معنى كلمة شعر – المعجم الوسيط

معنى كلمة شعر – المعجم الوسيط

شَعَرَ

فلانٌ ـُ شِعْراً: قال الشِّعْر. ويقال: شعرَ له: قال له شِعْراً. وـ به شعوراً: أحس به وعلم. وـ فلاناً: غلبه في الشعر. وـ الشيءَ شَعراً: بَطَّنه بالشَّعْرِ. يقال: شعَرَ الخُفَّ وشعَرَ المِيثرَة.

( شَعِرَ ) ـَ شَعَراً: كثُر شعْرُهُ وطال. فهو أَشْعَرُ وهي شَعْراء. ( ج ) شُعْر. وهو شَعِرٌ أيضاً.

( شَعُرَ ) فلانٌ ـُ شِعْراً: اكتسبَ مَلَكَة الشِّعْر فأَجَادَه.

( أَشْعَرَ ) الغلامُ والجارية: نبَتَ عليهما الشَّعَر عند المراهقة. وـ القوم: جعلوا لأنفسهم شِعاراً. وـ الشيءُ الشيءَ: لَصِقَ به، أو خالَطه. وـ الأمر: أذاعه. وـ فلاناً: ألبسه الشعار. وـ فلاناً الأمرَ وبالأمر: أعْلَمَه إياه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لاَ يُؤْمِنُونَ}.

( شَاعَرَهُ ): باراه في الشعر.

( شَعَّرَ ) الشيء: بطَّنه بالشعر.

( تَشاعَرَ ): ادَّعَى أنه شاعِرٌ.

( اسْتَشْعَرَ ) القومُ: تَداعَوْا بشعارهم في الحرب. وـ الثوبَ: لبِسَه شعاراً. وـ الخوفَ: أحس به. ويقال: استشعرَ خشيةَ الله.

( الأَشْعَرُ ): اللحم تحت الظُّفرِ. ( ج ) شُعْر، وأشاعِر. وهو أشْعَرُ الرَّقَبةِ: شديد، شُبِّه بالأسد، وإن لم يكن ثمَّ شَعْرٌ.

( الأَشْعَرِيَّةُ ): فرقة من المتكلِّمين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعريّ، يخالفون المعتزلة في آرائهم.

( الشَّاعِرُ ): قائلُ الشعر. ( ج ) شُعَراءُ. وشِعْرٌ شاعرٌ: جيد.

( الشَّعَارُ ): الشجرُ الملتفُّ. وـ المكان ذو الشجر.

( الشِّعَارُ ): ما وَلِيَ جسدَ الإنسان دون ما سواه من الثياب. وـ علامة تتميز بها دولة أو جماعة. وـ عبارة يتعارف بها القوم في الحرب أو السفر. ( ج ) أَشْعِرَة.

( الشَّعَْرُ ): زوائدُ خَيْطية تظهر على جلد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الأسماك. وـ النباتُ ( على التشبيه ) الواحدة: شَعَْرة. ( ج ) أشعار، وشُعور.

( الشِّعْرُ ): كلامٌ موزونٌ مقفَّى قصداً. وـ ( في اصطلاح المنطقيين ): قول مؤلَّف من أمور تخييلية، يقصد به الترغيب أو التنفير، كقولهم: الخمرُ ياقُوتة سيالة، والعسل قَيءُ النحل. والشِّعرُ المنثور: كلام بليغ مَسْجوع يجري على منهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوزن. ويقال: ليتَ شِعْرِي ما صنع فلان: ليتَني أعلمُ ما صنع. ( ج ) أشعار.

( الشِّعْرَى ): كَوْكَب نَيِّرٌ يطلع عند شِدةِ الحرّ. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى}. وهما شِعْرَيان: الشِّعْرى العَبُور، والشِّعْرى الغُمَيصاء.

( الشَّعْرَاءُ ): الفَرْوَة. وـ الأرض أو الروضة الكثيرة الشجر. وداهية شَعْراء: شديدة عظيمة. يقال للرجل إذا تكلم بما ينكر عليه: جئتَ بها شَعْراءَ ذاتَ وَبَر.

( الشَّعْرَانِيُّ ): الكثير الشَّعَْر الطويلُهُ.

( الشَّعَْرَة ): واحدة الشَّعَْر. وـ ( في علم الرمد ): انقلاب شعريّ من الهدب نحو المُقلة يؤْذي القَرْنِية. ( مج ).

( الشُّعْرُورُ ): غير النابه من الشعراء، وهو فوق المتشاعر ودون الشُّويعِر.

( الشَّعْرِيَّةُ ): فتائل من عجين البُرِّ تجفف وتطبخ. ( محدثة ).

( الشُّعُورُ ): الإدراك بلا دليل. وـ الإحساس. ويقال عند الذمّ: فلان لا يشعُر. و( عند علماء النفس ): يطلق على العلم بما في النفس أو بما في البيئة، وعلى ما يشتمل عليه العقل من إدراكات ووجدانيات ونَزَعات. ولذا قالوا: إن للشعور ثلاثة مظاهر هي: الإدراك، والوِجْدان، والنُّزوع.

( الشَّعِيرُ ): نبات عُشبِيٌّ حَبِّيٌّ شفوي من الفصيلة النجيلية، وهو دون البُرّ في الغذاء. ويقال: ( فلان كالشعير يؤْكل ويُذَم ).

( الشَّعِيرَةُ ): ما ندب الشرعُ إليه وأمر بالقيام به. وفي التنزيل العزيز: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}. وـ البَدَنة ونَحوها مما يهدى لبيت الله. وفي التنزيل العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللّهِ}. وـ العلامة. ( ج ) شعائر.

( المشاعِرُ ): مشاعرِ الحجّ: مناسكه والأعمال التي تتمِّمه.

( المَشْعَرُ ): الشجَر المُلْتفُّ. وـ موضع مناسك الحج. والمشعر الحرام: المزدَلِفة. وفي التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ). وـ الحاسَّة. ( ج ) مشاعر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً