معنى كلمة شفر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شفر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شفر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

شفر: الشُّفْرُ بِالضَّمِّ: شُفْرُ الْعَيْنِ، وَهُوَ مَا نَبَتَ عَلَيْهِ الشَّعْرُ وَأَصْلُ مَنْبِتِ الشَّعْرِ فِي الْجَفْنِ وَلَيْسَ الشُّفْرُ مِنَ الشَّعَرِ فِي شَيْءٍ، وَهُوَ مُذَكَّرٌ; صَرَّحَ بِذَلِكَ اللِّحْيَانِيُّ وَالْجَمْعُ أَشْفَارٌ سِيبَوَيْهِ: لَا يُكَسَّرُ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ وَالشَّفْرُ: لُغَةٌ فِيهِ عَنْ ڪُرَاعٍ. شَمِرٌ: أَشْفَارُ الْعَيْنِ مَغْرِزُ الشَّعَرِ. وَالشَّعَرُ: الْهُدْبُ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: شُفْرُ الْعَيْنِ مَنَابِتُ الْأَهْدَابِ مِنَ الْجُفُونِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْأَشْفَارُ حُرُوفُ الْأَجْفَانِ الَّتِي يَنْبُتُ عَلَيْهَا الشَّعَرُ، وَهُوَ الْهُدْبُ. وَفِي حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ: لَا عُذْرَ لَكُمْ إِنْ وُصِلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ، وَفِيكُمْ شُفْرٌ يَطْرِفُ. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: ڪَانُوا لَا يُؤَقِّتُونَ فِي الشُّفْرِ شَيْئًا أَيْ لَا يُوجِبُونَ فِيهِ شَيْئًا مُقَدَّرًا. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَهَذَا بِخِلَافِ الْإِجْمَاعِ لِأَنَّ الدِّيَةَ وَاجِبَةٌ فِي الْأَجْفَانِ فَإِنْ أَرَادَ بِالشُّفْرِ هَهُنَا الشَّعَرَ فَفِيهِ خِلَافٌ أَوْ يَكُونُ الْأَوَّلُ مَذْهَبًا لِلشَّعْبِيِّ. وَشُفْرُ ڪُلِّ شَيْءٍ: نَاحِيَتُهُ. وَشُفْرُ الرَّحِمِ وَشَافِرُهَا: حُرُوفُهَا. وَشُفْرَا الْمَرْأَةِ وَشَافِرَاهَا: حَرْفَا رَحِمِهَا. وَالشَّفِرَةُ وَالشَّفِيرَةُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي تَجِدُ شَهْوَتَهَا فِي شُفْرِهَا فَيَجِيءُ مَاؤُهَا سَرِيعًا وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي تَقْنَعُ مِنَ النِّكَاحِ بِأَيْسَرِهِ، وَهِيَ نَقِيضُ الْقَعِيرَةِ. وَالشُّفْرُ: حَرْفُ هَنِ الْمَرْأَةِ وَحَدُّ الْمِشْفَرِ. وَيُقَالُ لِنَاحِيَتَيْ فَرْجِ الْمَرْأَةِ: الْإِسْكَتَانِ وَلِطَرَفَيْهِمَا: الشُّفْرَانِ اللَّيْثُ: الشَّافِرَانِ مِنْ هَنِ الْمَرْأَةِ أَيْضًا وَلَا يُقَالُ الْمِشْفَرُ إِلَّا لِلْبَعِيرِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: إِنَّمَا قِيلَ مَشَافِرُ الْحَبَشِ تَشْبِيهًا بِمَشَافِرِ الْإِبِلِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَمَا بِالدَّارِ شُفْرٌ وَشَفْرٌ أَيْ أَحَدٌ; وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: بِفَتْحِ الشِّينِ. قَاْلَ شَمِرٌ: وَلَا يَجُوزُ شُفْرٌ بِضَمِّهَا; وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ فِيهِ بِلَا حَرْفِ النَّفْيِ:
تَمُرُّ بِنَا الْأَيَّامُ مَا لَمَحَتْ بِنَا  بَصِيرَةُ عَيْنٍ مِنْ سِوَانَا عَلَى شَفْرِ
أَيْ مَا نَظَرَتْ عَيْنٌ مِنَّا إِلَى إِنْسَانٍ سِوَانَا; وَأَنْشَدَ شَمِرٌ:
رَأَتْ إِخْوَتِي بَعْدَ الْجَمِيعِ تَفَرَّقُوا     فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا وَاحِدًا مِنْهُمُ شَفْرُ
وَالْمِشْفَرُ وَالْمَشْفَرُ لِلْبَعِيرِ: ڪَالشَّفَةِ لِلْإِنْسَانِ وَقَدْ يُقَالُ لِلْإِنْسَانِ مَشَافِرُ عَلَى الِاسْتِعَارَةِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: إِنَّهُ لَعَظِيمُ الْمَشَافِرِ، يُقَالُ ذَلِكَ فِي النَّاسِ وَالْإِبِلِ، قَالَ: وَهُوَ مِنَ الْوَاحِدِ الَّذِي فَرَّقَ فَجَعَلَ ڪُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُ مِشْفَرًا ثُمَّ جَمَعَ، قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
فَلَوْ ڪُنْتَ ضَبِّيًّا عَرَفْتَ قَرَابَتِي     وَلِكِنَّ زِنْجِيًّا عَظِيمَ الْمَشَافِرِ
الْجَوْهَرِيُّ: وَالْمِشْفَرُ مِنَ الْبَعِيرِ ڪَالْجَحْفَلَةِ مِنَ الْفَرَسِ، وَمَشَافِرُ الْفَرَسِ مُسْتَعَارَةٌ مِنْهُ. وَفِي الْمَثَلِ: أَرَاكَ بَشَرٌ مَا أَحَارَ مِشْفَرٌ أَيْ أَغْنَاكَ الظَّاهِرُ عَنْ سُؤَالِ الْبَاطِنِ. وَأَصْلُهُ فِي الْبَعِيرِ: وَالشَّفِيرُّ: حَدُّ مِشْفَرِ الْبَعِيرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ أَعْرَابِيًّا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ النُّقْبَةَ قَدْ تَكُونُ بِمِشْفَرِ الْبَعِيرِ فِي الْإِبِلِ الْعَظِيمَةِ فَتَجْرَبُ ڪُلُّهَا، قَالَ: فَمَا أَجْرَبَ الْأَوَّلَ؟ الْمِشْفَرُ لِلْبَعِيرِ: ڪَالشَّفَةِ لِلْإِنْسَانِ وَالْجَحْفَلَةِ لِلْفَرَسِ وَالْمِيمُ زَائِدَةٌ. وَشَفِيرُ الْوَادِي: حَدُّ حَرْفِهِ، وَكَذَلِكَ شَفِيرُ جَهَنَّمَ، نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْهَا. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: حَتَّى وَقَفُوا عَلَى شَفِيرِ جَهَنَّمَ أَيْ جَانِبِهَا وَحَرْفِهَا; وَشَفِيرُ ڪُلِّ شَيْءٍ حَرْفُهُ، وَحَرْفُ ڪُلِّ شَيْءٍ شُفْرُهُ وَشَفِيرُهُ، ڪَالْوَادِي وَنَحْوِهِ. وَشَفِيرُ الْوَادِي وَشُفْرُهُ: نَاحِيَتُهُ مِنْ أَعْلَاهُ فَأَمَّا مَا أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ مِنْ قَوْلِهِ:
بِزَرْقَاوَيْنِ لَمْ تُحْرَفْ وَلَمَّا     يُصِبْهَا غَائِرٌ بِشَفِيرِ مَأْقِ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: قَدْ يَكُونُ الشَّفِيرُ هَهُنَا نَاحِيَةَ الْمَأْقِ مِنْ أَعْلَاهُ، وَقَدْ يَكُونُ الشَّفِيرُ لُغَةً فِي شُفْرِ الْعَيْنِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: شَفَرَ إِذَا آذَى إِنْسَانًا وَشَفَرَ إِذَا نَقَّصَ وَالشَّافِرُ: الْمُهْلِكُ مَالَهُ وَالزَّافِرُ: الشُّجَاعُ. وَشَفَّرَ الْمَالُ: قَلَّ وَذَهَبَ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ لِشَاعِرٍ يَذْكُرُ نِسْوَةً:
مُولَعَاتٌ بِهَاتِ هَاتِ فَإِنْ شَ     فَّرَ مَالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ انْخِلَاعَا
وَالتَّشْفِيرُ: قِلَّةُ النَّفَقَةِ. وَعَيْشٌ مُشَفِّرٌ: قَلِيلٌ ضَيِّقٌ; وَقَالَ الشَّاعِرُ:
قَدْ شَفَّرَتْ نَفَقَاتُ الْقَوْمِ بَعْدَكُمُ     فَأَصْبَحُوا لَيْسَ فِيهِمْ غَيْرُ مَلْهُوفِ
وَالشَّفْرَةُ مِنَ الْحَدِيدِ: مَا عُرِّضَ وَحُدِّدَ، وَالْجَمْعُ شِفَارٌ. وَفِي الْمَثَلِ: أَصْغَرُ الْقَوْمِ شَفْرَتُهُمْ أَيْ خَادِمُهُمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ أَنَسًا ڪَانَ شَفْرَةَ الْقَوْمِ فِي السَّفَرِ; مَعْنَاهُ أَنَّهُ ڪَانَ خَادِمُهُمُ الَّذِي يَكْفِيهِمْ مِهْنَتَهُمْ، شُبِّهَ بِالشَّفْرَةِ الَّتِي تُمْتَهَنُ فِي قَطْعِ اللَّحْمِ وَغَيْرِهِ. وَالشَّفْرَةُ بِالْفَتْحِ: السِّكِّينُ الْعَرِيضَةُ الْعَظِيمَةُ وَجَمْعُهَا شَفْرٌ وَشِفَارٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنْ لَقِيتَهَا نَعْجَةً تَحْمِلُ شَفْرَةً وَزِنَادًا فَلَا تَهِجْهَا الشَّفْرَةُ: السِّكِّينُ الْعَرِيضَةُ. وَشَفَرَاتُ السُّيُوفِ: حُرُوفُ حَدِّهَا; قَاْلَ الْكُمَيْتُ يَصِفُ السُّيُوفَ:
يَرَى الرَّاءُونَ بِالشَّفَرَاتِ مِنْهَا     وُقُودَ أَبِي حُبَاحِبَ وَالظُّبِينَا
وَشَفْرَةُ السَّيْفِ حَدُّهُ. وَشَفْرَةُ الْإِسْكَافِ: إِزْمِيلُهُ الَّذِي يَقْطَعُ بِهِ. أَبُو حَنِيفَةَ: شَفْرَتَا النَّصْلِ جَانِبَاهُ. وَأُذُنٌ شُفَارِيَّةٌ وَشُرَافِيَّةٌ: ضَخْمَةٌ، وَقِيلَ: طَوِيلَةٌ عَرِيضَةٌ لَيِّنَةُ الْفَرْعِ. وَالشُّفَارِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ الْيَرَابِيعِ، وَيُقَالُ لَهُ ضَأْنُ الْيَرَابِيعِ، وَهِيَ أَسْمَنُهَا وَأَفْضَلُهَا، وَيَكُونُ فِي آذَانِهَا طُولٌ، وَلِلْيَرْبُوعِ الشُّفَارِيِّ ظُفُرٌ فِي وَسَطِ سَاقِهِ. وَيَرْبُوعٌ شُفَارِيٌّ: عَلَى أُذُنِهِ شَعَرٌ. وَيَرْبُوعٌ شُفَارِيٌّ: ضَخْمُ الْأُذُنَيْنِ وَقِيلَ: هُوَ الطَّوِيلُ الْأُذُنَيْنِ الْعَارِي الْبَرَاثِنِ وَلَا يُلْحَقُ سَرِيعًا، وَقِيلَ: هُوَ الطَّوِيلُ الْقَوَائِمِ الرِّخْوُ اللَّحْمِ الْكَثِيرُ الدَّسَمِ; قَالَ:
وَإِنِّي لَأَصْطَادُ الْيَرَابِيعَ ڪُلَّهَا     شُفَارِيَّهَا وَالتَّدْمُرِيَّ الْمُقَصِّعَا
التَّدْمُرِيُّ: الْمَكْسُوُّ الْبَرَاثِنِ الَّذِي لَا يَكَادُ يُلْحَقُ. وَالْمِشْفَرُ: أَرْضٌ مِنْ بِلَادِ عَدِيٍّ وَتَيْمٍ; قَاْلَ الرَّاعِي:
فَلَمَّا هَبَطْنَ الْمِشْفَرَ الْعَوْدَ عَرَّسَتْ     بِحَيْثُ الْتَقَتْ أَجْرَاعُهُ وَمَشَارِفُهْ
وَيُرْوَى: مِشْفَرُ الْعَوْدِ وَهُوَ أَيْضًا اسْمُ أَرْضٍ. وَفِي حَدِيثِ ڪُرْزٍ الْفِهْرِيِّ: لَمَّا أَغَارَ عَلَى سَرْحِ الْمَدِينَةِ ڪَانَ يَرْعَى بِشُفَرٍ; هُوَ بِضَمِّ الشِّينِ وَفَتْحِ الْفَاءِ، جَبَلٌ بِالْمَدِينَةِ يَهْبِطُ إِلَى الْعَقِيقِ. وَالشَّنْفَرَى: اسْمُ شَاعِرٍ مِنَ الْأَزْدِ وَهُوَ فَنْعَلَى، وَفِي الْمَثَلِ: أَعْدَى مِنَ الشَّنْفَرَى وَكَانَ مِنَ الْعَدَّائِينَ.

معنى كلمة شفر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً