معنى كلمة شال – المعجم الوسيط

معنى كلمة شال – المعجم الوسيط

شَالَ

الشيءُ ـُ شَوْلاً، وشَوَلاناً: ارتفع. وـ الميزان: ارتفعت إحدى كِفَّتَيْه. ويقال: شَالَ ميزان فلان: غُلِب في المُفاخرة ونحوها. وشالتْ نَعامَةُ فلان: أسرع إلى الغضب ثم هدأ. وـ مات. وشالت نَعامةُ القوم: تَفَرَّقَت كلمَتهم. وـ الشيء وبه: رَفَعَه. يقال: شال الرجل يديه، وشالت الناقة بذنبها.

( أشَالَهُ ): رفعه.

( شَاوَلَ ) الشيءَ: شَاله. وـ فلانٌ قِرْنَه: هايَجَه.

( شَوَّلَ ) السائلُ: قلَّ. يقال: شَوَّلَ لبن الناقة، وشَوَّل ماء المزادة. ويقال: شَوَّلَت الناقة، وشوَّلت المزادة. وـ الدوابّ ونحوها: لَحِقَت بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال. وـ في المزادَة: أبقى فيها بقية من الماء.

( انْشَالَ ): ارتفَعَ، وهو مطاوع شالَه أو شال به.

( تَشَاوَلَ ) القومُ عند القتال: رفع كلُّ فريق السلاح في وجه الفريق الآخر.

( الشَّائِلُ ): كلُّ ما ارتفعَ. وـ الناقة اللاَّقِح التي تَشُول بذنَبِها للفحل. ( ج ) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ.

( الشَّائِلَةُ ): مؤنَّث الشائِلِ. ويقال: فَرَس شائلة. وـ من النوق: التي خفَّ لبنها فارتفع ضرعها بعد الوضع أو الحمل. ( ج ) شوائل.

( الشَّالُ ): رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أو يوضع على الرأس. وـ نسيج رقيق يُلفّ عِمامة. ( ج ) شِيلان. وـ سمكة نيليّة. ( د ).

( الشَّوْلُ ): البقيَّة من اللَّبَن في الضَّرْع. وـ بقيَّة الماء في الإناء. وـ الماء القليل. ( ج ) أشْوال.

( الشَّوِلُ ): يقال: رجلٌ شَوِلٌ: نشيط سريع في عمله.

( الشَّوْلَةُ ): ما ترفع العقرب من ذَنَبها. وـ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (، ) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه. ( محدثة ). وـ منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنزِلُهُما القمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهاً بها؛ لأنَّ البرج كلَّه على صورة العقرب، وسُمِّيَت هذه المنزلة بشوكة العقرب.

( الشَّوَّالُ ): الكثير الشَّول. وشَوَّال: أحد الشهور العربية، يلي شهر رمضان، وقد تدخله الألِف واللام فيقال: الشَّوَّال. ( ج ) شَواوِيل، وشَواوِل.

( الشَّوَّالَةُ ): المرأة النَّمَّامة. وـ طائر إذا استقر من طَيَرانه خَطَر بذنَبِه كما تَصنع الناقة. وشوَّالةُ: علَم جنس للعقرب.

( المِشوالُ ): آلةُ الرَّفْع. ( ج ) مَشاويل.

( المِشْوَلُ ): آلةُ الرَّفْع. وـ منجل صغير. ( ج ) مشاولُ.

( المِشْوَلَةُ ): المِشْوَلُ. ( ج ) مشاول.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً