معنى كلمة سند – المعجم الوسيط

معنى كلمة سند – المعجم الوسيط

سَنَدَ

إليه ـُ سُنُوداً: ركَن إليه، واعتمَد عليه واتكأَ. وـ ذَنَبُ الناقة: خَطَرَ فضربَ قَطاتَها يَمْنَةً ويَسْرَةً. وـ في الجبل ونحوه: رَقِيَ وصَعِد. وللخمسين ونحوها: قاربَ. وـ الشيء سَنْداً: جعل له سِناداً أو عِماداً: يستند إليه.

( أَسْنَدَ ) إليه: سَنَد. وـ في الجبل: سَنَدَ. وـ في العَدْوِ: اشتدَّ وجدَّ. وـ الشيءَ: سَنَده. وـ الحديث إلى قائله: رفَعَهُ إليه ونَسَبَه. وـ إليه أمره: وَكَلَه. وـ في الشِّعْر: نظمه ذا سِنادٍ.

( سَانَدَهُ ) مُسانَدَةً، وسِناداً: عاوَنه وكانَفَه. وـ أسْنَدَه. ويقال: سُونِد المريضُ. وـ كافأَه. وـ الشاعر شِعْرَه وفيه: أسند.

( سَنَّدَ ): لبِسَ السَّنْدَ. وـ الشيءَ: سَنَدَه.

( اسْتَنَدَ ) إليه: سنَدَ.

( تسانَدَ ) إليه: اسْتَنَد. وـ القوم أو الجيش: خرجوا على رايات شَتَّى كل بني أبٍ على رايةٍ. ويقال: خرجوا متساندين.

( الإسْنادُ ): ( عند علماء العربيَّة ): ضمُّ كلمةٍ إلى أُخرى على وجه يفيدُ معنىً تامًّا.

( السِّنادُ ): ( في القافية ): اختلافُ ما يراعى قبل الرويِّ من الحركات وحروف المَدّ؛ وهو من عيوبِ الشِّعرِ.

( السَّنْدُ ): ضربٌ من الثياب أو البُرُودِ اليمانية. وـ ( في الموسيقى ): الفرعُ الآخر من المزمار، ويقيم على صوتٍ ثابت أثناءَ العَزْفِ؛ وهو الأيْسرُ في المعتاد. ( ج ) أَسنادٌ. ( مج ).

( السِّنْدُ ): اسم مكان يطلق على الجزء الشمالي الغربي من الهند، يتوسطه حوض نهر السند، وأكثره الآن يقع في باكستان الغربية. وـ جِيل يسكنُ تلك البلاد. ( ج ) سُنُودٌ، وأسنادٌ.

( السَّنَدُ ): ضربٌ من الثياب أو البرود اليمانية. وـ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. ( ج ) أسناد. وـ كل ما يُستَنَدُ إليه ويُعْتَمَدُ عليه من حائط وغيره. ومنه قيل لصَكِّ الدَّيْن وغيره: سَنَدٌ. وـ ( في الاقتصاد ): ورقةٌ ماليَّة مثبتةٌ لقرضٍ حاصل، وله فائدةٌ ثابتةٌ. والسَّنَدُ الإذْنيّ: مكتوبٌ يتضمَّنُ التزاماً بدفْع مبلغ لإذن شخص معيَّن أو لحامله في تاريخٍ مُعيَّن. ( مج ). وـ ( في مصطلح الحديث ): رجالُه الرَّاوون له. ( ج ) أَسانيدُ.

( السَّنْدَانُ ): ما يطْرُقُ الحدَّاد عليه الحديد. ( مع ). ويقال: ( هو بين المِطْرقة والسَّندانِ ): بين أمرين كلاهما شَرٌّ.

( السِّنْدانُ ): العظيم الشديد من الرجال والذئاب.

( السِّنْدِيانُ ): شجرٌ من شجرِ الأحراج. واحدته: سِنديانة. ( انظر: بلُّوط ).

( السَّنِيدُ ): الدَّعِيُّ. وهي سَنيدة.

( المُسْنَدُ ): ( من الحديث ): ما اتصل إسنادُه إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم. وـ الدَّعِيُّ. وـ خَطٌّ لِحِمْيَرَ باليمنِ مخالفٌ لخطِّنا هذا. وـ ( من الشِّعْرِ ): ما وقع في قافيته سِناد. ( ج ) مَسانِد. وـ ( في علوم العربية ): المحكوم به. والمسند إليه: المحكوم عليه.

( المَُِسْنَدُ ): كلُّ ما يُستندُ إليه. ( ج ) مَساندُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً