معنى كلمة شهد – المعجم الوسيط

معنى كلمة شهد – المعجم الوسيط

شَهِدَ

على كذا ـَ شهادَةً: أخبر به خبراً قاطعاً. وـ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشهادة. وـ بالله: حَلف. وـ أقرَّ بما عَلِم. وـ المجلسَ: حضرَه. ومنه ما في التنزيل العزيز: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. وـ الحادثَ: عاينَهُ. وفي التنزيل العزيز: {قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِِكَ أَهْلِهِ}. وـ الشيء: عاينه. ويقال: شهِدَ على شهادةِ غيرِه، وشهِدَ بما سمع.

( أَشْهَدَهُ ) على كذا: جعله يشهَدُ عليه. وـ الشيءَ: أحضره.

( شاهَدَهُ ): عاينه.

( تَشَهَّدَ ): قال أَشْهَدُ أن لا إله إلاَّ اللهُ، وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله. وـ طلب الشهادة.

( اسْتَشْهَدَ ): تعرَّض أن يُقتَلَ في سبيل الله. وـ الرجلُ فلاناً: طلب منه أن يشهد. وفي التنزيل العزيز: {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ}. وـ بكذا: احتجَّ به.

( اسْتُشْهِدَ ) فلانٌ: قُتِلَ شهيداً.

( الإشْهَادُ ): ( في الجنايات ): أن يقال لصاحب الدار: إن حائطك هذا ماثل فاهدمه، أو مخوف فأَصلحه.

( التَّشَهُّدُ ) في الصلاةِ: التحيَّاتُ. وـ قراءَتُها.

( الشَّاهِدُ ): مَن يؤدِّي الشهادة. وـ الدَّليل. وـ شِبْهُ مخاط يخرج مع المولود. ( ج ) شُهُود، وأَشْهادٌ، وشُهَّدٌ، وشَهْدٌ. وجَمْع غير العاقل: شواهِدُ. وصلاةُ الشاهد: صَلاةُ المغربِ، وصلاة الفجر.

( الشهادةُ ): أن يخبر بما رأى. وـ أن يقرَّ بما علم. وـ مجموع ما يُدْرَك بالحس. والشهادة البيِّنَة ( في القضاء ): هي أقوال الشهود أمام جهة قضائية. ( مج ). وعالم الشهادة: عالَم الأكوان الظاهرة: مقابل عالَم الغيب. وفي التنزيل العزيز: {وَسَتُرَدُّونَ إلى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ}.

( الشَُّهْدُ ): عَسَلُ النحل ما دام لم يعصر من شمعه. القِطْعَةُ منه شَُهْدَة. ( ج ) شِهادٌ.

( الشَّهِيدُ ): مَنْ قُتِلَ في سبيل الله. وـ من يؤدِّي الشهادة. وفي التنزيل العزيز: {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيْدٌ}. ( ج ) شُهَداءُ، وأَشهادٌ.

( المُشَاهَدَةُ ): الإدراكُ بإحدى الحواسِّ.

( المشاهَدَاتُ ): المدرَكاتُ بالحواسِّ.

( المَشْهَدُ ): الحضورُ. وـ ما يُشاهَدُ. والمجتمَعُ من الناس. ( ج ) مشاهد. ومشاهد مكة: المواطن التي كانوا يجتمعون فيها. وـ الضريح. ( محدثة ).

( المَشْهُودُ ): يومٌ مَشْهُودٌ: يجتمعُ فيه الناس لأَمْرٍ ذي شأْن.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً