معنى كلمة سوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة سوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة سوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

سوف: سَوْفَ: ڪَلِمَةٌ مَعْنَاهَا التَّنْفِيسُ وَالتَّأْخِيرُ؛ قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: سَوْفَ ڪَلِمَةُ تَنْفِيسٍ فِيمَا لَمْ يَكُنْ بَعْدُ، أَلَا تَرَى أَنَّكَ تَقُولُ سَوَّفْتُهُ إِذَا قُلْتَ لَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ سَوْفَ أَفْعَلُ؟ وَلَا يُفْصَلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ ” أَفْعَلُ ” لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ السِّينِ فِي سَيَفْعَلُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى؛ اللَّامُ دَاخِلَةٌ فِيهِ عَلَى الْفِعْلِ لَا عَلَى الْحَرْفِ، وَقَالَ ابْنُ جِنِّي: هُوَ حَرْفٌ وَاشْتَقُّوا مِنْهُ فِعْلًا فَقَالُوا سَوَّفْتُ الرَّجُلَ تَسْوِيفًا، قَالَ: وَهَذَا ڪَمَا تَرَى مَأْخُوذٌ مِنَ الْحَرْفِ، أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ لِابْنِ مُقْبِلٍ:
لَوْ سَاوَفَتْنَا بِسَوْفٍ مِنْ تَجَنُّبِهَا سَوْفَ الْعَيُوفِ لَرَاحَ الرَّكْبُ قَدْ قَنِعُوا
انْتَصَبَ سَوْفَ الْعَيُوفِ عَلَى الْمَصْدَرِ الْمَحْذُوفِ الزِّيَادَةِ. وَقَدْ قَالُوا: سَوْ يَكُونُ، فَحَذَفُوا اللَّامَ وَسَا يَكُونُ، فَحَذَفُوا اللَّامَ وَأَبَدَلُوا الْعَيْنَ طَلَبَ الْخِفَّةِ، وَسَفْ يَكُونُ، فَحَذَفُوا الْعَيْنَ ڪَمَا حَذَفُوا اللَّامَ. التَّهْذِيبُ: وَالسَّوْفُ الصَّبْرُ. وَإِنَّهُ لَمُسَوِّفٌ أَيْ صَبُورٌ؛ وَأَنْشَدَ الْمُفَضَّلُ:
هَذَا وَرُبَّ مُسَوِّفِينَ صَبَحْتُهُمْ     مِنْ خَمْرِ بَابِلَ لَذَّةً لِلشَّارِبِ
أَبُو زَيْدٍ: سَوَّفْتُ الرَّجُلَ أَمْرِي تَسْوِيفًا أَيْ مَلَّكْتُهُ، وَكَذَلِكَ سَوَّمْتُهُ. وَالتَّسْوِيفُ: التَّأْخِيرُ مِنْ قَوْلِكَ سَوْفَ أَفْعَلُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – لَعَنَ الْمُسَوِّفَةَ مِنَ النِّسَاءِ وَهِيَ الَّتِي لَا تُجِيبُ زَوْجَهَا إِذَا دَعَاهَا إِلَى فِرَاشِهِ وَتُدَافِعُهُ فِيمَا يُرِيدُ مِنْهَا وَتَقُولُ سَوْفَ أَفْعَلُ. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ يَقْتَاتُ السَّوْفَ أَيْ يَعِيشُ بِالْأَمَانِي. وَالتَّسْوِيفُ: الْمَطْلُ. وَحَكَى أَبُو زَيْدٍ: سَوَّفْتُ الرَّجُلَ أَمْرِي إِذَا مَلَّكْتَهُ أَمَرَكَ وَحَكَّمْتَهُ فِيهِ يَصْنَعُ مَا يَشَاءُ. وَسَافَ الشَّيْءَ يَسُوفُهُ وَيَسَافُهُ سَوْفًا وَسَاوَفَهُ وَاسْتَافَهُ، ڪُلُّهُ: شَمَّهُ؛ قَاْلَ الشَّمَّاخُ:
إِذَا مَا اسْتَافَهُنَّ ضَرَبْنَ مِنْهُ     مَكَانَ الرُّمْحِ مِنْ أَنْفِ الْقَدُوعِ
وَالِاسْتِيَافُ: الِاشْتِمَامُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: سَافَ يَسُوفُ سَوْفًا إِذَا شَمَّ؛ وَأَنْشَدَ:
قَالَتْ وَقَدْ سَافَ مِجَذَّ الْمِرْوَدِ
قَالَ: الْمِرْوَدُ الْمِيلُ، وَمِجَذُّهُ طَرَفُهُ، وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْحَسْنَاءَ إِذْ ڪَحَلَتْ عَيْنَيْهَا مَسَحْتَ طَرَفَ الْمَيْلِ بِشَفَتَيْهَا لِيَزْدَادَ حُمَّةً أَيْ سَوَادًا. وَالْمَسَافَةُ: بُعْدُ الْمَفَازَةِ وَالطَّرِيقِ، وَأَصْلُهُ مِنَ الشَّمِّ، وَهُوَ أَنَّ الدَّلِيلَ ڪَانَ إِذَا ضَلَّ فِي فَلَاةٍ أَخَذَ التُّرَابَ فَشَمَّهُ فَعَلِمَ أَنَّهُ عَلَى هِدْيَةٍ؛ قَاْلَ رُؤْبَةُ:
إِذَا الدَّلِيلُ اسْتَافَ أَخْلَاقَ الطُّرُقْ
ثُمَّ ڪَثُرَ اسْتِعْمَالُهُمْ لِهَذِهِ الْكَلِمَةِ حَتَّى سَمَّوُا الْبُعْدَ مَسَافَةً، وَقِيلَ: سُمِّيَ مَسَافَةً لِأَنَّ الدَّلِيلَ يَسْتَدِلُّ عَلَى الطَّرِيقِ فِي الْفَلَاةِ الْبَعِيدَةِ الطَّرَفَيْنِ بِسَوْفِهِ تُرَابَهَا لِيَعْلَمَ أَعَلَى قَصْدٍ هُوَ أَمْ عَلَى جَوْرٍ؛ وَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
عَلَى لَاحِبٍ لَا يُهْتَدَى بِمَنَارِهِ     إِذَا سَافَهُ الْعَوْدُ الدِّيَافِيُّ جَرْجَرَا
وَقَوْلُهُ: لَا يُهْتَدَى بِمَنَارِهِ يَقُولُ: لَيْسَ بِهِ مَنَارٌ فَيُهْتَدَى بِهِ، وَإِذَا سَافَ الْجَمَلُ تُرْبَتَهُ جَرْجَرَ جَزَعًا مِنْ بُعْدِهِ وَقِلَّةِ مَائِهِ. وَالسَّوْفَةُ وَالسَّائِفَةُ: أَرْضٌ بَيْنَ الرَّمْلِ وَالْجَلَدِ. قَاْلَ أَبُو زِيَادٍ: السَّائِفَةُ: جَانِبٌ مِنَ الرَّمْلِ أَلْيَنُ مَا يَكُونُ مِنْهُ، وَالْجَمْعُ سَوَائِفُ؛ قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
وَتَبْسِمُ عَنْ أَلْمَى اللِّثَاتِ ڪَأَنَّهُ     ذَرَا أُقْحُوَانٍ مِنْ أَقَاحِي السَّوَائِفِ
وَقَالَ جَابِرُ بْنُ جَبَلَةَ: السَّائِفَةُ الْحَبْلُ مِنَ الرَّمْلِ. غَيْرُهُ: السَّائِفَةُ الرَّمْلَةُ الرَّقِيقَةُ؛ قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ فِرَاخَ النَّعَامَةِ:
كَأَنَّ أَعْنَاقَهَا ڪُرَّاثُ سَائِفَةٍ     طَارَتْ لَفَائِفُهُ أَوْ هَيْشَرٌ سُلُبُ
الْهَيْشَرَةُ: شَجَرَةٌ لَهَا سَاقٌ وَفِي رَأْسِهَا ڪُعْبُرَةٌ شَهْبَاءُ، وَالسُّلُبُ: الَّذِي لَا وَرَقَ عَلَيْهِ، وَالسَّائِفَةُ: الشَّطُّ مِنَ السَّنَامِ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هُوَ مِنَ الْوَاوِ لِكَوْنِ الْأَلِفِ عَيْنًا. وَالسَّوَافُ وَالسُّوَافُ: الْمَوْتُ فِي النَّاسِ وَالْمَالِ، سَافَ سَوْفًا وَأَسَافَهُ اللَّهُ، وَأَسَافَ الرَّجُلُ: وَقَعَ فِي مَالِهِ السَّوَافُ أَيِ الْمَوْتُ؛ قَاْلَ طُفَيْلٌ:
فَأَبَّلَ وَاسْتَرْخَى بِهِ الْخَطْبُ بَعْدَمَا     أَسَافَ وَلَوْلَا سَعْيُنَا لَمْ يُؤَبَّلِ
ابْنُ السِّكِّيتِ: أَسَافَ الرَّجُلُ فَهُوَ مُسِيفٌ إِذَا هَلَكَ مَالُهُ. وَقَدْ سَافَ الْمَالُ نَفْسُهُ يَسُوفُ إِذَا هَلَكَ. وَيُقَالُ: رَمَاهُ اللَّهُ بِالسَّوَافِ، ڪَذَا رَوَاهُ بِفَتْحِ السِّينِ. قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: سَمِعْتُ هِشَامًا الْمَكْفُوفَ يَقُولُ لِأَبِي عَمْرٍو: إِنَّ الْأَصْمَعِيَّ يَقُولُ السُّوَافُ، بِالضَّمِّ، وَيَقُولُ: الْأَدْوَاءُ ڪُلُّهَا جَاءَتْ بِالضَّمِّ نَحْوُ النُّحَازِ وَالدُّكَاعِ وَالزُّكَامِ وَالْقُلَابِ وَالْخُمَالِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: لَا، هُوَ السَّوَافُ، بِالْفَتْحِ، وَكَذَلِكَ قَاْلَ عُمَارَةُ بْنُ عَقِيلِ بْنِ بِلَالِ بْنِ جَرِيرٍ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: لَمْ يَرْوِهِ بِالْفَتْحِ غَيْرُ أَبِي عَمْرٍو وَلَيْسَ بِشَيْءٍ. وَسَافَ يَسُوفُ أَيْ هَلَكَ مَالُهُ. يُقَالُ: أَسَافَ حَتَّى مَا يَتَشَكَّى السُّوَافَ إِذَا تَعَوَّدَ الْحَوَادِثَ، نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ذَلِكَ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ حُمَيْدِ بْنِ ثَوْرٍ:
فَيَا لَهُمَا مِنْ مُرْسَلَيْنِ لِحَاجَةٍ     أَسَافَا مِنَ الْمَالِ التِّلَادِ وَأَعْدَمَا
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْمَرَّارِ شَاهِدًا عَلَى السُّوَافِ مَرَضِ الْمَالِ:
دَعَا بِالسُّوَافِ لَهُ ظَالِمًا     فَذَا الْعَرْشِ خَيْرَهُمَا أَنْ يُسَوِّفَا
أَيِ احْفَظْ خَيْرَهُمَا مِنْ أَنْ يُسَوِّفَ أَيْ يَهْلِكَ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِأَبِي الْأَسْوَدِ الْعَجْلِيِّ:
لَجَذْتَهُمُ حَتَّى إِذَا سَافَ مَالُهُمْ     أَتَيْتَهُمُ فِي قَابِلٍ تَتَجَدَّفُ
وَالتَّجَدُّفُ: الِافْتِقَارُ. وَفِي حَدِيثِ الدُّؤُلِيِّ: وَقَفَ عَلَيْهِ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: أَكَلَنِي الْفَقْرُ وَرَدَّنِي الدَّهْرُ ضَعِيفًا مُسِيفًا؛ هُوَ الَّذِي ذَهَبَ مَالُهُ مِنَ السُّوَافِ وَهُوَ دَاءٌ يَأْخُذُ الْإِبِلَ فَيُهْلِكُهَا. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَقَدْ تُفْتَحُ سِينُهُ خَارِجًا عَنْ قِيَاسِ نَظَائِرِهِ، وَقِيلَ: هُوَ بِالْفَتْحِ الْفَنَاءُ. أَبُو حَنِيفَةَ: السُّوَافُ مَرَضُ الْمَالِ، وَفِي الْمُحْكَمِ: مَرَضُ الْإِبِلِ، قَالَ: وَالسَّوَافُ، بِفَتْحِ السِّينِ، الْفَنَاءُ. وَأَسَافَ الْخَارِزُ يُسِيفُ إِسَافَةً أَيْ أَثْأَى فَانْخَرَمَتِ الْخُرْزَتَانِ. وَأَسَافَ الْخَرَزَ: خَرَمَهُ؛ قَاْلَ الرَّاعِي:
مَزَائِدُ خَرْقَاءَ الْيَدَيْنِ مُسِيفَةٍ     أَخَبَّ بِهِنَّ الْمُخْلِفَانِ وَأَحْفَدَا
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: ڪَذَا وَجَدْنَاهُ بِخَطِّ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ مَزَائِدُ، مَهْمُوزٌ. وَإِنَّهَا لَمُسَاوِفَةُ السَّيْرِ أَيْ مُطِيقَتُهُ. وَالسَّافُ فِي الْبِنَاءِ: ڪُلُّ صَفٍّ مِنَ اللَّبِنِ؛ يُقَالُ: سَافٌ مِنَ الْبِنَاءِ وَسَافَانِ وَثَلَاثَةُ آسُفٍ وَهِيَ السُّفُوفُ. وَقَالَ اللَّيْثُ: السَّافُ مَا بَيْنَ سَافَاتِ الْبِنَاءِ، أَلِفُهُ وَاوٌ فِي الْأَصْلِ، وَقَالَ غَيْرُهُ: ڪُلُّ سَطْرٍ مِنَ اللَّبِنِ وَالطِّينِ فِي الْجِدَارِ سَافٌ وَمِدْمَاكٌ. الْجَوْهَرِيُّ: السَّافُ ڪُلُّ عَرَقٍ مِنَ الْحَائِطِ. وَالسَّافُ: طَائِرٌ يَصِيدُ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: قَضَيْنَا عَلَى مَجْهُولِ هَذَا الْبَابِ بِالْوَاوِ لِكَوْنِهَا عَيْنًا. وَالْأَسْوَافُ: مَوْضِعٌ بِالْمَدِينَةِ بِعَيْنِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: اصْطَدْتُ نُهَسًا بِالْأَسْوَافِ. ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ اسْمٌ لِحَرَمِ الْمَدِينَةِ الَّذِي حَرَّمَهُ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَالنُّهَسُ: طَائِرٌ يُشْبِهُ الصُّرَدَ، مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ.

معنى كلمة سوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً