معنى كلمة شق – المعجم الوسيط

معنى كلمة شق – المعجم الوسيط

شَقَّ

الأمرُ ـُ شَقًّا: صَعُبَ. وـ على فلانٍ: أوْقَعَهُ في المَشَقَّةِ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ}. وـ النبتُ: بدا وظهر، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرض. وـ النابُ: طَلَع أول ما يبدو. وـ البرقُ: رُئي مستطيلاً بين السحاب ولم يبد انتشاره. ويَسْتَدِلُّونَ به على المطر. وـ الشيءَ: صَدَعَه. وـ نهراً: حفره. وـ الأرض: حرثها. ويقال: شقَّ عصا الطاعة: خالف وتمرَّد. وشقَّ عصا الجماعة: فرَّق كلمتها.

( شَقَّ ) الفرسُ ونحوه ـَ شَقَقاً: مال في جَرْيه إلى جانب. فهو أشقّ، وهي شَقَّاء.

( شَاقَّهُ ): خالفه وعاداه. وفي التنزيل العزيز: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ * وَمَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}. وقال أيضاً: {وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

( شَقَّقَه ): مبالغة شقَّه. وـ الكلام: وسَّعه وبيَّنه وولَّد بعضه من بعض.

( اشْتَقَّ ) الفرسُ ونحوه في عَدْوه: شقَّ. وـ فلانٌ في الكلام أو الخصومة ونحوها: تَرَك القصد آخذاً بجوانبه. وـ الطريق في الفلاة: مضى فيها. ويقال: اشتقَّ طريقه في الأمر: سلكه في قوَّة. وـ الكلمة من غيرها: صاغها منها.

( انْشَقَّ ): انصدع. وـ الفجر: طلع وظهر. وـ البرق: لمع. وـ الرأي: تبدَّد اختلافاً. ويقال: انشقّت عصا الجماعة: تفرَّقوا.

( تشاقَّا ): تخالفا وتعاديا.

( تَشَقَّقَ ): تَصَدَّع وبَدَت شقوقه. وفي التنزيل العزيز: {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعاً}. وـ الفرس: ضَمُرَ. ويقال في تشقَّقَ: اشَّقَّقَ.

( اسْتَشَقَّ ) الحاملُ بحمله: جعله على أحدِ شِقَّيْهِ لِيَنْفُذَ من باب ونحوه.

( الاشتِقَاقُ ) ( في علوم العربية ): صَوْغ كلمة من أخرى على حسب قوانين الصرف.

( الشاقُّ ): العسيرُ الصعب. ( ج ) شَوَاقُّ.

( الشَّقائِقُ ) أو ( شقائقُ النُّعْمانِ ): الشُّقَارَى.

( الشُّقَاقُ ): تَشَقُّقُ الجلدِ من داءٍ أو بردٍ.

( الشَّقُّ ): المشقَّة. وـ الصَّدْع. وـ الخَرْق. ( ج ) شُقُوق. و( الشَّقُّ الخيشوميّ ): إحدى الفتحات التي على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشوميّ. و( الشقّ القيصريّ ) ( في الولادة ): استخراج الجنين بشقّ البطن، وهي عملية تجرى في الشُّدْفة السُّفلى. ( مج ).

( الشِّقُّ ): شِقُّ الشيء: جزؤه. وـ نِصْفه. وـ جانبه. وـ الجُهْدُ والمَشَقَّة. وفي التنزيل العزيز: {وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ}.

( الشَّقَّاقُ ): يقال: رجل شقَّاقٌ: متكبر مُدَّعٍ ما ليس له.

( الشَّقَّةُ ): نِصْفُ الشيء إذا شُقَّ. وـ القطعة المشقوقة أو المنشقَّة. وـ ما شُقَّ مستطيلاً من الثَّوْب والعصا وغيرهما. وـ الشَّظِيَّة من لوح أو خشب وغيرهما. وـ جزء من البيت تنفرد غالباً بسكناه أُسرة. ( مج ).

( الشُّقَّةُ ): نصف الشيء. وـ قطعة من الثياب مستطيلة. وـ البعد. وـ السَّفَر البعيد أو المسافة يشُقُّ قطعها. وفي التنزيل العزيز: {وَلَكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ}. ( ج ) شُقَق.

( الشَّقِيقُ ): الأخ من الأب والأم. وـ النَّظير والمثيل. وفي الحديث: ( النساء شقائق الرِّجال ). ( ج ) أشِقَّاء.

( الشقِيقَةُ ): الأختُ من الأبِ والأمِّ. وـ المطر الغزير. وـ أَلَمٌ ينتشر في نصف الرأس والوجه. ( ج ) شَقَائِق.

( المَشَقَّةُ ): العَنَاءُ. ( ج ) مَشَاقٌّ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً