة التصوير. و( التصوير الشمسي ): أخذ صورة الأشياء بالمصوِّرة الشمسية.

( الصَّارَةُ ) من الجَبَل ونحوه: أعلاه.

( الصُِّوَارُ ): القطيع من البقر. ( ج ) أصْوِرَة، وصِيران.

( الصَّوْرُ ): صفحة العنق. وـ شَطُّ النَّهْر. ( ج ) صِيران.

( الصُّورُ ): شيء كالقَرْن يُنفخُ فيه. ( ج ) أَصْوَار.

( الصُّورَةُ ): الشَّكْل. والتمثال المجسَّم. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}. وصورة المسألة أو الأمر: صفتها. وـ النَّوع. يقال: هذا الأمر على ثلاث صور. وصورة الشيء: ماهيته المجرَّدة. وـ خياله في الذهن أو العقل.

و( صورة الحكم التنفيذية ): ( في قانون المرافعات ): صورة رسمية من النسخة الأصلية للحكم يكون التنفيذ بموجبها، وهي تختم بخاتم المحكمة ويوقِّع عليها الكاتب المختصُّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التنفيذية. ( مج ).

( الصَّيِّرُ ): الحَسَن الصورة.

( المُصَوِّرُ ): من حِرْفَتُه التصوير.

( المصوِّرَةُ ): مؤنَّث المصوِّر. وـ آلة تنقل صورة الأشياء المجسمة بانبعاث أشعة ضوئية من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأمامي، ومن ثم إلى شريط أو زجاج حسَّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصورة بتأثير الضوء فيه تأثيراً كيمياويًّا. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً