معنى كلمة سما – المعجم الوسيط

معنى كلمة سما – المعجم الوسيط

سَمَا

ـُ سُمُوًّا، وسَمَاءً: عَلا وارتفع وتطاوَلَ. يقال: سمَتْ هِمَّتُهُ إلى معالي الأمور: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ. وسما في الحسَبِ والنَّسَب. وسما بصرُهُ إلى الشيء: طمَحَ. وـ الهلال: طلَعَ مُرتفعاً. وـ الشوقُ لفلان: عاوَدَهُ. وـ القوم ونحوهم على المائة ونحوها: زادوا. وـ له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَهُ. وـ به: رفعَهُ وأَعْلاهُ. وـ لهم: نهض لقتالهم. وـ خرج للصَّيد في الصحارَى والقفار. وـ الفحل سماوَةً: سطا وتطاول على شَوْلِهِ. وـ فلاناً محمداً، أو به سَمْواً: جعله اسماً له وعَلَماً عليه. وـ الصائدُ الوحشَ: تَعَيَّنَ شُخُوصَها وطَلبها.

( أسْمَى ) الشيءَ: رفعَهُ وأعلاهُ. وـ فلاناً من بلدٍ إلى بلد: أشخَصَهُ وأرسلَهُ. وـ الشيءَ كذا وبكذا: جَعَله له اسماً.

( سَاماهُ ): عالاهُ وباراهُ.

( سَمَّاهُ ) كذا، وبكذا: جعله له اسماً.

( اسْتَمَى ) فلان: خرج للصَّيد. وـ تصيَّد. وـ تجَوْرَبَ لصيد الظِّباء في الحَر. وـ الصائدُ الوحشَ: سَمَاها. وـ فلاناً: استعارَ منه مِسْماةٌ. وـ فلاناً: جعله يصطاد الظباء ونحوها بالمِسْماة. وـ تعمَّده بالزيارة. وـ توسَّم فيه الخير. وـ الشيءَ: نظر إلى سَمَاوَتِهِ.

( تَسامَى ) القومُ: تبارَوْا وتفاخَروا. وـ تداعَوْا بأسمائهم. وـ على الخيل وغيرها: رَكِبوا.

( تَسَمَّى ) بكذا: سُمِّيَ. وـ بالقوم أو إليهم: انتَسَبَ.

( اسْتَسْمَى ) الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها. وـ فلاناً: طلَبَ اسْمُهُ.

( الاسْمُ ): ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه. وـ ( عند النُّحاة ): ما دلَّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن، كَرَجُل وفَرَس. والاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عَزَّ وَجَلّ. واسم الجلالة: اسمه تعالى. ( ج ) أسماءٌ. ( جج ) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.

( السَّامي ): يقال: مقامٌ سامٍ: عالٍ رفيعٌ. ورَدَدْتُ من سامِي طَرْفِهِ: صَغَّرتُ إليه نفسه وأَزَلْتُ نَخْوَتَهُ.

( السُّمَا ): يقال: ذهب صِيتُه في الناس وسُمَاه: صَوْتُه. وذلك في الخيرِ لا في الشرِّ.

( السَّمَاءُ ): ما يقابلُ الأرض. وـ الفلك. وـ من كلِّ شيء: أَعْلاه. وـ كلُّ ما علاكَ فأظَلَّك. ( ج ) سموات. وـ السَّحابُ. وـ المطر. وفي التنزيل العزيز: ( يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً ). وـ العُشبُ؛ لأنه يكون عن السِّماء، أي المطر. ( ج ) أَسْمِيَةٌ، وسُمِيٌّ.

( السَّمَاوَةُ ) من البيت وغيره: سقفه. وـ من كل شيء: شَخْصُه أو طلعَتُهُ. وسماوة الهلال: شَخْصُه إذا ارتفع عن الأفُقِ شيئاً. ( ج ) سماءٌ، وسماوٌ.

( السُّمُوُّ ): العُلُوُّ والرفعة. وصاحب السُّمُوّ: لقب كل أمير. ( مو ).

( السَّمِيُّ ): المُسامِي، وهو المطاول والمفاخر. وسَمِيُّ الشيء: موافِقُهُ في اسمِه، أو نظيرُهُ.

( المِسماةُ ): الجوْرَبُ من الصوف ونحوه يلبسه الصائدُ ليقيَهُ لفحَ الحَرّ. ( ج ) مَسَامٍ.

( المُسَمَّى ): المعلوم المُعَيَّن. وفي التنزيل العزيز: (إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكتُبُوهُ ). ويقال: فلانٌ من مُسمَّى قومِه ومن مُسمَّاتِهمْ: من خِيارهم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً