معنى كلمة شجع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شجع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شجع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

شجع: شَجُعَ، بِالضَّمِّ شَجَاعَةً: اشْتَدَّ عِنْدَ الْبَأْسِ. وَالشَّجَاعَةُ: شِدَّةُ الْقَلْبِ فِي الْبَأْسِ. وَرَجُلٌ شَجَاعٌ وَشِجَاعٌ وَشُجَاعٌ وَأَشْجَعُ وَشَجِيعٌ وَشَجَعَةٌ عَلَى مِثَالِ عِنَبَةٍ; هَذِهِ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَهِيَ طَرِيفَةٌ مِنْ قَوْمٍ شِجَاعٍ وَشُجْعَانٍ وَشِجْعَانٍ; الْأَخِيرَةُ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ وَشُجَعَاءَ وَشِجْعَةٍ وَشَجْعَةٍ وَشُجْعَةٍ الْأَرْبَعُ اسْمٌ لِلْجَمْعِ; قَاْلَ طَرِيفُ بْنُ مَالِكٍ الْعَنْبَرِيُّ:
حَوْلِي فَوَارِسُ مِنْ أُسَيِّدَ شِجْعَةٌ وَإِذَا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِيَ خَضَّمُ
وَرَوَاهُ الصِّقِلِّيُّ: مِنْ أُسَيِّدَ غَيْرَ مَصْرُوفٍ. وَامْرَأَةٌ شَجِعَةٌ وَشَجِيعَةٌ وَشُجَاعَةٌ وَشَجْعَاءُ مِنْ نِسْوَةٍ شَجَائِعَ وَشُجُعٍ وَشِجَاعٍ الْجَمِيعُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، وَنِسْوَةٌ شُجَاعَاتٌ، وَالشَّجِعَةُ مِنَ النِّسَاءِ: الْجَرِيئَةُ عَلَى الرِّجَالِ فِي ڪَلَامِهَا وَسَلَاطَتِهَا. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: سَمِعْتُ الْكِلَابِيِّينَ يَقُولُونَ: رَجُلٌ شُجَاعٌ وَلَا تُوصَفُ بِهِ الْمَرْأَةُ. وَالْأَشْجَعُ مِنَ الرِّجَالِ: مِثْلُ الشُّجَاعِ، وَيُقَالُ لِلَّذِي فِيهِ خِفَّةٌ ڪَالْهَوَجِ لِقُوَّتِهِ، وَيُسَمَّى بِهِ الْأَسَدُ، وَيُقَالُ لِلْأَسَدِ أَشْجَعُ وَلِلَّبُؤَةِ شَجْعَاءُ; وَأَنْشَدَ لِلْعَجَّاجِ:
فَوَلَدَتْ فَرَّاسَ أُسْدٍ أَشْجَعَا
يَعْنِي أُمَّ تَمِيمٍ وَلَدَتْهُ أَسَدًا مِنَ الْأُسُودِ. وَتَشَجَّعَ الرَّجُلُ: أَظْهَرَ ذَلِكَ مِنْ نَفْسِهِ وَتَكَلَّفَهُ وَلَيْسَ بِهِ، وَشَجَّعَهُ: جَعَلَهُ شُجَاعًا أَوْ قَوَّى قَلْبَهُ. وَحَكَى سِيبَوَيْهِ: هُوَ يُشَجَّعُ أَيْ يُرْمَى بِذَلِكَ، وَيُقَالُ لَهُ. وَشَجَّعَهُ عَلَى الْأَمْرِ: أَقْدَمَهُ. وَالْمَشْجُوعُ: الْمَغْلُوبُ بِالشَّجَاعَةِ. وَالْأَشْجَعُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي ڪَأَنَّ بِهِ جُنُونًا، وَقِيلَ: الْأَشْجَعُ الْمَجْنُونُ قَاْلَ الْأَعْشَى:
بِأَشْجَعَ أَخَّاذٍ عَلَى الدَّهْرِ حُكْمَهُ     فَمِنْ أَيِّ مَا تَأْتِي الْحَوَادِثُ أَفْرَقُ
وَقَدْ فَسَّرَ قَوْلَهُ: بِأَشْجَعَ أَخَّاذٍ قَاْلَ يَصِفُ الدَّهْرَ، وَيُقَالُ: عَنَى بِالْأَشْجَعِ نَفْسَهُ، وَلَا يَصِحُّ أَنْ يُرَادَ بِالْأَشْجَعِ الدَّهْرُ لِقَوْلِهِ أَخَّاذٍ عَلَى الدَّهْرِ حُكْمَهُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: قَاْلَ اللَّيْثُ وَقَدْ قِيلَ: إِنَّ الْأَشْجَعَ مِنَ الرِّجَالِ الَّذِي ڪَأَنَّ بِهِ جُنُونًا، قَالَ: وَهَذَا خَطَأٌ، وَلَوْ ڪَانَ ڪَذَلِكَ مَا مَدَحَ بِهِ الشُّعَرَاءُ. وَبِهِ شَجَعٌ أَيْ جُنُونٌ. وَالشَّجَعُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّذِي يَعْتَرِيهِ جُنُونٌ، وَقِيلَ: هُوَ السَّرِيعُ نَقْلِ الْقَوَائِمِ. وَنَاقَةٌ شَجِعَةٌ وَقَوَائِمُ شَجِعَاتٌ: سَرِيعَةٌ خَفِيفَةٌ، وَالِاسْمُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ الشَّجَعُ; قَالَ:
عَلَى شِجَعَاتٍ لَا شَحَابٍ وَلَا عُصْلِ
أَرَادَ بِالشِّجَعَاتِ قَوَائِمَ الْإِبِلِ الطِّوَالِ. وَالشَّجَعُ فِي الْإِبِلِ: سُرْعَةُ نَقْلِ الْقَوَائِمِ جَمَلٌ شَجِعُ الْقَوَائِمِ وَنَاقَةٌ شَجِعَةٌ وَشَجْعَاءُ; قَاْلَ سُوَيْدُ بْنُ أَبِي ڪَاهِلٍ:
فَرَكِبْنَاهَا عَلَى مَجْهُولِهَا     بِصِلَابِ الْأَرْضِ فِيهِنَّ شَجَعْ
أَيْ بِصِلَابِ الْقَوَائِمِ، وَنَاقَةٌ شَجْعَاءُ مِنْ ذَلِكَ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: لَمْ يَصِفْ سُوَيْدٌ فِي الْبَيْتِ إِبِلًا، وَإِنَّمَا وَصَفَ خَيْلًا بِدَلِيلِ قَوْلِهِ بَعْدَهُ:
فَتَرَاهَا عُصُمًا مُنْعَلَةً     … يَدَ الْقَيْنِ يَكْفِيهَا الْوَقَعْ
، فَيَكُونُ الْمَعْنَى فِي قَوْلِهِ: بِصِلَابِ الْأَرْضِ أَيْ بَخِيلٍ صِلَابِ الْحَوَافِرِ. وَأَرْضُ الْفَرَسِ: حَوَافِرُهَا، وَإِنَّمَا فَسَّرَ صِلَابَ الْأَرْضِ بِالْقَوَائِمِ; لِأَنَّهُ ظَنَّ أَنَّهُ يَصِفُ إِبِلًا، وَقَدْ قَدَّمَ أَنَّ الشَّجَعَ سُرْعَةُ نَقْلِ الْقَوَائِمِ، وَالَّذِي ذَكَرَهُ الْأَصْمَعِيُّ فِي تَفْسِيرِ الشَّجَعِ فِي هَذَا الْبَيْتِ أَنَّهُ الْمَضَاءُ وَالْجَرَاءَةُ. وَالشَّجَعُ أَيْضًا: الطُّولُ. وَرَجُلٌ أَشْجَعُ: طَوِيلٌ. وَامْرَأَةٌ شَجْعَاءُ. وَالشَّجْعَةُ: الرَّجُلُ الطَّوِيلُ الْمُضْطَرِبُ. وَالشَّجْعَةُ: الزَّمِنُ. وَفِي الْمَثَلِ: أَعْمَى يَقُودُ شَجْعَةً. وَقَوَائِمُ شَجِعَةٌ: طَوِيلَةٌ وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّهَا السَّرِيعَةُ الْخَفِيفَةُ. وَرَجُلٌ شَجْعَةٌ: طَوِيلٌ مُلْتَفٌّ، وَشُجْعَةٌ: جَبَانٌ ضَعِيفٌ. وَالشَّجْعَةُ: الْفَصِيلُ تَضَعَهُ أُمُّهُ ڪَالْمُخَبَّلِ. وَالْأَشْجَعُ فِي الْيَدِ وَالرِّجْلِ: الْعَصَبُ الْمَمْدُودُ فَوْقَ السُّلَامَى مِنْ بَيْنِ الرُّسْغِ إِلَى أُصُولِ الْأَصَابِعِ الَّتِي يُقَالُ لَهَا: أَطْنَابُ الْأَصَابِعِ فَوْقَ ظَهْرِ الْكَفِّ، وَقِيلَ: هُوَ الْعَظْمُ الَّذِي يَصِلُ الْإِصْبَعَ بِالرُّسْغِ لِكُلِّ إِصْبَعٍ أَشْجَعَ، وَاحْتَجَّ الَّذِي قَالَ: هُوَ الْعَصَبُ بِقَوْلِهِمْ لِلذِّئْبِ وَلِلْأَسَدِ: عَارِي الْأَشَاجِعِ فَمَنْ جَعَلَ الْأَشَاجِعَ الْعَصَبَ قَاْلَ لِتِلْكَ الْعِظَامِ: هِيَ الْأَسْنَاعُ وَاحِدُهَا سِنْعٌ. وَفِي صِفَةِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: عَارِي الْأَشَاجِعِ هِيَ مَفَاصِلُ الْأَصَابِعِ، وَاحِدُهَا أَشْجَعُ، أَيْ ڪَانَ اللَّحْمُ عَلَيْهَا قَلِيلًا، وَقِيلَ: هُوَ ظَاهِرُ عَصَبِهَا، وَقِيلَ: الْأَشَاجِعُ رُءُوسُ الْأَصَابِعِ الَّتِي تَتَّصِلُ بِعَصَبِ ظَاهِرِ الْكَفِّ، وَقِيلَ: الْأَشَاجِعُ عُرُوقُ ظَاهِرِ الْكَفِّ وَهُوَ مَغْرِزُ الْأَصَابِعِ، وَالْجَمْعُ الْأَشَاجِعُ، وَمِنْهُ قَوْلُ لَبِيدٍ:
يُدْخِلُهَا حَتَّى يُوَارِيَ إِصْبَعَهُ
وَنَاسٌ يَزْعُمُونَ أَنَّهُ إِشْجَعٌ مِثْلُ إِصْبَعٍ، وَلَمْ يُعَرِّفْهُ أَبُو الْغَوْثِ; وَيُقَالُ لِلْحَيَّةِ أَشْجَعُ، وَأَنْشَدَ:
فَقَضَى عَلَيْهِ الْأَشْجَعُ
وَأَشْجَعُ: ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ، وَتَزْعُمُ الْعَرَبُ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا طَالَ جُوعُهُ تَعَرَّضَتْ لَهُ فِي بَطْنِهِ حَيَّةٌ يُسَمُّونَهَا الشُّجَاعَ وَالشِّجَاعَ وَالصَّفَرَ; قَاْلَ أَبُو خِرَاشٍ الْهُذَلِيُّ يُخَاطِبُ امْرَأَتَهُ:
أَرُدُّ شُجَاعَ الْبَطْنِ لَوْ تَعْلَمِينَهُ     وَأُوثِرُ غَيْرِي مِنْ عِيَالِكِ بِالطُّعْمِ
، وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ شُجَاعُ الْبَطْنِ وَشِجَاعُهُ شِدَّةُ الْجُوعِ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ أَبِي خِرَاشٍ أَيْضًا. وَقَالَ شَمِرٌ فِي ڪِتَابِ الْحَيَّاتِ: الشُّجَاعُ ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ لَطِيفٌ دَقِيقٌ وَهُوَ زَعَمُوا أَجْرَؤُهَا، قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ:
وَحَبَتْ لَهُ أُذُنٌ يُرَاقِبُ سَمْعَهَا     بَصَرٌ ڪَنَاصِبَةِ الشُّجَاعِ الْمُسْخِدِ
حَبَتْ: انْتَصَبَتْ. وَنَاصِبَةُ الشُّجَاعِ: عَيْنُهُ الَّتِي يَنْصِبُهَا لِلنَّظَرِ إِذَا نَظَرَ. وَالشُّجَاعُ وَالشِّجَاعُ بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ: الْحَيَّةُ الذَّكَرُ، وَقِيلَ: هُوَ الْحَيَّةُ مُطْلَقًا، وَقِيلَ: هُوَ ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ، وَقِيلَ: هُوَ ضَرْبٌ مِنْهَا صَغِيرٌ، وَالْجَمْعُ أَشْجِعَةٌ وَشُجْعَانٌ وَشِجْعَانٌ; الْأَخِيرَةُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي مَنْعِ الزَّكَاةِ: إِلَّا بُعِثَ عَلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَعَفُهَا وَلِيفُهَا أَشَاجِعَ يَنْهَشْنَهُ أَيْ حَيَّاتٍ، وَهِيَ جَمْعُ أَشْجَعَ، وَقِيلَ: هُوَ جَمْعُ أَشْجِعَةٍ وَأَشْجِعَةٌ جَمْعُ شُجَاعٍ وَشِجَاعٍ وَهُوَ الْحَيَّةُ، وَالشَّجْعَمُ: الضَّخْمُ مِنْهَا، وَقِيلَ: هُوَ الْخَبِيثُ الْمَارِدُ مِنْهَا، وَذَهَبَ سِيبَوَيْهِ إِلَى أَنَّهُ رُبَاعِيٌّ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يَجِيءُ ڪَنْزُ أَحَدِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ، وَأَنْشَدَ الْأَحْمَرُ:
قَدْ سَالَمَ الْحَيَّاتُ مِنْهُ الْقَدَمَا     الْأُفْعُوَانَ وَالشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا
نَصَبَ الشُّجَاعَ وَالْأُفْعُوَانَ بِمَعْنَى الْكَلَامِ; لِأَنَّ الْحَيَّاتِ إِذَا سَالَمَتِ الْقَدَمَ فَقَدْ سَالَمَهَا الْقَدَمُ، فَكَأَنَّهُ قَاْلَ سَالَمَ الْقَدَمُ الْحَيَّاتِ، ثُمَّ جَعَلَ الْأُفْعُوَانَ بَدَلًا مِنْهَا. وَمَشْجَعَةٌ وَشُجَاعٌ: اسْمَانِ. وَبَنُو شَجْعٍ: بَطْنٌ مِنْ عُذْرَةَ. وَشِجْعٌ: قَبِيلَةٌ مِنْ ڪِنَانَةَ، وَقِيلَ: إِنَّ فِي ڪَلْبٍ بَطْنًا يُقَالُ لَهُمْ: بَنُو شَجْعٍ، بِفَتْحِ الشِّينِ قَاْلَ أَبُو خِرَاشٍ:
غَدَاةَ دَعَا بَنِي شَجْعٍ وَوَلَّى     يَؤُمُّ الْخَطْمَ لَا يَدْعُو مُجِيبًا
، وَفِي الْأَزْدِ بَنُو شُجَاعَةَ. وَأَشْجَعُ: قَبِيلَةٌ مِنْ غَطَفَانَ، وَأَشْجَعُ: فِي قَيْسٍ.

معنى كلمة شجع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً