معنى كلمة شتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

شتت: الشَّتُّ: الِافْتِرَاقُ وَالتَّفْرِيقُ. شَتَّ شَعْبُهُمْ يَشِتُّ شَتًّا وَشَتَاتًا، وَانْشَتَّ وَتَشَتَّتَ أَيْ تَفَرَّقَ جَمْعُهُمْ; قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
شَتَّ شَعْبُ الْحَيِّ بَعْدَ الْتِئَامِ وَشَجَاكَ الرَّبْعُ رَبْعُ الْمُقَامِ
وَشَتَّتَهُ اللَّهُ وَأَشَتَّهُ وَشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ; قَالَ:
وَقَدْ يَجْمَعُ اللَّهُ الشَّتِيْتَيْنِ بَعْدَمَا     يَظُنَّانِ ڪُلَّ الظَّنِّ أَنْ لَا تَلَاقِيَا
، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا قَاْلَ أَبُو إِسْحَقَ: أَيْ يَصْدُرُونَ مُتَفَرِّقِينَ مِنْهُمْ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا، وَمِنْهُمْ مَنْ عَمِلَ شَرًّا. الْأَصْمَعِيُّ: شَتَّ بِقَلْبِي ڪَذَا وَكَذَا أَيْ فَرَّقَهُ. وَيُقَالُ: أَشَتَّ بِي قَوْمِي أَيْ فَرَّقُوا أَمْرِي. وَيُقَالُ: شَتُّوا أَمْرَهُمْ أَيْ فَرَّقُوهُ. وَقَدِ اسْتَشَتَّ وَتَشَتَّتَ إِذَا انْتَشَرَ. وَيُقَالُ: جَاءَ الْقَوْمُ أَشْتَاتًا، وَشَتَاتَ شَتَاتَ. وَيُقَالُ: وَقَعُوا فِي أَمْرٍ شَتٍّ وَشَتَّى. وَيُقَالُ: إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشَّتَاتَ أَيِ الْفُرْقَةَ. وَثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّجٌ; قَاْلَ طَرَفَةُ:
عَنْ شَتِيتٍ ڪَأَقَاحِ الرَّمْلِ غُرٍّ
وَأَمْرٌ شَتٌّ أَيْ مُتَفَرِّقٌ. وَشَتَّ الْأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وَشَتَاتًا: تَفَرَّقَ. وَاسْتَشَتَّ مَثَلُهُ، وَكَذَلِكَ التَّشَتُّتُ. وَشَتَّتَهُ تَشْتِيتًا: فَرَّقَهُ. وَالشَّتِيتُ: الْمُتَفَرِّقُ; قَاْلَ رُؤْبَةُ يَصِفُ إِبِلًا:
جَاءَتْ مَعًا وَاطَّرَقَتْ شَتِيتًا     وَهِيَ تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتَا
وَقَوْمٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقُونَ; وَأَشْيَاءٌ شَتَّى. وَفِي الْحَدِيثِ: يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا، وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى. وَفِي الْحَدِيثِ فِي الْأَنْبِيَاءِ: وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى أَيْ دِينُهُمْ وَاحِدٌ وَشَرَائِعُهُمْ مُخْتَلِفَةٌ; وَقِيلَ: أَرَادَ اخْتِلَافَ أَزْمَانِهِمْ. وَجَاءَ الْقَوْمُ أَشْتَاتًا: مُتَفَرِّقِينَ، وَاحِدُهُمْ شَتٌّ. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَمَعَنَا مِنْ شَتٍّ أَيْ تَفْرِقَةٍ. وَإِنَّ الْمَجْلِسَ لَيَجْمَعُ شُتُوتًا مِنَ النَّاسِ، وَشَتَّى أَيْ فِرَقًا، وَقِيلَ: يَجْمَعُ نَاسًا لَيْسُوا مِنْ قَبِيلَةٍ وَاحِدَةٍ. وَشَتَّانَ مَا زَيْدٌ وَعَمْرٌو وَشَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا أَيْ بَعُدَ مَا بَيْنَهُمَا; وَأَبَى الْأَصْمَعِيُّ شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا. قَاْلَ أَبُو حَاتِمٍ فَأَنْشَدْتُهُ قَوْلَ رَبِيعَةَ الرَّقِّيِّ:
لَشَتَّانَ مَا بَيْنَ الْيَزِيدَيْنِ فِي النَّدَى     يَزِيدِ سُلَيْمٍ وَالْأَغَرِّ بْنِ حَاتِمِ
فَقَالَ: لَيْسَ بِفَصِيحٍ يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ. وَقَالَ فِي التَّهْذِيبِ: لَيْسَ بِحُجَّةٍ إِنَّمَا هُوَ مُوَلَّدٌ; وَالْحُجَّةُ الْجَيِّدُ قَوْلُ الْأَعْشَى:
شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى ڪُورِهَا     وَيَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ
مَعْنَاهُ: تَبَاعَدَ الَّذِي بَيْنَهُمَا. التَّهْذِيبُ: يُقَالُ شَتَّانَ مَا هُمَا. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا أَقُولُ شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي بَيْتِ رَبِيعَةَ الرَّقِّيِّ: إِنَّهُ يَمْدَحُ يَزِيدَ بْنَ حَاتِمِ بْنِ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُهَلَّبِ، وَيَهْجُو يَزِيدَ بْنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيَّ; وَبَعْدَهُ:
فَهَمُّ الْفَتَى الْأَزْدِيِّ إِتْلَافُ مَالِهِ     وَهَمُّ الْفَتَى الْقَيْسِيِّ جَمْعُ الدَّرَاهِمِ
فَلَا يَحْسَبُ التَّمْتَامُ أَنِّي هَجَوْتُهُ     وَلَكِنَّنِي فَضَّلْتُ أَهَلَ الْمَكَارِمِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَوْلُ الْأَصْمَعِيِّ: لَا أَقُولُ شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا لَيْسَ بِشَيْءٍ لِأَنَّ ذَلِكَ قَدْ جَاءَ فِي أَشْعَارِ الْفُصَحَاءِ مِنَ الْعَرَبِ; مِنْ ذَلِكَ قَوْلُ أَبِي الْأَسْوَدِ الدُّؤَلِيِّ:
فَإِنْ أَعْفُ يَوْمًا عَنْ ذُنُوبٍ وَتَعْتَدِي     فَإِنَّ الْعَصَا ڪَانَتْ لِغَيْرِكَ تُقْرَعُ
وَشَتَّانَ مَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ إِنَّنِي     عَلَى ڪُلِّ حَالٍ أَسْتَقِيمُ وَتَظْلَعُ
  قَالَ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ الْبَعِيثِ:
وَشَتَّانَ مَا بَيْنِي وَبَيْنَ ابْنِ خَالِدٍ     أُمَيَّةَ فِي الرِّزْقِ الَّذِي يَتَقَسَّمُ
وَقَالَ آخَرُ:
شَتَّانَ مَا بَيْنِي وَبَيْنَ رُعَاتِهَا     إِذَا صَرْصَرَ الْعُصْفُورُ فِي الرُّطَبِ الثَّعْدِ
، وَقَالَ الْأَحْوَصُ:
شَتَّانَ حِينَ يَنِثُّ النَّاسُ فِعْلَهُمَا     مَا بَيْنَ ذِي الذَّمِّ وَالْمَحْمُودِ إِنْ حُمِدَا
قَالَ: وَيُقَالُ شَتَّانَ بَيْنَهُمَا، مِنْ غَيْرِ ذِكْرِ مَا قَاْلَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ:
وَشَتَّانَ بَيْنَكُمَا فِي النَّدَى     وَفِي الْبَأْسِ وَالْخُبْرِ وَالْمَنْظَرِ
وَقَالَ آخَرُ:
أُخَاطِبُ جَهْرًا إِذْ لَهُنَّ تَخَافُتٌ     وَشَتَّانَ بَيْنَ الْجَهْرِ وَالْمَنْطِقِ الْخَفْتِ
، وَقَالَ جَمِيلٌ:
أُرِيدُ صَلَاحَهَا وَتُرِيدُ قَتْلِي     وَشَتَّا بَيْنَ قَتْلِي وَالصَّلَاحِ
فَحَذَفَ نُونَ شَتَّانَ لِضَرُورَةِ الشِّعْرِ. وَشَتَّانَ: مَصْرُوفَةٌ عَنْ شَتُتَ، فَالْفَتْحَةُ الَّتِي فِي النُّونِ هِيَ الْفَتْحَةُ الَّتِي ڪَانَتْ فِي التَّاءِ، وَتِلْكَ الْفَتْحَةُ تَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ مَصْرُوفٌ عَنِ الْفِعْلِ الْمَاضِي، وَكَذَلِكَ وَشْكَانَ وَسَرْعَانَ مَصْرُوفٌ مِنْ وَشُكَ وَسَرُعَ، تَقُولُ: وَشْكَانَ ذَا خُرُوجًا، وَسَرْعَانَ ذَا خُرُوجًا، وَأَصْلُهُ وَشُكَ ذَا خُرُوجًا، وَسَرُعَ ذَا خُرُوجًا، رَوَى ذَلِكَ ڪُلَّهُ ابْنُ السِّكِّيتِ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ. أَبُو زَيْدٍ: شَتَّانَ مَنْصُوبٌ عَلَى ڪُلِّ حَالٍ; لِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ وَاحِدٌ; وَقَالَ فِي قَوْلِهِ:
شَتَّانَ بَيْنَهُمَا فِي ڪُلِّ مَنْزِلَةٍ     يُخَافُ وَهَذَا يُرْتَجَى أَبَدًا
فَرَفَعَ الْبَيْنَ; لِأَنَّ الْمَعْنَى وَقَعَ لَهُ، قَالَ: وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَنْصِبُ بَيْنَهُمَا، فِي مِثْلِ هَذَا الْمَوْضِعِ، فَيَقُولُ: شَتَّانَ بَيْنَهُمَا وَيُضْمِرُ مَا، ڪَأَنَّهُ يَقُولُ: شَتَّ الَّذِي بَيْنَهُمَا، ڪَقَوْلِهِ تَعَالَى: لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ قَاْلَ أَبُو بَكْرٍ: شَتَّانَ أَخُوكَ وَأَبُوكَ، وَشَتَّانَ مَا أَخُوكَ وَأَبُوكَ، وَشَتَّانَ مَا بَيْنَ أَخِيكَ وَأَبِيكَ. فَمَنْ قَالَ: شَتَّانَ رَفَعَ الْأَخَ بِشَتَّانَ وَنَسَقَ الْأَبَ عَلَى الْأَخِ، وَفَتَحَ النُّونُ مِنْ شَتَّانَ; لِاجْتِمَاعِ السَّاكِنَيْنِ، وَشَبَّهَهُمَا بِالْأَدَوَاتِ، وَمَنْ قَالَ: شَتَّانَ مَا أَخُوكَ وَأَبُوكَ، رَفَعَ الْأَخَ بِشَّتَانَ، وَنَسَقَ الْأَبَ عَلَيْهِ، وَدَخَلَ مَا صِلَةً وَيَجُوزُ عَلَى هَذَا الْوَجْهِ شَتَّانِ، بِكَسْرِ النُّونِ عَلَى أَنَّهُ تَثْنِيَةُ شَتٍّ. وَالشَّتُّ: الْمُتَفَرِّقُ، وَتَثْنِيَتُهُ: شَتَّانِ وَجَمْعُهُ: أَشْتَاتٌ. وَمَنْ قَالَ: شَتَّانَ مَا بَيْنَ أَخِيكَ وَأَبِيكَ، رَفَعَ مَا بِشَّتَانَ عَلَى أَنَّهَا بِمَعْنَى الَّذِي، وَبَيْنَ صِلَةُ مَا وَالْمَعْنَى شَتَّانَ الَّذِي بَيْنَ أَخِيكَ وَأَبِيكَ، وَلَا يَجُوزُ فِي هَذَا الْوَجْهِ ڪَسْرُ النُّونِ; لِأَنَّهَا رَفَعَتِ اسْمًا وَاحِدًا. قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: شَتَّانَ وَشَتَّى ڪَسَرْعَانَ وَسَكْرَى يَعْنِي أَنَّ شَتَّى لَيْسَ مُؤَنَّثَ شَتَّانَ، ڪَسَكْرَانَ وَسَكْرَى، وَإِنَّمَا هُمَا اسْمَانِ تَوَارَدَا وَتَقَابَلَا فِي عُرْضِ اللُّغَةِ مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ وَلَا إِيثَارٍ لِتَقَاوُدِهِمَا.

معنى كلمة شتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً